الأَفْز : أهمله الجَوْهَرِيّ . وقال أبو عمروٍ : الأَفْز والأَفْر بالزاي والراء : الوَثْب هكذا نقله الصَّاغانِيّ عنه ونقله صاحبُ اللِّسان عنه أيضاً فقال : الأَفْز بالزاي : الوَثبَةُ بالعَجَلة والأَفْر بالراء : العَدْو ثم قال الصَّاغانِيّ : كأنّه مَقْلُوبٌ من الوَفْز قال شَيْخُنا : حقّ العبارة أن يقول : كأنّه مُبدَلٌ من الوَفْز لأنّ الهمزةَ تُبدَلُ من الواو إذ لا معنى للقَلبِ هنا إلاّ من حَيْثُ الإطلاقُ العامّ . يقال : أنا على إفَازٍ ووِفاز كإشاحٍ ووِشاح وإسادةٍ ووِسادة . نقله الصَّاغانِيّ