الفَوْتُ:
الفواتُ.
تقول: فاتَهُ
الشيء وأفاتَهُ
إيَّاه غيره.
ويقال: مات
فلانٌ موتَ
الفواتِ، أي
فوجئ. وشتَم
رجلٌ آخر
فقال: جعل
الله رزقَه
فَوْتَ فمه،
أي حيث يراه
ولا يصل إليه.
وتقول: هو
منِّي فَوْتَ
الرمح، أي حيث
لا يبلغه.
والفَوْتُ:
الف
الفَوْتُ:
الفواتُ.
تقول: فاتَهُ
الشيء وأفاتَهُ
إيَّاه غيره.
ويقال: مات
فلانٌ موتَ
الفواتِ، أي
فوجئ. وشتَم
رجلٌ آخر
فقال: جعل
الله رزقَه
فَوْتَ فمه،
أي حيث يراه
ولا يصل إليه.
وتقول: هو
منِّي فَوْتَ
الرمح، أي حيث
لا يبلغه.
والفَوْتُ:
الفُرجةُ ما
بين إصبعين،
والجمع
أفْواتٌ.
والافْتياتُ:
افتعالٌ من الفَوْتِ،
وهو السبْق
إلى الشيء دون
ائتمار من
يُؤتمر. تقول:
افْتات عليه
بأمر كذا، أي
فاتَهُ به.
وفلان لا
يُفتاتُ
عليه، أي لا
يُعمل شيء دون
أمره.
وتَفَوَّتَ
عليه في ماله،
أي فاتَهُ به.
وتفَاوَتَ
الشيئان، أي
تباعد ما بينهما
تَفاوُتاً
بضم الواو.
وقال ابن
السكيت: قال
الكلابيُّون
في مصدره
تَفاوَتاً
ففتحوا الواو.
قال العنبريّ:
تَفاوِتاً
فكسر الواو.