التُّوت بالضَّمّ صرَّحَ ابنُ دُرَيْدٍ وغيرُه بأَنَّه مُعرَّب ليس من كلامِ العرب الأَصليّ وأَنّ اسمَه بالعربيّة الفِرْصادُ بالكسر ولا تَقُلِ : التُّوث كما في الصِحاح . كذلك التُّوتِيَاءُ فإنّه مُعرّب صرَّحَ به الجوهَرِيُّ وغيره وهو حجَرٌ م أَي : معروفٌ يُكْتَحَلُ به وله خوّاصُّ مذكورةٌ في كُتُبِ الطِّبّ . والحوْلاءُ بِنْتُ تُوَيْتٍ كزُبَيْرٍ بن حَبِيب بنِ أَسَدِ بن عبد العُزَّى بن قُصَيّ صَحَابِيَّةٌ هاجرت وكانت كثيرةَ العِبادة والتَّهَجُّد . والتُّوَيْتَاتُ بالضّم : بَنُوتُوَيْتِ بْنِ أَسَدٍ المذكور ومنه قولُ عبدِ الله بن عَبّاسٍ رضي الله عنهما : " إِنَّ ابن الزُّبَيْرِ آثر الحُمَيْداتِ والأُسِاماتِ والتُّوِيْتات " يَعنِي : فَضَّلَهم على غيرِهم من سائِر القبائل مع قِلَّتهم وكَثْرةِ غيرِهم . قلتُ : أَراد بَني حُمَيْد وبني تُوَيْت وبني أُسَامة قبائل من أَسدِ بْنِ عبد العُزَّى بن قُصَيّ وهي : حُمَيْد بن أُسامة بْن زُهيْرِ بْنِ الحارِث بن أَسد وتُويْتُ بنُ حَبِيب بنِ أَسد وأُسامةُ بنُ زُهيْرِ بن الحارث بنِ أسد