المَرارَة:
ضد الحلاوة.
والمَرارَةُ
التي فيها
المِرَّةُ.
وشيءٌ مرٌّ،
والجمع
أمْرارٌ. قال
الشاعر:
رَعى
الرَوْضَ في
الوَسْميِّ
حتَّى كأنما
يرى
بيَبيس الدَوِّ
أمْـرارَ عَـلْـقَـم
ويقال:
رِعْيُ بني
المَرارَة:
ضد الحلاوة.
والمَرارَةُ
التي فيها
المِرَّةُ.
وشيءٌ مرٌّ،
والجمع
أمْرارٌ. قال
الشاعر:
رَعى
الرَوْضَ في
الوَسْميِّ
حتَّى كأنما
يرى
بيَبيس الدَوِّ
أمْـرارَ عَـلْـقَـم
ويقال:
رِعْيُ بني
فلانٍ
المُرَّتانِ،
أي الألاءُ
والشيحُ. وهذا
أمَرُّ من
كذا. قالت
امرأة من
العرب:
صُغراها
مُرَّاها.
والأمَرَّانِ:
الفقر
والهَرَم.
والمارورةُ
والمُرَيْراءُ:
حَبٌّ مُرٌّ
يختلط
بالبُرِّ.
والمُرِّيُّ: الذي
يُؤْتَدَمُ
به، كأنَّه
منسوب إلى
المَرارَةِ.
والعامَّة تخففه.
وأبو مُرَّة:
كنية إبليس.
والمُرارُ،
بضم الميم:
شجرٌ مُرٌّ،
إذا أكلت منه
الإبل قلصَت
عنه
مَشافِرُها،
الواحدة
مُرارةٌ.
والمَرُّ
بالفتح:
الحبلُ.
والمَرَّة:
واحدة
المَرِّ والمِرارِ.
قال ذو
الرمّة:
لا
بلْ هو الشوقُ
من دارٍ
تَخَوَّنَها
مَرًّا
شَمالٌ
ومَرًّا
بارحٌ تَـرِبُ
يقال:
فلانٌ يصنع
ذلك الأمر
ذاتَ
المِرارِ، أي
يصنعه
مِراراً
ويدعه
مِراراً.
والمِرَّةُ:
إحدى الطبائع
الأربع.
والمِرَّةُ:
القوّة وشدةُ
العَقل أيضاً.
ورجلٌ
مَريرٌ، أي
قويٌّ ذو
مِرَّةٍ.
والمَمْرورُ: الذي
غلبت عليه
المِرَّةُ.
والمَريرُ
والمَريرَةُ:
العزيمةُ. قال
الشاعر:
ولا
أنْثَـنـي
مـن
طَـيْرَةٍ
عـن
مَـريرَةٍ
إذا
الأخْطَبُ
الداعي على
الدَوْحِ
صَرَصَرا
والمَريرُ
من الحبال: ما
لَطُفَ وطال
واشتدَّ
فَتْلُه،
والجمع
المرائِرُ.
والأمَرُّ: المصارينُ
يجتمع فيها
الفَرْثُ. قال
الشاعر:
فلا
تُهْدي
الأمَرَّ
وما يَليهِ
ولا
تُهْدِنَّ
مَعْروقَ
العِظامِ
أبو
زيد: لقيتُ
منه
الأمَرِّينَ
بنون الجمع، وهي
الدواهي.
ومَرَّ عليه
وبه يَمُرُّ
مَرًّا
ومُروراً:
ذهَب.
واسْتَمَرَّ
مثله. ويقال
أيضاً:
اسْتَمَرَّ
مَريرُهُ، أي
استحكم
عزْمُه.
وقولهم:
لَتَجِدَنَّ
فلاناً ألْوى
بَعيدَ
المُسْتَمَرِّ،
أي أنه قويّ
في الخصومة لا
يسأم
المِراسَ.
وأنشد أبو
عبيدة:
وَجَدْتَني
ألْوى بعيدَ
المُسْتَمَرِّ
أحْمِلُ
ما
حُمِّلْتُ
من خيرٍ
وشَرِّ
والمَمَرُّ:
موضعُ
المُرورِ،
والمصدر. وأمَرَّ
الشيء، أي صار
مُرًّا،
وكذلك مَرَّ
الشيء
يَمَرُّ بالفتح
مَرارَةً،
فهو مُرٌّ.
وأمَرَّهُ
غيره ومَرَّرَهُ.
