الطِفْلُ:
المولودُ.
وولدُ كلِّ
وحشيَّةٍ أيضاً
طِفْلٌ،
والجمع
أَطْفالٌ. وقد
يكون الطِفْلُ
واحداً
وجمعاً، مثل
الجُنُبِ. قال
تعالى: "أو
الطِفْلِ
الذين لَمْ
يَظْهَروا". يقال
منه:
أَطْفَلَتِ
المرأةُ.
والمُطْفِلُ: الظبيةُ
معها
طِفْلُها وهي
الطِفْلُ:
المولودُ.
وولدُ كلِّ
وحشيَّةٍ أيضاً
طِفْلٌ،
والجمع
أَطْفالٌ. وقد
يكون الطِفْلُ
واحداً
وجمعاً، مثل
الجُنُبِ. قال
تعالى: "أو
الطِفْلِ
الذين لَمْ
يَظْهَروا". يقال
منه:
أَطْفَلَتِ
المرأةُ.
والمُطْفِلُ: الظبيةُ
معها
طِفْلُها وهي
قريبة عهدٍ
بالنَتاج،
وكذلك الناقة.
والجمع
مَطافِل
ومَطافيلُ.
قال أبو ذؤيب:
وإنَّ
حديثاً منكِ
لو تـبـذُلـينـه
جَنى
النحلِ في
ألبانِ عوذٍ
مَطافِلِ
مَطافيلَ
أبكارٍ
حديثٍ
نَتـاجُـهـا
تُشابُ
بماءٍ مثلِ
ماء المفَاصِـلِ
والطَفْلُ
بالفتح:
الناعمُ.
يقال: جاريةٌ
طَفْلَةٌ، أي
ناعمةٌ.
وبنانٌ
طَفْلٌ.
وتَطْفيلُ الشمس:
ميلُها
للغروب. وقد
طَفَّلَ
الليل، إذا
أقبل ظلامُه.
والطَفَلُ
بالتحريك: بعد
العصر، إذا
طَفَّلَتِ
الشمس
للغروب، يقال:
أتيته
طَفَلاً. والطَفَلُ
أيضاً:
مَطَرٌ. وقال:
لِوَهْدٍ
جادَهُ
طَفَلُ
الثُرَيَّا
وطَفَّلْتُ
الإبل
تَطْفيلاً،
وذلك إذا كانَ
معها أولادها
فرفَقْتُ بها
في السير
حتَّى تلحقَها
الأطفال. وقولهم:
طُفَيْلِيٌّ،
للذي يدخل
وليمةً ولم
يُدْعَ
إليها، وقد
تَطَفَّلَ.