معنى `مبادين` في معجم عربي عربي - معاجم

بادٍ ، البادِيبادةٌ، - الجمع: ـون، ـات. [ب د و]. (فا. من بَدا). "كانَ الفَرَحُ بَادِياً على وَجْهِهِ" : ظاهِراً، واضِحاً. "آثارُ الحُزْنِ بادِيَةٌ على وُجوهِهِمْ" "دَلائِلُ الاسْتِغْرابِ بادِيَةٌ على وُجوهِهِمْ".

بادَ - [ب ي د]. (ف: ثلا. لازم). بادَ ، يَبيدُ، مص. بَيْدٌ، بُيودٌ. 1. "بادَ العَدُوُّ" : هَلَكَ. 2. "بادَتِ الشَّمْسُ": غَرَبَتْ. 3. "بادَ القَوْمُ" : اِنْقَرَضُوا، اِنْقَطَعُوا.

I بادَ يَبيد، بِدْ، بَيْدًا وبُيودًا وبَيادًا وبَيْدُودةً، فهو بائد • باد الشَّخصُ وغيرُه: هَلَكَ وانقرض، فنِي وتلِف "لن تبيد أمّةٌ شعارُها الإيمان- ما بادت حضارة تمسّك أهلُها بها- جنس/ عهد بائد: زائل ومنقرض- بادوا عن بكرة أبيهم- {قَالَ مَا أَظُنُّ أَنْ

باد ـِ بَيْداً، وبَيَاداً، وبُيُوداً، وبَيْدُودةً: هلك وانقرض. و ـ الشمسُ: غربت.أَبادَهُ: أَهلكه.البَيْدُ من الطعام: الرديء.البَيْداء: الفلاة. ( الجمع ) بِيدُ.البَيْدانة: الحمارةُ الوحشية.بَيْدَ: اسم بمعنى غير، ملازم للإِضافة إِلى (أَنَّ) ومعموليها. يُقال: فلانٌ كثير المال، بيد ...

التبديد التفريق يقال شَملٌ مُبَدَّد وبَدَّد الشيءَ فتَبَدَّدَ فرّقه فتفرّق وتبدّد القوم إِذا تفرّقوا وتبدّد الشيءُ تفرّق وبَدَّه يَبُدُّه بدّاً فرّقه وجاءَت الخيل بَدادِ أَي متفرقة متبدّدة قال حسان بن ثابت وكان عيينة بن حصن بن حذيفة أَغار على سَرْح ا

: باد الشيءُ يبيد بَيْداً و بَياداً و بُيوداً و بَيْدودَةً الأَخيرة عن اللحياني : انقطع وذهب . و بَادَ يَبِيدُ بَيْداً إِذا هلك . و بادت الشمسُ بُيوداً : غَرَبَتْ منه حكاه سيبويه . و أَباده الله أَي أَهلكه . وفي الحديث : فإِذا هم بِدِيَارٍ بادَ أَهلُ

ب د د : بدَّده فرقه وبابه رد و التَّبديدُ التفريق ومنه شمل مُبَدَدٌ و تبدَّدَ الشيء تفرق و البِدَّةُ بوزن الشدة النصيب تقول منه أبَدَّ بينهم العطاء أي أعطى كل واحد منهم بَدَّتَهُ وفي الحديث { أبِدِّيِهمْ تمرة تمرة } و استَبَدَّ بكذا تفرد به وقولهم لا بُد

ب ي د : البَيْداءُ بوزن البيضاء المفازة والجمع بِيدٌ بوزن بيض و بَادَ هلك وبابه باع وجلس و أبَادَهُ الله أهلكه و بَيْدَ كغير وزنا ومعنى يقال هو كثير المال بيد أنه بخيل...

بَدَّدَه تَبْدِيداً : فَرَّقَه فتَبَدّدَ : تَفرَّقَ . يُقال : شَمْلٌ مُبَدَّد . وتَبَدَّدَ القَومُ : تَفرَّقُوا . وبَدَّه يَبُدُّه بَدّاً : فَرَّقه . وبَدَّدَ زَيدٌ : أَعيَا أَو نَعِسَ وهو قاعدٌ لا يَرْقُد نقله الصاغَابيّ . وجَاءَتِ الخَيْلُ بَدَادِ

بادَ الشّيْءُ يَبِيدُ بَوَاداً هكذا في اللِّسان - وقد أَنكرَه شيخُنا بِناءً على أَنه لم يَذكره الجوهريّ ولا أَربابُ الأَفعال ولا لقتضاه قِياس وهذا وبَيَاداً بالفتح وبُيُوداً بالضّمّ وبَيْدُودةً وهذه عن اللِّحيانيّ : ذَهَبَ وانْقَطَعَ . وبَادَيَبيدُ ب

الكلمات الأكثر شيوعاً