الإِتْبُ بالكَسْرِ كذا في النسخ الكثيرَة وفي بعضها بلا ضَبْط فيكون على مُقْتَضَى قاعدته بالفَتْحِ والمِئْتَبَةُ كمِكْنَسَةِ : بُرْدٌ أَو ثَوْبٌ يُؤْخَذُ ويُشَقُّ في وَسَطه فَتَلْبَسُهُ المَرْأَةُ : أَي تُلْقيه في عُنُقهَا مِنْ غَيْرِ جَيْبٍ وَلاَ كُمَّيْنِ تَثْنِيَةُ كُمٍّ وقال الجوهريّ : الإِتْبُ البَقِيرَةُ وسيأْتي بَيَانُها والإِتْبُ : دِرْعُ المَرْأَةِ وقِيلَ : الإِتْبُ : مَا قَصُرَ مِنَ الثِّيَابِ فَنَصَفَ السَّاقَ أَي بَلَغ إلى نِصْفِهِ أَو هو النُّقْبَةُ وهو سَرَاويلُ بِلاَ رِجْلَيْنِ أَو هو قَمِيصٌ بِلاَ كُمَّيْنِ كما قاله بعضهم وفي حديث النَّخَعِيِّ " أَنَّ جَارِيَةً زَنَتْ فَجَلَدَهَا خَمْسِينَ وَعَلَيْهَا إِتْبٌ لَهَا وإِزَارٌ " الإِتْبُ بالكَسْرِ : بُرْدَةٌ تُشَقُّ فَتُلْبَسُ من غير كُمَّيْنِ ولا جَيْب وعليه اقْتَصَر جَمَاهِيرُ أَهلِ اللغة وقيل : الإِتْبُ غَيْرُ الإِزَارِ لا رِبَاطَ له كالتِّكَّةِ وليس عَلَى خيَاطَة السَّرَاويل ولكنه قَمِيصٌ غَيْرُ مَخيطِ الجَانِبَيْنِ ج آتَابٌ على القِيَاسِ في فِعْل بالكَسْر وإِتَابٌ بالكَسْر وأُتُوبٌ بالضَّمِّ كفُلُوس وآتُبٌ كأَفْلُس على القِياسِ في فَعْل بالفتْح
وأُتِّب الثَّوْبُ تَأْتِيباً أَيْ صُيِّرَ إِتْباً قال كُثَيِّرُ عزَّةَ :
هَضِيم الحشَا رُؤدُ المَطَى بَخْتَرِيَّةٌ ... جَمِيلٌ عليها الأَتْحَمِيُّ المُؤَتَّبُ وقد تَأَتَّبَ به وائْتَبَّ أَي لَبِسهُ وأَتَّبَهُ به وأَتَّبَهُ إِيَّاهُ تَأْتِيباً كلاهُمَا : أَلْبسهُ إِيَّاهُ أَيِ الإِتْبَ فَلَبسَه وعن أَبي زيد : أَتَّبْتُ الجَاريَةَ تَأْتِيباً إذا درَّعْتها دِرْعاً وائْتَتَبَتِ الجَاريَةُ فهي مُؤْتَتِبَةٌ إِذا لبِستِ الإِتْبَ
وإِتْبُ الشَّعيرِ بالكسْر : قِشْرُهُ قال شيخُنا ضَبْطُه هنا بالكَسْر يَدلُّ على أَن الأَوَّلَ مُطْلَقٌ بالفتْح وإلاَّ كان هو تَكْرَاراً كما هو ظاهر
والتَأَتُّبُ : الاسْتِعْدَادُ والتَّصَلُّبُ أَيضاً نقله الصَّغَانِيّ وعن أَبي حَنِيفَةَ : هو أَنْ تَجْعلَ حِمالَ القَوْس بالكَسْرِ في صَدْرِكَ وتُخْرجَ منْكِبَيْكَ مِنهَا فَيَصيرَ القَوْسُ على مَنْكِبَيْكَ
ورَجُلٌ مُؤَتَّبُ الظَّهْرِ كمُعَظَّم : مُعْوَجُّهُ نقله الصاغانيّ