المَصْلُ
معروف.
ومَصَلَ
الأقِطُ:
عَمِلَهُ،
وهو أن تجعله
في وِعاءٍ
خوصٍ أو غيره
حتَّى يَقْطُرَ
ماؤهُ. والذي
يسيلُ منه
المُصالَةُ.
والمُصالَةُ
أيضاً:
قُطارَةُ الحُبِّ.
ومَصَلَ
الجُرْحُ، أي
سال منه شيءٌ
يسيرٌ. وحكى
الأصمعيّ:
مَصَلَت
استُ
المَصْلُ
معروف.
ومَصَلَ
الأقِطُ:
عَمِلَهُ،
وهو أن تجعله
في وِعاءٍ
خوصٍ أو غيره
حتَّى يَقْطُرَ
ماؤهُ. والذي
يسيلُ منه
المُصالَةُ.
والمُصالَةُ
أيضاً:
قُطارَةُ الحُبِّ.
ومَصَلَ
الجُرْحُ، أي
سال منه شيءٌ
يسيرٌ. وحكى
الأصمعيّ:
مَصَلَت
استُهُ، إذا
قطرت، وأعطاه
عطاءً
ماصلاً، أي
قليلاً.
وإنَّه ليَحْلُبُ
من الناقةِ
لبناً
ماصِلاً.
وأمْصَلَ
مالَهُ، أي
أفسدَهُ
وصرفَهُ فيما
لا خير فيه.
وقال يعاتب
امرأته:
لَعَمْري
لقد أَمْصَلْتِ
مالِيَ
كـلُّـهُ
وما
سُسْتِ من
شيءٍ
فرَبُّكِ
ماحِقُهْ
وأمْصَلَتِ
المرأةُ، أي
ألقتْ ولدها
وهو مُضْغَةٌ.
وأمْصَلَ
الراعي
الغنمَ، إذا
حلبها واستوعبَ
ما فيها.
وشاةٌ
مُمْصِلٌ
ومِمْصالٌ،
وهي التي يصير
لبنها
مُتَزَيِّلاً
قبل أن يُحْقَنَ.
معنى
في قاموس معاجم
الأَصْلُ:
واحدُ
الأُصولِ،
يقال: أصْلٌ
مُؤَصَّلٌ.
واسْتَأْصَلَهُ،
أي قلعَه من
أصله، قال أبو
يوسف: قولهم
جاءوا
بأَصيلَتِهِمْ،
أي بأجمعهم.
قال الكسائيّ:
قولهم لا أَصْلَ
له ولا
فَضْلَ،
الأَصْلُ:
الحسبُ، والفصل:
اللسانُ.
والأَصيلُ:
الوقت بع
الأَصْلُ:
واحدُ
الأُصولِ،
يقال: أصْلٌ
مُؤَصَّلٌ.
واسْتَأْصَلَهُ،
أي قلعَه من
أصله، قال أبو
يوسف: قولهم
جاءوا
بأَصيلَتِهِمْ،
أي بأجمعهم.
قال الكسائيّ:
قولهم لا أَصْلَ
له ولا
فَضْلَ،
الأَصْلُ:
الحسبُ، والفصل:
اللسانُ.
والأَصيلُ:
الوقت بعد
العصر إلى المغرب،
وجمعه أُصُلٌ
وآصالٌ
وأصائِلُ، قال
الشاعر:
لَعَمْري
لأنتَ
البيتُ
أُكْرِمُ
أَهْلَهُ
وأَقْعُدُ
في
أَفْيائِهِ بالأصـائِلِ
ويجمع
أيضاً على
أُصْلانٍ، ثم
صغَّروا الجمع
فقالوا
أُصَيْلانٌ،
ثم أبدلوا من
النون لاماً
فقالوا
أُصَيْلالٌ.
ومنه قول
النابغة:
وَقَفْتُ
فيها
أُصَيْلالاً
أُسائِلُـهـا
عَيَّتْ
جواباً وما
بالرَبْعِ
من أحدِ
وحكى
اللِحيانيّ:
لقيتُهُ
أُصَيْلالاً
وأُصَيْلاناً.
وقد آصَلْنا،
أي دخلنا في
الأصِيلِ،
وأتينا مُؤْصلينَ.
ويقال: أخذتُ
الشيء
بأَصيلَتِهِ،
أي كلِّه بأصْلِهِ.
ورجلٌ
أَصِيلُ
الرأي، أي
محكَم الرأي.
وقد أَصُلَ
أَصالَةً.
ومجدٌ أَصيلٌ:
ذو أَصالَةٍ.