" الرَّنْحُ : الدُّوَارُ " والاختلاطُ . الرَّنْحُ : " نحْوُ العُصْفورِ من دِماغِ الرأْسِ بائِنٌ منه " . قال الأَزهريّ : " المَرْنَحَة : صَدْرُ السّفينة " . والدَّوْطِيرةُ : كَوْثَلُها . والقَبُّ : رأْسُ الدَّقَل . والقَرِيَّةُ : خَشَبةٌ مُرَبَّعةٌ على رأْس القبِّ . رنَّحَ الرَّجلُ وغيرُه و " تَرنَّحَ " إِذا " تمايلَ سُكْراً أَو غيرَه " ورَنَّحَه الشَّرابُ " كارْتَنحَ " . وتَرنَّحَ إِذا مال واستدارَ . قال امروُ القيسِ يَصفُ كَلْبَ صَيدٍ طَعنَه الثَّوْرُ الوَحْشيّ بقَرْنِه فظلّ الكلْبُ يَستديرُ كما يستديرُ الحِمَارُ الّذِي قد دَخَلَت النُّعَرةُ في أَنْفه والغَيْطَلُ : شَجرٌ :
فَظَلَّ يُرَنِّحُ في غَيْطَلٍ ... كما يَسْتَدِيرُ الحِمَارُ النَّعِرْ قيل : " رُنِّحَ " به : إِذا أُدير به كالمُغْشِيّ عليه . وفي حديث الأَسْود بن يَزيد " : أَنه كان يَصوم في اليوم الشَّديدِ الحَرِّ الّذي إِنّ الجمَلَ الأَحمر لَيُرنَّح فيه من شِدّة الحَرّ " : أَي يُدَارُ به ويَخْتَلِط . يقال : رُنِّحَ فلانٌ ورُنِّح " عليه تَرْنِيحاً بالضّمّ " أَي على ما لم يُسمَّ فاعلُه : إِذا " غُشِيَ عليه أَو اعْتراه وَهْنٌ في عِظامِه " وضَعْفٌ في جَسدِه عند ضَرْبٍ أَو فَزَعٍ أَو سُكْر حتَّى يَغْشاه كالمَيْدِ " فتَمَايلَ وهو مُرنَّحٌ كمُعظَّمٍ " وقد يكون ذلك من هَمٍّ وحُزْنٍ . قال :
" تَرَى الجَلْدَ مغموراً يَمِيد مُرنَّحاًكأَنّ به سُكْراً وإِنْ كانَ صَاحِيَا وقال الطِّرِمّاح :
وناصِرُك الأَدْنَى عليه ظَعينةٌ ... تَمِيدُ إِذا استعبرْتَ ميْدَ المُرَنَّحِ ومن ذلك أَيضاً :
" وقد أَبيت جائِعاً مُرَنَّحاَ " والمُرنَّح أَيضاً : أَجْوَدُ عُودِ البَخُورِ " ضُبِطَ عندنا في النُّسخ كمُعَظَّم ضَبْط القَلَم والذي في اللّسَان : هو ضَرٍبٌ من العُودِ من أَجْوَدِه يُسْتَجْمَر به وهو اسمٌ ونظِيرُه المُخْدَعُ . وفي الأَساس : من المجاز : واسْتَجْمَرَ بالمُرَنَّح من الأَلُوَّةِ وتَروَّحَ برائحتِها الذَّكِيَّة . والتَّرنُّح : تَمَزُّزُ الشَّرابِ " عن أَبي حنيفة . ومما يستدرك عليه : من المجاز : رَنَّحَت الرِّيحُ الغُصْنَ فتَرنَّحَ . وتَرْنَّحَ على فُلانٍ : مالَ عليه تَطاوُلاً وتَرَفُّعاً . وهو يترجَّحُ بين أَمْرَيْن ويَترنَّحُ ؛ كذا في الأَساس