مَسِسْتُ
الشيء،
بالكسر:
أمَسُّهُ
مَسًّا، فهذه
اللغة
الفصيحة. وحكى
أبو عبيدة:
مَسَسْتُ
الشيءَ
بالفتح
أمُسُّهُ
بالضم.
وربَّما قالوا
مِسْتُ الشيء
يحذفون منه
السين الأولى،
ويحوِّلون
كسرتها إلى
الميم، ومنهم
من لا يجوِّل
ويترك الميم
على حا
مَسِسْتُ
الشيء،
بالكسر:
أمَسُّهُ
مَسًّا، فهذه
اللغة
الفصيحة. وحكى
أبو عبيدة:
مَسَسْتُ
الشيءَ
بالفتح
أمُسُّهُ
بالضم.
وربَّما قالوا
مِسْتُ الشيء
يحذفون منه
السين الأولى،
ويحوِّلون
كسرتها إلى
الميم، ومنهم
من لا يجوِّل
ويترك الميم
على حالها
مفتوحة. وأنشد
الأخفش:
مِسْنا
السماءَ
فنِلْناها
وطالَهُـمُ
حتَّى
رأوْا
أحُداً
يَهْوي
وثَهْلانا
وأمْسَسْتُهُ
الشيءَ
فمَسَّهُ.
والمَسيسُ: المَسُّ،
وكذلك
المِسِّيسى.
والمَمْسوسُ:
الذي به مَسٌّ
من جنون.
والمُماسَّةُ:
كنايةٌ عن
المُباضَعة؛
وكذلك
التماسُّ.
وقوله تعالى: "من
قبل أن
يتَماسَّا".
وقوله تعالى:
"أن تقول لا
مَساسَ"، أي
لا أمسُّ ولا
أُمَسُّ.
وأمَّا قول
العرب لا
مَساسِ، مثل
قطامِ،
فإنَّما بُني
على الكسر
لأنَّه
معدولٌ عن
المصدر، وهو
المَسُّ.
ويقال: بينهما
رَحِمٌ
ماسَّةٌ، أي
قرابةٌ
قريبةٌ. وقد
مَسَّتْ بك
رَحِمُ فلانٍ،
إذا كان
بينكما
قرابةٌ
قريبةٌ.
وحاجةٌ ماسَّةٌ،
أي مهمَّةٌ.
وقد مَسَّتْ
إليه الحاجة.
والمَسوسُ من
الماء: الذي
بين العذب
والملح. قال
الشاعر:
لو
كنتَ ماءً
كـنـتَ لا
عَذْبَ
المذاق ولا
مَسوسا
معنى
في قاموس معاجم
الإساءُ،
مكسورٌ
ممدودٌ:
الدَواءُ
بعينه.
والإساءُ:
الأَطِبَّةُ،
جمع الآسي.
قال الحطيئة:
تَواكَلَها
الأَطِبَّةُ
والإساءُ
والأَسوُّ:
دواء تأسو به
الجُرحَ. وقد
أَسَوْتُ
الجرحَ
آسُوهُ
أَسْواً، أي
داويته، فهو مَأْسوٌّ
وأَسِيٌّ
الإساءُ،
مكسورٌ
ممدودٌ:
الدَواءُ
بعينه.
والإساءُ:
الأَطِبَّةُ،
جمع الآسي.
قال الحطيئة:
تَواكَلَها
الأَطِبَّةُ
والإساءُ
والأَسوُّ:
دواء تأسو به
الجُرحَ. وقد
أَسَوْتُ
الجرحَ
آسُوهُ
أَسْواً، أي
داويته، فهو مَأْسوٌّ
وأَسِيٌّ
أيضاً. ومنه
قول الشاعر:
أَسِيٌّ
على أُمِّ
الدماغِ
حجِيحُ
ويقال:
هذا أمر لا
يؤْسى
كَلْمُهُ.
وأَسَوْتُ بينهم
أَسْواً، أي
أصلحتُ.