مَتَعَ
النهارُ
يَمْتَعُ، أي
ارتفع وطال.
والماتِعُ:
الطويلُ من كل
شيء. وقد
مَتُعَ
الشيءُ.
ومَتاًعَهُ
غيره. قال
لبيدٌ يصف
نخلاً:
سُحُقٌ
يُمَتِّعُها
الصَّفا
وسرِيُّهُ
عُمٌّ
نَواعِمُ
بينهـنَّ كـرومُ
مَتَعَ
النهارُ
يَمْتَعُ، أي
ارتفع وطال.
والماتِعُ:
الطويلُ من كل
شيء. وقد
مَتُعَ
الشيءُ.
ومَتاًعَهُ
غيره. قال
لبيدٌ يصف
نخلاً:
سُحُقٌ
يُمَتِّعُها
الصَّفا
وسرِيُّهُ
عُمٌّ
نَواعِمُ
بينهـنَّ كـرومُ
وقول
النابغة:
وميزانَهُ
في سُورَةِ
المجدِ
ماتِعُ
أي
راجحٌ زائدٌ.
وحبلٌ ماتِعٌ،
أي جيِّد
الفتل. ونبيذٌ
ماتِعٌ، أي
شديد الحمرة.
وكلُّ شيءٍ
جيِّدٍ فهو
ماتِعٌ.
والمَتاعُ:
السِلعةُ.
والمتاعُ
أيضاً:
المنفعةُ وما
تَمَتَّعْتَ
به. وقد
مَتَعَ به
يَمْتَعُ
مَتْعاً.
يقال: لئن
اشتريت هذا
الغلام
لتَمَتَّمَنَّ
منه بغلام
صالح، أي
لتذْهَبَنَّ
به. قال
المشعَّث:
تمتَّع
يا مشـعَّـث
إنَّ شـيئاً
سَبَقْتَ
به المماتَ
هو المَتاعُ
وبهذا
البيت سمِّي
مشعِّثاً.
وقال تعالى:
"ابتغاءَ
حِلْيَةٍ أو
مَتاعٍ".
وتَمَتَّعْتُ
بكذا
واسْتَمْتَعْتُ
به، بمعنًى.
والاسمُ المُتْعَةُ،
ومنه
مُتْعَةُ
النكاح،
ومُتْعَةُ
الطلاق، ومُتْعَةُ
الحجّ،
لأنَّه
انتِفاعٌ.
وأَمْتَعَهُ
الله بكذا
ومَتَّعَهُ،
بمعنًى. أبو
زيد: أَمْتَعْتُ
بالشيء: أي
تَمَتَّعْتُ
به. ويقال:
أَمْتَعْتُ
عن فلانٍ، أي
استغنيت عنه.
معنى
في قاموس معاجم
رجلٌ
أتْلَعُ
بَيِّن
التَلَعِ، أي
طويلُ العنق.
وجيدٌ
تَليعٌ، أي
طويلٌ، قال
الأعشى:
يَوْزَ
تُبْدي لنا
قُتَيْلَةُ
عن جي
دٍ
تَليعٍ
تَزينُـهُ الأطـواقُ
والتَليعُ
من الرجال:
الطويلُ.
وتَتَلَّعَ، أي
رجلٌ
أتْلَعُ
بَيِّن
التَلَعِ، أي
طويلُ العنق.
وجيدٌ
تَليعٌ، أي
طويلٌ، قال
الأعشى:
يَوْزَ
تُبْدي لنا
قُتَيْلَةُ
عن جي
دٍ
تَليعٍ
تَزينُـهُ الأطـواقُ
والتَليعُ
من الرجال:
الطويلُ.
وتَتَلَّعَ، أي
مَدَّ عنقه
للقيام. ويقال:
قعدَ فما
يَتَتَلَّعُ،
أي فما يرفع
رأسَه للنهوض
ولا يريد
البَراحَ.
ورجلٌ
تَلِعٌ، أي كثير
التلفُّتِ
حوله. وإناءٌ
تَلِعٌ: لغةٌ
في تَرِعٍ، أو
لُثْغَةٌ. قال
أبو عبيدة:
التَلْعَةُ:
ما ارتفع من
الأرض، وما
انهبط منها
أيضاً، وهو
عندَه من
الأضداد. قال
أبو عمرو: التِلاعُ:
مجاري أعلى
الأرض إلى
بطون الأودية،
واحدتها
تَلْعَةٌ.
وتَلَعَ
النهار:
ارتفع.
وأَتْلَعَتِ
الظبيةُ من
كِناسِها، أي
سَمَتْ
بجيدِها.