القَشَفُ محرَّكَةً : قَذرُ الجِلْدِ عن اللَّيْثِ . وقالً غيرُه : القَشَفُ : رَثاثَةُ الهَيْئَةِ وسُوءُ الحالِ وضِيقُ العَيْشِ وإِن كانَ مع ذلِكَ يُطَهِّرُ نَفْسَه بالماءِ والاغتِسالِ يُقالُ : أَصابَهُم من العَيْشِ ضَفْفٌ وشَظَفٌ وقَشَفٌ بمعنىً واحدٍ ؛ أَي : شِدَّةُ العَيْشِ . وقد قَشِفَ كفَرِحَ وكرُم قَشَفاً مُحَرَّكةً وقَشافَةً وفيه لَفٌّ ونشْرٌ مُرتَّبٌ فهو قَشْفٌ بالفَتْحِ ويُحَرَّكُ قالَه اللَّيْثُ . ورجُلٌ قَشِفٌ ككَتِفٍ : إِذا لَوَّحّتْهُ الشَّمْسُ أَو الفَقْرُ فتَغَّيَرَ وقد قَشِف قَشَفاً لا غيرُ نَقَله الجَوْهريُّ . وقالَ ابنُ عَبّادٍ : القُشّافُ كَرُمّانٍ والواحدةُ بهاء : حَجَرٌ رَقِيقٌ أَيَّ لَوْنِ كانَ . وقال الفَراءُ : عامٌ أَقْشفُ أَقْشَرُ : أَي شَدِيدٌ والمُتقَشِّفُ : المُتبَلِّغُ بقُوتٍ ومُرَقَّعٍ نَقَلَه الجَوْهريُّ . وقالَ اللَّيْثُ : المُتَقَشِّفُ : مَنْ لا يُبالِي بما تَلطَّخَ بجَسَدِه
ومما يستدركُ عليه : رَجُلٌ مُتَقَشِّفٌ : تارِكٌ النَّظافَةَ والتَّرَفُّهَ . ورَجُلٌ قَشِفُ الهَيْئَةِ : تارِكٌ للتَّنْظِيفِ . وقَشَّف اللهُ عَيْشَه تَقْشِيفاً . ورَأَيْتُه على حالةٍ قَشِفَةٍ . والقَشَفُ مُحَرَّكَةً : ما يَرْكَبُ على أَسْفَلِ قدَمِه من الوَسَخ . عامِّيَّة