متر يمتر ، مترا ، فهو ماتر ، والمفعول ممتور• متر الملعب : قاسه بالمتر متر البساط ليقدر ثمنه . • متر الحبل ونحوه : مده متر الحاجز بين
الحديقتين . ...
متر يمتر ، مترا ، فهو ماتر ، والمفعول ممتور• متر الملعب : قاسه بالمتر متر البساط ليقدر ثمنه . • متر الحبل ونحوه : مده متر الحاجز بين الحديقتين .
معنى
في قاموس معاجم
متر [ مفرد ] : مصدر متر . ...
متر [ مفرد ] : مصدر متر .
معنى
في قاموس معاجم
متر [ مفرد ] : ج أمتار : 1 - وحدة لقياس الطول في النظام العشري ، وتساوي مائة سنتيمتر اشترى ثلاثة أمتار من القماش - بنى منزلا على مساحة قدرها
تسعون مترا مربعا . 2 - مسطرة مسطحة أو مطوية ، طولها يخضع لهذا القياس هات المتر وقس طول الحبل . • متر مربع : وحدة م
متر [ مفرد ] : ج أمتار : 1 - وحدة لقياس الطول في النظام العشري ، وتساوي مائة سنتيمتر اشترى ثلاثة أمتار من القماش - بنى منزلا على مساحة قدرها تسعون مترا مربعا . 2 - مسطرة مسطحة أو مطوية ، طولها يخضع لهذا القياس هات المتر وقس طول الحبل . • متر مربع : وحدة مساحية قياسها الطولي والعرضي متر - [ 2064 ] - واحد . • متر مكعب : وحدة حجم قياسها الطولي والعرضي والارتفاعي متر واحد ، تعادل مائة سنتيمتر مكعب .
معنى
في قاموس معاجم
تَرَكَ
الشيءَ ـُ تَرْكاً، وتِرْكاناً: طرحه وخلاَّه. ويقال: ترك المِّيتُ مالاً: خلَّفه. وتركه يفعل كذا: جعله يفعله. فهو تارك، ومِتْراك.تَرِكَ فلان ـَ تَرْكاً: تزوج تَرِيكةً.تاركَه البيعَ وغيره وفيه: صالحه على تركه.اتَّرَكَ الشيءَ: تركه.تَرَاكِ: اسم فعل أَمر. يُقال: تَرَاكِ الشيءَ: ...
الشيءَ ـُ تَرْكاً، وتِرْكاناً: طرحه وخلاَّه. ويقال: ترك المِّيتُ مالاً: خلَّفه. وتركه يفعل كذا: جعله يفعله. فهو تارك، ومِتْراك.تَرِكَ فلان ـَ تَرْكاً: تزوج تَرِيكةً.تاركَه البيعَ وغيره وفيه: صالحه على تركه.اتَّرَكَ الشيءَ: تركه.تَرَاكِ: اسم فعل أَمر. يُقال: تَرَاكِ الشيءَ: اتْرُكْهُ.تتارَكُوا الأَمرَ بينهم: تركوه.التُّرك: جيل من المغول، واحده تركي. ( الجمع ) أَتراك.التَّرْكَة: البيضة بعد أَن يخرج منها الفرخُ. و ـ بيضة الحديد. ( الجمع ) تَرْك.التِّرْكة: ما يتركه الميت من مال.التَّرِكة: التِّرْكة.التَّرِيك: العنقود والعِذْق، أُخذ ما عليهما من ثمر.التَّرِيكَةُ: التَّرْكة. و ـ التَّرِيك. و ـ العانس. و ـ الروضة يُغْفَل عن رعيها. و ـ ما تركه السيل من الماء. و ـ ما يترك من الضَّريبة السنوية لمن أُصيب زرعه بآفة أَو نحوها. ( مو ). ( الجمع ) تَرائك، وتَرِيك، وتُرُك.
