مانَهُ يَمُونه
مَوْناً إِذا احتمل مؤونته وقام بكفايته فهو رجل مَمُونٌ عن ابن السكيت ومانَ
الرجلُ أَهله يَمُونُهُمْ مَوْناً ومَؤُونةً كفاهم وأَنفق عليهم وعالهم ومِينَ
فلانٌ يُمانُ فهو مَمُونٌ والاسم المائِنةُ والمَوُونة بغير همز على الأَصل ومن
قال مَؤ
مانَهُ يَمُونه
مَوْناً إِذا احتمل مؤونته وقام بكفايته فهو رجل مَمُونٌ عن ابن السكيت ومانَ
الرجلُ أَهله يَمُونُهُمْ مَوْناً ومَؤُونةً كفاهم وأَنفق عليهم وعالهم ومِينَ
فلانٌ يُمانُ فهو مَمُونٌ والاسم المائِنةُ والمَوُونة بغير همز على الأَصل ومن
قال مَؤُونٌ قال مَؤُونةٌ قال ابن الأَعرابي التَّمَوُّنُ كثرة النفقة على العيال
والتَّوَمُّنُ كثرة الأَولاد والمانُ الكَكُّ وهو السِّنُّ الذي يحرث به قال ابن
سيده أُراه فارسيّاً وكذلك تفسيره فارسي أَيضاً كله عن أَبي حنيفة قال وأَلِفه واو
لأَنها عين ابن الأَعرابي مانَ إِذا شق الأَرض للزرع وماوانُ وذو ماوانَ موضع وقد
قيل ماوان من الماء قال ابن سيده ولا أَدري كيف هذا قال ابن بري ماوانُ اسم موضع
قال الراجز يَشْرَبنَ من ماوانَ ماءَ مُرَّا قال ووزنه فاعال ولا يجوز أَن يهمز
لأَنه كان يلزمه أَن يكون وزنه مَفْعالاً إِن جعلت الميم زائدة أَو فَعْوالاً إِن
جعلت الواو زائدة قال وكلاهما ليس من أَوزان كلام العرب وكذلك المانُ السِّكَّة
التي يحرث بها غير مهموزة
معنى
في قاموس معاجم
المَيْنُ الكذب
قال عديّ بن زيد فقَدَّدَتِ الأَدِيمَ لراهِشَيْهِ وأَلْفَى قولَها كذباً ومَيْنا
قال ابن بري ومثل قوله كذباً ومينا قول الأَفْوه الأَوْدِيّ وفينا للقِرَى نارٌ
يُرَى عن دها للضَّيْفِ رُحْبُ وسَعَه والرُّحْبُ والسَّعة واحد وكقول لبيد
فأَصْب
المَيْنُ الكذب
قال عديّ بن زيد فقَدَّدَتِ الأَدِيمَ لراهِشَيْهِ وأَلْفَى قولَها كذباً ومَيْنا
قال ابن بري ومثل قوله كذباً ومينا قول الأَفْوه الأَوْدِيّ وفينا للقِرَى نارٌ
يُرَى عن دها للضَّيْفِ رُحْبُ وسَعَه والرُّحْبُ والسَّعة واحد وكقول لبيد
فأَصْبَِح طاوِياً حَرِصاً خَمِيصاً كنَصْلِ السيفِ حُودِثَ بالصِّقالِ وقال
المُمزَّقُ العبدِيّ وهُنَّ على الرَّجائز واكِناتٌ طَويلاتُ الذَّوائبُ والقُرونِ
والذوائب والقرون واحد ومثله في القرآن العزيز عَبَس وبسَرَ وفيه لا تَرَى فيها
عِوَجاً ولا أَمْتاً وفيه فجاجاً سُبُلاً وفيه غرابيبُ سُودٌ وقوله فلا يخافُ
ظُلْماً ولا هَضْماً وجمغُ المَيْنِ مُيُونٌ ومانَ يَمينُ مَيْناً كذب فهو مائن
أَي كاذب ورجل مَيُونٌ ومَيّانٌ كذَّاب ووُدُّ فلانٍ مُتَمايِنٌ وفلانٌ مُتماينُ
الوُدِّ إِذا كان غير صادق الخُلَّةِ ومنه قول الشاعر رُوَيْدَ عَلِيّاً جُدَّ ما
ثَدْيُ أُمِّهِمْ إِلينا ولكنْ وُدُّهم مُتَمايِنُ ويروى مُتيامِن أَي مائل إِلى
اليَمن وفي حديث عليّ كرم الله وجهه في ذم الدنيا فهي الجامِحَةُ الحَرُونُ
والمائنةُ الخَؤُون وفي حديث بعضهم خرَجْتُ مُرابِطاً ليلة مَحْرَسي إِلى المِيناء
هو الموضع الذي تُرْفَأُ فيه السفنُ أَي تُجْمع وتُرْبَطُ قيل هو مِفْعال من
الوَنْيِ الفُتُورِ لأَن الريحَ يَقِلُّ فيه هُبوبها وقد يقصر فيكون على مِفْعَل
والميم زائدة
معنى
في قاموس معاجم
م و ن : مَانَهُ حمل مئُونته وقام بكفايته وبابه قال...
م و ن : مَانَهُ حمل مئُونته وقام بكفايته وبابه قال
معنى
في قاموس معاجم
م ي ن : المَيْنُ الكذب وجمعه مُيُونٌ يُقال أَكثَرُ الظُّنُون مُيُون وقد مَانَ الرجل من باب باع فهو مائِنٌ و مَيُونٌمِيناءٌ في و ن ي...
م ي ن : المَيْنُ الكذب وجمعه مُيُونٌ يُقال أَكثَرُ الظُّنُون مُيُون وقد مَانَ الرجل من باب باع فهو مائِنٌ و مَيُونٌمِيناءٌ في و ن ي