" أَثَّ النّباتُ يَئِثُّ " وَيَأَثُّ ويَؤُثُّ " مُثَلَّثَةً " أَثّاً و " أَثَاثَةً وأَثَاثاً وأُثُوثاً " بالضم في الأَخِير " : كَثُرَو الْتَفَّ " . والأَثَاثُ " الكَثْرَةُ و " العِظَمُ من كُلّ شْيءٍ . ويُوصَفُ به الشَّعَرُ الكَثِير والنَّبَاتُ المُلْتَفُّ . أَثَّت " المَرْأَةُ " تَؤُثُّ أَثّاً " : عَظُمَت عَجيزَتُهَا " قال الطِّرِمّاح :
" إِذا أَدْبَرَتْ أَثَّتَ وإنْ هِيَ أَقْبَلَتْفَرُؤْدُ الأَعَالِي شَخْتَةُ المُتَوَشَّحِ " وأَثَّثَهُ " إِذا " وَطَّأَهُ " تَوْطِئَةً " وَوَثَّرَهُ " تَوْثِيراً فِرَاشاً كان أو بِسَاطاً عن ابن دُرَيْد . " وهو أَثٌّ " مَقْصور قال ابنُ سِيدَه : عِنْدي أَنه فَعْلٌ " وأَثِيثٌ " أَي " كَثِيرٌ عَظِيمٌ " وشَعَرٌ أَثِيثٌ أَي غَزِيرٌ طَويلٌ وكذلك النَّبَاتُ والفِعْلُ كالفِعْل قال امرْؤُ القَيْسِ :
" أَثِيث كقِنْوِ النَّخْلَةِ المُتَعَثْكِلِ " ج إِثاثٌ " بالكسر كَكَرِيمِ وكِرَامٍ " وأَثَائِثُ " بالياءِ وبالهَمْزة كذا ضُبِط . " وهي " أَثِيثَةٌ " بهاءٍ " يُقَال : لِحْيَةٌ أَثِيثَةٌ وامرأَةٌ أَثِيثَةٌ أَي أَثِيرَةٌ كثيرةُ اللَّحْمِ . " والجَمْعُ كالجَمْعِ " أَي إِثاثٌ وأَثائِثُ هكذا في سائِر الأُمَّهاتِ وقد ضبط شيخُنا هنا بما لا يُجْدِي نَفْعاً . " والأَثائِثُ : الكَثِيراتُ اللَّحْمِ أو الطِّوَالُ التَّامّاتُ مِنْهُنّ " قال رؤبة :
" ومن هَواىَ الرُّجُحُ الأَثائِثُ
" تُمِيلُها أَعْجَازُهَا الأَواعِثُ " والأَثَاثُ " كسَحَابٍ : الكَثِيرُ من المالِ . وقيل : كَثْرَةُ المَالِ . وقيل : " مَتَاعُ البَيْتِ " ما كَانَ من لِباسٍ أو حَشْوٍ لِفراشٍ أَو دِثَارٍ قال الفَرّاءُ : هو " بلا وَاحِدٍ " كما أَنَّ المَتَاعَ لا واحِدَ له وكذلك قال أَبُو زَيْد . هو " المالُ أَجْمَعُ " أَي كلّه : الإِبِلُ والغَنَمُ والعَبِيدُ والمَتَاعُ " والوَاحِدةُ أَثَاثَةٌ " بالفتح وفي التَنْزِيل العزيز " أَثَاثاً ورِئْياً " . قال الفرّاءُ : ولو جَمَعْتَ الأَثَاثَ لقُلْتَ : ثَلاَثَةُ آثَّةٍ وأُثُثٌ كثِيرَةٌ . وقال شيخُنا : قال بعض اللّغويّين : الأَثَاثُ : ما يُتَّخَذُ للاسْتِعْمَال والمَتاعِ لا لِلتَّجارةِ . وقيل : هما بِمَعْنىً . وقيل : الأَثاثُ : ما جَدَّ من متاعِ البَيْتِ لا ما رَثَّ وبَلِىَ وبه جَزم القُرْطُبِيّ . وفي الصّحاح : تَأَثَّثَ فُلان إِذا أَصابَ رِيَاشاً . " والأَثَاثِىُّ : الأَثَافِيُّ " وَزْناً وَمَعْنىً وهِيَ حِجَارَةٌ تُنْصَبُ وتُجْعَلُ القِدْرُ عليها . قال شيخُنا : هو مما عدُّوه فيما أُبْدلتْ الثّاءُ فيه من الفاءِ ؛ كمُغْفُورٍ ومُغْثُورٍ ولم يَتَعَرّض له هُنا الجَوْهَرِيُّ ولا ابنُ مَنْظُور ولا غيرُهما من أَئمّة اللُّغَةِ والتَّصْرِيف بناءً على أَنّ الهَمْزَةَ زائدَة والثَّاءَ جُعِلَتْ بدَلَ الفاءِ . قلت : وهو لُغَة تميمٍ خاصَّة كما نقله الصَّاغَانيّ . الأَثافِيّ بن الخُزَرِ بن ذِي الصُّوفَةِ بن أَعْوَجَ " فرسٌ للحَبِطاتِ " " وأُثَاثَةُ كثُمَامَة ويُفْتَح " : اسمُ " رَجُل " الفتح عن ابن دُرَيْد . أُثَاثَةُ : اسمُ " والِد مِسْطَحٍ الصَّحابِيّ " رضي الله عنه قريب سيّدنا أَبِي بَكْرٍ الصّدّيق رضي الله عنه قَالَ ابنُ دُرَيْد : أَحْسَبُه مُشْتَقّاً من هذا يعني من تَأَثَّثَ الرَّجُلُ وسيأْتي . قلت : وكذا أُخْتُه هِنْد بنتُ أُثَاثَةَ وعَمْرُو بنُ أَبي أُثَاثَةَ العَدَوِيّ صحابِيّانِ
ومما يستدرك عليه : لِحْيَةٌ أَثَّةٌ وأَثِيتَةٌ أَي كَثَّةٌ . وَتَأَثَّثَ الرَّجُلُ : أَصابَ خَيْراً وفي الصّحاح : أَصابَ رِياشاً