معنى
في قاموس معاجم
مَتَرَهُ
مَتْراً قطعه ورأَيته يَتَماتَرُ أَي يتجاذب وتَماتَرَتِ النارُ عند القَدْحِ كذلك
قال الليثُ والنارُ إِذا قُدِحَتْ رأَيتَها تَتَماتَرُ قال أَبو منصور لم أَسمع هذا
الحرف لغير الليث والمَتْرُ السَّلْحُ إِذا رُمي به وَمَتَرَ بِسَلْحِهِ إِذا
رَمَى
مَتَرَهُ
مَتْراً قطعه ورأَيته يَتَماتَرُ أَي يتجاذب وتَماتَرَتِ النارُ عند القَدْحِ كذلك
قال الليثُ والنارُ إِذا قُدِحَتْ رأَيتَها تَتَماتَرُ قال أَبو منصور لم أَسمع هذا
الحرف لغير الليث والمَتْرُ السَّلْحُ إِذا رُمي به وَمَتَرَ بِسَلْحِهِ إِذا
رَمَى به مثل مَتَحَ والمَتْرُ المَدُّ وَمَتَرَ الحَبْلَ يَمْتُرُهُ مَدَّهُ
وامْتَرَّ هو امْتَدَّ قال وربما كني به عن البِضَاعِ والمَتْرُ لغة في البَتْرِ
وهو القطع
معنى
في قاموس معاجم
المَتْرُ:
المَدُّ. وقد
مَتَرْتُ
الحبلَ، أي مددته.
وربَّما
كُنِيَ به عن
البِضاعِ.
ومَتَرَ
بِسَلْحِهِ،
إذا رَمى به،
مثل مَتَحَ.
والمَتْرُ:
لغةٌ في
البتْر، وهو
القطع....
المَتْرُ:
المَدُّ. وقد
مَتَرْتُ
الحبلَ، أي مددته.
وربَّما
كُنِيَ به عن
البِضاعِ.
ومَتَرَ
بِسَلْحِهِ،
إذا رَمى به،
مثل مَتَحَ.
والمَتْرُ:
لغةٌ في
البتْر، وهو
القطع.
معنى
في قاموس معاجم
التَّرْكُ
وَدْعُك الشيء تَركه يَتْرُكه تَرْكاً واتَّرَكه وتَرَكْتُ الشيءَ تَرْكاً خليته
وتارَكْتُه البيع مُتارَكَةً وتَراكِ بمعنى اتْرُك وهو اسم لفعل الأَمر قال طفيل
بن يزيد الحارثي تَراكِها من إِبل تَراكِها أَما تَرَى المَوْت لَدَى أَوْراكِها ؟
وقال
التَّرْكُ
وَدْعُك الشيء تَركه يَتْرُكه تَرْكاً واتَّرَكه وتَرَكْتُ الشيءَ تَرْكاً خليته
وتارَكْتُه البيع مُتارَكَةً وتَراكِ بمعنى اتْرُك وهو اسم لفعل الأَمر قال طفيل
بن يزيد الحارثي تَراكِها من إِبل تَراكِها أَما تَرَى المَوْت لَدَى أَوْراكِها ؟
وقال فيه فما اتَّرَكَ أَي ما تَرَكَ شيئاً وهو افْتَعل وفي الحديث العهد الذي
بيننا وبينهم الصلاةُ فمن تركها فقد كفر قيل هو لمن تركها مع الإِقرار بوجوبها أَو
حتى يخرج وقتها ولذلك ذهب أَحمد بن حنبل إِلى أَنه يكفر بذلك حملاً على الظاهر
وقال الشافعي يقتل بتركها ويصلى عليه ويدفن مع المسلمين وتَتَارَك الأَمرُ بينهم
والتَّرْكُ الإِبقاء في قوله عز وجل وتَرَكْنا عليه في الآخرين أَي أَبقينا عليه
وتَرِكةُ الرجل الميتِ ما يَتْرُكه من التُّرَاث المَتْروك والتَّريكة التي
تُتْرَكُ فلا تتزوج قال اللحياني ولا يقال ذلك للذكر ابن الأَعرابي تَرِكَ الرجلُ
إِذا تزوج بالتَّريكةِ وهي العانِسُ في بيت أَبويها وأَنشد الجوهري للكميت إِذ لا
