مَتَشَه أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : مَتَشَه يَمْتِشُه مَتْشاً : فَرَّقَه بأَصابِعِه . ومن ذلِكَ : مَتَشَ أَخْلافَ النّاقَةِ مَتْشاً إِذا احْتَلَبَها احْتِلاباً ضَعِيفاً . وعَنْ ابْنِ دُرَيْدٍ : المَتْشُ بالفَتْح : الوَبْشُ وهُوَ بَيَاضٌ يَكُونُ عَلَى أَظْفَارِ الأَحْدَاثِ كما سَيَأْتي . والمَتَشُ سِيَاقُه يَقْتَضِي أَنْ يَكُونَ بالفَتْحِ وضَبَطَه الصّاغَانِيُّ بالتَّحْرِيكِ وهُوَ الصَّوَابُ : سُوءُ البَصَرِ وقد مَتِشَ بَصَرُهُ كمَدِشَ ورَجُلٌ أَمْتَشُ : يَشُقُّ عَلَيْه النَّظَرُ وامْرَأَةٌ مَتْشاءُ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : مَتَشَ الشَّيْءَ يَمْتِشُه مَتْشاً وتَمَشَه : جَمَعَه . وأَبُو الفَتْحِ يُوسفُ بنُ أَحْمَدَ بن المُتُشِ بِضَمَّتَيْن الدَّبّاسُ عن أَبِي غالِبِ بن التَّيّانِيّ . قالَ الحافِظُ : كانَ هو وأَخُوه داوُود عَلَى رَأْسِ السِّتِّمائَةِ