اللَفْتُ:
اللَيُّ.
ولَفَتَ وجهه
عني، أي صرفه.
ولَفَتَه عن
رأيه: صرفه.
وتيس ألْفَتُ
بيِّن
اللَفَتِ،
إذا كان ملتوي
أحد القرنين
على الآخر.
والألْفَتُ
في كلام تميم:
الأعسرُ، وفي
كلام قيس:
الأحمقُ، مثل
الأعْفَتْ. واللَفاتُ:
الأحمق
العَسِرُ
اللَفْتُ:
اللَيُّ.
ولَفَتَ وجهه
عني، أي صرفه.
ولَفَتَه عن
رأيه: صرفه.
وتيس ألْفَتُ
بيِّن
اللَفَتِ،
إذا كان ملتوي
أحد القرنين
على الآخر.
والألْفَتُ
في كلام تميم:
الأعسرُ، وفي
كلام قيس:
الأحمقُ، مثل
الأعْفَتْ. واللَفاتُ:
الأحمق
العَسِرُ
الخُلُقِ.
واللَفوتِ من
النساء: التي
لها زوجٌ ولها
ولد في غيره،
فهي تُلْفَتُ
إلى ولدها.
واللَفيتَةُ:
الغليظة من
العصائد،
لأنها
تُلْفَتُ أي
تُلوى.
والتَفَتَ
التفاتاً.
والتَلَفُّتُ
أكثر منه.
واللِفتُ:
الشَلْجَمُ.
واللِفتُ
أيضاً: الشِقُّ.
يقال: لفتُهُ
معه، أي
صغْوُهُ.
ولفْتاهُ:
شقَّاهُ.
وقولهم: لا
تلتفت لِفْتَ
فلان، أي لا
تنظر إليه.
معنى
في قاموس معاجم
التَلَفُ:
الهلاكُ. وقد
تَلِفَ
الشيءُ، وأَتْلَفَهُ
غيره.
والمَتْلَفُ:
المفازةُ.
وذهبتْ
نَفْسُ فلان
تَلَفاً
وطَلَفاً بمعنىً
واحد، أي
هدراً. ورجُلٌ
مِتْلافٌ، أي كثير
الإتْلافِ
لماله....
التَلَفُ:
الهلاكُ. وقد
تَلِفَ
الشيءُ، وأَتْلَفَهُ
غيره.
والمَتْلَفُ:
المفازةُ.
وذهبتْ
نَفْسُ فلان
تَلَفاً
وطَلَفاً بمعنىً
واحد، أي
هدراً. ورجُلٌ
مِتْلافٌ، أي كثير
الإتْلافِ
لماله.