تَبِضُّ إِلى التَّرَا ثكِ والضَّرائِكِ كفُّ جازِرْ والتَّرِيكةُ الروضة التي
يُغْفِلُها الناسُ فلا يرعونها وقيل التَّرِيكةُ المَرْتَعُ الذي كان الناس رعوه
إِما في فلاة وإِما في جبل فأَكله المال حتى أَبقى منه بقايا من عُوَّذ والتَّرْكُ
ضرب من البيض مستدير شبِّه بالتَّرْكةِ والتَّرِيكة وهي بيض النعام المنفرد وأَنشد
ما هاجَ هذا القَلْبَ إِلا تَرْكة زَهراءُ أَخْرَجَها خروج مُنْفج الجوهري
والتَّرِيكةُ بيضة النعامة التي يتركها ومنه قول الأَعشى ويَهْماء قَفْر تخرج
العَيْنُ وسْطَها وتَلْقَى بها بَيْضَ النَّعامِ تَرائِكا قال ابن بري ومثله
للمخبل كتَرِيكةِ الأُدْحِيِّ أَدْفَأَها قَرِدٌ كأَنَّ جَناحه هدْمُ والهِدْمُ
كساء خَلَقٌ ابن سيده والتَّرِيكة البيضة بعدما يخرج منها الفرخ وخصَّ بعضهم به
بيض النعام التي تتركها بالفلاة بعد خلوها مما فيها وقيل هي بيض النعام المفردة
والجمع تَرائك وتُرُك وهي التَّرْكة والجمع تَرْكٌ والتَّرِيكةُ بيضة الحديد
للرأْس قال ابن سيده وأُراها على التشبيه بالتَّرِيكة التي هي البيضة والجمع
تَرائك وتَرِيك وهي التَّرْكة أَيضاً وجمعها تَرْكٌ قال لبيد فَخْمة ذَفْراء
تُرْتى بالعُرى قُرْدُمانِيّاً وتَرْكاً كالبَصَل ابن شميل التَّرْكُ جماعة البيض
وإنِما هي شقيقة واحدة وهي البصلة قال ابن بري وقد استعمل الفرزدق التَّرِيكةَ في
الماء الذي غادره السيل فقال كأَنَّ تَرِيكةً من ماء مُزْنٍ وداريّ الذكيِّ من
المُدامِ وقال أَيضاً سُلافَة جَفْنٍ خالطَتْها تَرِيكة على شفتيها والذَّكي
المُشَوَّف وفي حديث الخليل عليه السلام أَنه جاء إِلى مكة يطالِعُ تَرْكتهُ
التَّرْكةُ بسكون الراء في الأَصل بيض النعام وجمعها تَرْكٌ يريد به ولده إِسمعيل
وأُمه هاجَر لمَّا تركهما بمكة قال ابن الأَثير قيل ولو روي بكسر الراء لكان وجهاً
من التَّرِكة وهي الشيء المَتْروك ومنه حديث علي عليه السلام وأَنتم تَرِيكةُ
الإِسلام وبقية الناس ومنه حديث الحسن إِن لله تعالى تَرائكَ في خلقه أَراد
أُموراً أَبقاها في العباد من الأَمل والغفلة حتى ينبسطوا بها إلى الدنيا
والتَّرِيكُ بغير هاء العُنْقُود إِذا أُكل ما عليه عن أَبي حنيفة وقال أَيضاً
التريكة الكِباسة بعدما يُنْفَضُ ما عليها وتُتْرك والجمع تَرِيك وتَرائك وقال مرة
التَّرِيكُ بغير هاء العِذْق إِذا نُفِضَ فلم يبق فيه شيء ولا بارك الله فيه ولا
تارَكَ ولا دارَكَ كل ذلك إِتباع وقال ابن الأَعرابي تارَكَ أَبقى والتَّرْكُ
الجعل في بعض اللغات يقال تَرَكْتُ الحبل شديداً أَي جعلته شديداً قال ولا يعجبني
والتُّرْك الجيل المعروف الذي يقال له الدَّيْلَم والجمع أَتْراك