المُنَّةُ
بالضم: القوَّة.
يقال: هو ضعيف
المُنَّة.
ومَنَّهُ السيرُ:
أضعفَه
وأعياه.
ومَنَنْتُ
الناقةَ: حسَرتها.
ورجلٌ منينٌ،
أي ضعيفٌ
كأنَّ الدهرَ
منَّه، أي ذهب
بمُنَّتِهِ،
أي بقوَّته.
والمَنينُ:
الحبل الضعيف.
والمَنينُ:
الغبار
الضعيف. وا
المُنَّةُ
بالضم: القوَّة.
يقال: هو ضعيف
المُنَّة.
ومَنَّهُ السيرُ:
أضعفَه
وأعياه.
ومَنَنْتُ
الناقةَ: حسَرتها.
ورجلٌ منينٌ،
أي ضعيفٌ
كأنَّ الدهرَ
منَّه، أي ذهب
بمُنَّتِهِ،
أي بقوَّته.
والمَنينُ:
الحبل الضعيف.
والمَنينُ:
الغبار
الضعيف. والمَنُّ:
القَطْعُ،
ويقال: النقص.
ومنه قوله
تعالى: "لهم
أجرٌ غيرُ
مَمْنونٍ".
ومَنَّ علينا
منًّا: أنعمَ.
والمنَّانُ،
من أسماء الله
تعالى.
والمِنِّينى
منه
كالخِصِّيصى.
ومَنَّ عليه
مِنَّةً، أي
امْتَنَّ
عليه. يقال: المِنَّةُ
تَهدِم
الصَنيعة. أبو
عبيد: رجلٌ
مَنونَةٌ:
كثير
الامتنان.
والمَنونُ:
الدهرُ. قال
الأعشى:
أَأَن
رأت رجلاً
أَعْشَى
أَضَرَّ به
رَيْبُ
المَنونِ
ودهرٌ
مُتْبِلٌ خَبِلُ
والمَنونُ:
المنيَّةُ،
لأنَّها تقطع
المَدَدَ
وتنقصُ
العَدَدَ. قال
الفراء:
والمَنونُ مؤنَّثة،
وتكون واحدةً
وجمعاً.
والمَنُّ: المَنا،
وهو رِطلان،
والجمع
أَمْنانٌ،
وجمع المَنا
أَمْناءٌ.
والمَنُّ:
شيءٌ حلوٌ
كالطَرَنْجَبِينِ.
وفي الحديث:
"الكمأةُ من
المَنِّ".
معنى
في قاموس معاجم
أَنَّ
الرجل
يَئِنُّ من
الوجع
أَنيناً قال ذو
الرمة:
كما
أَنَّ
المريضُ إلى
عُوَّادِهِ
الوَصِب
والأُنانُ
بالضم مثل
الأَنينِ.
وقال المُغيرة
ابن حَبْناء
يخاطب أخاه
صخراً:
أراك
جمعتَ
مسألةً
وحِرْصاً
أَنَّ
الرجل
يَئِنُّ من
الوجع
أَنيناً قال ذو
الرمة:
كما
أَنَّ
المريضُ إلى
عُوَّادِهِ
الوَصِب
والأُنانُ
بالضم مثل
الأَنينِ.
وقال المُغيرة
ابن حَبْناء
يخاطب أخاه
صخراً:
أراك
جمعتَ
مسألةً
وحِرْصاً
وعند
الفَقْر
زَحَّاراً أنـانـا
وماله
حانَّةٌ ولا
آنَّةٌ، أي
ناقة ولا شاة.
ويقال: لا
أفعله ما أنّ
في السماء
نجمٌ، أي ما كان
في السماء
نجمٌ، لغةٌ في
عَنَّ. وما
أَنَّ في
الفُرات
قطرةٌ، أي ما
كانت في
القرات قطرة.
ولا أفعله ما
أَنَّ في
السماء ماءٌ.