معنى `متعبد` في معجم عربي عربي - معاجم

مُتَعَبَّدٌ - [ع ب د]. (مفع. مِنْ تَعَبَّدَ). "اِعْتَكَفَ فِي الْمُتَعَبَّدِ" : فِي الْمَعْبَدِ.

مُتَعَبِّدٌ ، ةٌ - الجمع: ون، ات. [ع ب د]. (فَا. مِنْ تَعَبَّدَ). "مُتَعَبِّدٌ فِي صَوْمَعَتِهِ" : مُتَنَسِّكٌ، أَيْ مَنْ يَخْلُو لِلْعِبَادَةِ وَالنُّسُكِ.

تَعَبٌ - الجمع: أَتْعَابٌ. [ت ع ب]. (مص. تَعِبَ). "يَشْعُرُ بِالتَّعَبِ" : بِالعَيَاءِ، بِالعَنَاءِ، بِالْمَشَقَّةِ. "تَعَبٌ كُلُّهَا الحَيَاةُ" (المعري) "تَعَبٌ يَذُوبُ فِي غَمْضَةِ العَيْنِ سَاعَةَ النَّوْمِ" (مصطفى الرافعي).

تَعِبٌ - الجمع: ـون، ـات. [ت ع ب]. (صيغة فَعِل). "رَجُلٌ تَعِبٌ" : أَصَابَهُ التَّعَبُ.

تَعِبَ - [ت ع ب]. (ف: ثلا. لازم). تَعِبْتُ، أَتْعَبُ، مص. تَعَبٌ. "تَعِبَ العَامِلُ" : أَصَابَهُ عَيَاءٌ، كَلَّ. "يَتْعَبُ بِسُرْعَةٍ".

تَعِبَ ـَ تَعَباً: كَلَّ وأَصابته مَشَقَّةٌ. فهو تَعِبٌ.أَتْعَبَ القومُ: تعبت ماشيتُهم. و ـ الإِنسانَ والحيوانَ: جعله يَتْعَبُ. يُقال: أَتْعَبَ رِكابَه: أَعْجَلَها في السَّوق أَو السير الحثيث.

التَّعَبُ شدَّةُ العَناءِ ضِدُّ الراحةِ تَعِبَ يَتْعَبُ تَعَباً فهو تَعِبٌ أَعْيا [ ص 232 ] وأَتْعَبه غيرُه فهو تَعِبٌ ومُتْعَبٌ ولا تقل مَتْعُوبٌ وأَتْعَبَ فلان في عَمَلٍ يُمارِسُه إِذا أَنْصَبَها فيما حَمَّلَها وأَعْمَلَها فيه وأَتْعَبَ الرجُلُ رِك

تَعِبَ تَعَباً: أَعْيَا. وأَتْعَبَهُ غيرُه، فهو تَعِبٌ ومُتْعَبٌ، ولا تقل مَتْعُوبٌ....

العبد الإِنسان حرّاً كان أَو رقيقاً يُذْهَبُ بذلك إِلى أَنه مربوب لباريه جل وعز وفي حديث عمر في الفداء مكانَ عَبْدٍ عَبْدٌ كان من مذهب عمر رضي الله عنه فيمن سُبيَ من العرب في الجاهلية وأَدركه الإِسلام وهو عند من سباه أَن يُرَدَّ حُرّاً إِلى نسبه وتكون

ع ب د : العَبْدُ ضد الحُر وجمعه عَبِيدٌ مثل كلب وكليب وهو جمع عزيز و أعْبُدٌ و عِبَادٌ و عُبْدَانٌ بالضم كتمر وتمران و عِبْدَانٌ بالكسر كجحش وجحشان و عِبِدَّانٌ بالكسر وتشديد الدال و عِبِدًى بالكسر وتشديد الدال مقصور وممدود و مَعْبُوداءُ بالمد و عُبُدٌ ب

الكلمات الأكثر شيوعاً