وأمْرَرْتُ
الحبلَ فهو
مُمَرٌّ، إذا
فتلْته فتلاً
شديداً. ومنه
قولهم: ما زال
فلان يُمِرُّ
فلاناً
ويَمارُّهُ
أيضاً، أي
يعالجه
ويلتوي عليه
ليصرعَه.
وفلان أمَرُّ
عَقْداً من
فلان، أي أحكم
أمْراً منه
وأوفى ذِمَّةً.
وقولهم: ما
أمَرَّ فلانٌ
وما أحلى، أي
ما قال مُرًّا
ولا حلواً.
والمُرَّانُ:
شجرُ الرِماحِ.
معنى
في قاموس معاجم
مَرَنَ
الشيء
يَمْرُنُ
مُروناً، إذا
لانَ. ومَرَنَ
على الشيء
يَمْرُنُ
مُروناً
ومَرانَةً:
تعوَّده
واستمرَّ
عليه. يقال:
مَرَنَتْ يده
على العمل،
إذا صلُبتْ.
ومَرَنَ وجه
فلان على هذا الأمر.
وإنَّه
لمُمَرَّنُ
الوجه، أي صلب
الوجه.
والمَرِنُ
مَرَنَ
الشيء
يَمْرُنُ
مُروناً، إذا
لانَ. ومَرَنَ
على الشيء
يَمْرُنُ
مُروناً
ومَرانَةً:
تعوَّده
واستمرَّ
عليه. يقال:
مَرَنَتْ يده
على العمل،
إذا صلُبتْ.
ومَرَنَ وجه
فلان على هذا الأمر.
وإنَّه
لمُمَرَّنُ
الوجه، أي صلب
الوجه.
والمَرِنُ
بكسر الراء:
الحالُ
والخُلُقُ. يقال:
ما زال ذلك
مَرِني، أي
حالي. ويقال
للقوم: هم على
مَرَنٍ
واحدٍ، وذلك
إذا استوت
أخلاقهم.
والمَرْنُ:
الفِراءُ في
قول النمر:
كأنَّ
جلودَهنَّ
ثِيابُ
مَرْنِ
وأمْرانُ
الذِراعِ:
عَصبٌ يكون
فيها. ومَرَنَ
بعيرَهُ
يَمْرُنُهُ
مَرْناً، إذا
دهن أسفلَ
قوائمه من
حَفًى به.
والمَرانَةُ:
اللينُ. ويقال:
أراد
المُرونَ
والعادة، أي
بكثرة وقوفي
وسلامي عليها
لتعرف طاعتي
لها.
والتَمْرينُ:
التليين.
والمارِنُ: ما
لانَ من الأنف
وفَضَل عن
القصَبة، وما
لان من
الرُمح. قال
عبيدٌ يذكر
ناقته:
هاتيك
تَحمِلني
وأبيضَ
صارماً
ومُذَرَّباً
في مارِنٍ مَخْمـوسِ
والمُمارِنُ
من النوق: مثل
المماجن،
يقال: مارنَتِ
الناقةُ، إذا
ضُرِبَتْ فلم
تلقح. والمُرَّانُ:
الرِماح،
الواحدة:
مُرَّانَةٌ.
معنى
في قاموس معاجم
الفراء:
الأَرَنُ:
النشاط. يقال:
أَرِنَ البعير
بالكسر
يَأرَنُ
أَرَناً، إذا
مِرح مرحاً، فهو
أَرِنٌ أي
نشيط. أبو
عمرو:
الإرانُ:
تابوتُ خشب.
والإرانُ:
كِناسُ
الوحشيّ.
والمِئْرانُ
مثله، والجمع مآرينُ.
وقال: كأنه
تَيسُ إرانٍ
مُنْبَتِلْ أي
م
الفراء:
الأَرَنُ:
النشاط. يقال:
أَرِنَ البعير
بالكسر
يَأرَنُ
أَرَناً، إذا
مِرح مرحاً، فهو
أَرِنٌ أي
نشيط. أبو
عمرو:
الإرانُ:
تابوتُ خشب.
والإرانُ:
كِناسُ
الوحشيّ.
والمِئْرانُ
مثله، والجمع مآرينُ.
وقال: كأنه
تَيسُ إرانٍ
مُنْبَتِلْ أي
مُنْبَتٌّ.
وأرنةُ
الحرباء
بالضم: موضعُه
من العود إذا
انتصبَ عليه.
قال ابن أحمر:
وتَعَلّلَ
الحرباءُ
أَرْنَتَهُ.