التَلُّ:
واحد
التِلالِ.
ورجلٌ ضالٌّ
تالٌّ، وجاءنا
بالضَلالة
والتَلالَةِ،
وهو الضلالُ
بن التَلالِ.
وكلُّ ذلك
إتباعٌ.
والمِتَلُّ:
الشديدُ.
ويقال: رمحٌ
مِتَلٌّ:
يُتَلُّ به، أي
يُصْرَعُ به.
وقولهم: ذهب
يُتالُّ، أي
يطلب لفرسه
فَحلاً والتَلي
التَلُّ:
واحد
التِلالِ.
ورجلٌ ضالٌّ
تالٌّ، وجاءنا
بالضَلالة
والتَلالَةِ،
وهو الضلالُ
بن التَلالِ.
وكلُّ ذلك
إتباعٌ.
والمِتَلُّ:
الشديدُ.
ويقال: رمحٌ
مِتَلٌّ:
يُتَلُّ به، أي
يُصْرَعُ به.
وقولهم: ذهب
يُتالُّ، أي
يطلب لفرسه
فَحلاً والتَليلُ:
العُنُقُ.
وتَلَّهُ
للجبين، أي
صرعَه، كما
تقول: كَبَّهُ
لوجهه.
وقولهم: هو
بِتَلَّةِ
سَوْءٍ، إنما
هو كقولهم:
ببيئة سَوءٍ، أي
بحالة سَوءٍ.
معنى
في قاموس معاجم
اللَوْنُ:
هيئةٌ كالسَواد
والحمرة.
ولَوَّنْتُهُ
فتَلَوَّنَ.
واللَوْنُ:
النوع. وفلان
مُتَلَوِّنٌ،
إذا كان لا
يثبُت على
خُلُق واحد.
ولَوَّنَ
البسرُ تَلْويناً،
إذا بدا فيه
أثر النُضْج.
واللَوْنُ:
الدَقَلُ،
وهو ضربٌ من
النخل. وقال
الأخفش: هو
اللَوْنُ:
هيئةٌ كالسَواد
والحمرة.
ولَوَّنْتُهُ
فتَلَوَّنَ.
واللَوْنُ:
النوع. وفلان
مُتَلَوِّنٌ،
إذا كان لا
يثبُت على
خُلُق واحد.
ولَوَّنَ
البسرُ تَلْويناً،
إذا بدا فيه
أثر النُضْج.
واللَوْنُ:
الدَقَلُ،
وهو ضربٌ من
النخل. وقال
الأخفش: هو
جماعةٌ،
واحدتها
لِينَةٌ،
ولكن لما انكسر
ما قبلها
انقلبت الواو
ياء. ومنه
قوله تعالى: "ما
قَطَعْتُمْ
من لينَةٍ"
وتمرها سمين
يسمى العجوة،
والجمع لينٌ،
وجمع اللينِ
لِيانٌ. قال
امرؤ القيس:
وسالفةٍ
كَسـحـوقِ
الـلِـيا
نِ
أضْرَمَ
فيها
الغَوِيُّ
السُعُرْ
معنى
في قاموس معاجم
التُلْنَةُ،
بالضم وتشديد
النون،
والتَلُنَّةُ:
الحاجة. يقال:
لي قِبَلَكَ
تَلُنَّةٌ
وتُلُنَّةٌ
أيضاً. ولي فيهم
تَلُنّةٌ
وتُلُنَّةٌ،
أي لَبْثٌ.
الأصمعيّ:
يقال: تَلانَ،
في معنى الآن.
وأنشد:
نَوِّلي
قبل نأي داري
جُمانا
التُلْنَةُ،
بالضم وتشديد
النون،
والتَلُنَّةُ:
الحاجة. يقال:
لي قِبَلَكَ
تَلُنَّةٌ
وتُلُنَّةٌ
أيضاً. ولي فيهم
تَلُنّةٌ
وتُلُنَّةٌ،
أي لَبْثٌ.
الأصمعيّ:
يقال: تَلانَ،
في معنى الآن.
وأنشد:
نَوِّلي
قبل نأي داري
جُمانا
وصِلينا
كما زعمتِ
تَلانا