تاوَنَ
الصيدَ وله: جاءَه مرةً عن يمينه ومرةً عن يساره احتيالاً وخَديعةً.التُّونَةُ: نوع من السَّمَك العظميّ من فصيلة تِنيدي وهو كبير الحجم، قد يبلغ طوله ستة أَمتار، يؤْكل لحمه طازجاً، ومُمَلَّحاً، أًو محفوظاً في الزيت. (د).
الصيدَ وله: جاءَه مرةً عن يمينه ومرةً عن يساره احتيالاً وخَديعةً.التُّونَةُ: نوع من السَّمَك العظميّ من فصيلة تِنيدي وهو كبير الحجم، قد يبلغ طوله ستة أَمتار، يؤْكل لحمه طازجاً، ومُمَلَّحاً، أًو محفوظاً في الزيت. (د).
معنى
في قاموس معاجم
التهذيب أَبو
عمرو التَّتاوُن احْتيال وخديعة والرجل يَتتاوَنُ الصيدَ إذا جاءه مرة عن يمينه
ومرة عن شماله وأَنشد تَتاوَن لي في الأَمر من كلِّ جانبٍ لِيَصْرِفَني عمّا
أُريدُ كَنُود وقال ابن الأَعرابي التُّونُ
( * قوله « التون الخزفة » كذا بالأصل والتكم
التهذيب أَبو
عمرو التَّتاوُن احْتيال وخديعة والرجل يَتتاوَنُ الصيدَ إذا جاءه مرة عن يمينه
ومرة عن شماله وأَنشد تَتاوَن لي في الأَمر من كلِّ جانبٍ لِيَصْرِفَني عمّا
أُريدُ كَنُود وقال ابن الأَعرابي التُّونُ
( * قوله « التون الخزفة » كذا بالأصل والتكملة والتهذيب والذي في القاموس الخرقة
) الخَزَفة التي يُلعب عليها بالكُجّة قال الأَزهري ولم أَرَ هذا الحرف لغيره قال
وأَنا واقفٌ فيه إنه بالنون أَو بالزاي
معنى
في قاموس معاجم
المَتْنُ من كل
شيء ما صَلُبَ ظَهْرُه والجمع مُتُون ومِتَانٌ قال الحرث بن حِلِّزة أَنَّى
اهتَدَيْتِ وكُنتِ غيرَ رَجِيلةٍ والقومُ قد قطَعُوا مِتَانَ السَّجْسج أَراد
مِتانَ السَّجاسِج فوضع الواحد موضع الجمع وقد يجوز أَن يريد مَتْنَ السَّجْسَجِ
فجمع على
المَتْنُ من كل
شيء ما صَلُبَ ظَهْرُه والجمع مُتُون ومِتَانٌ قال الحرث بن حِلِّزة أَنَّى
اهتَدَيْتِ وكُنتِ غيرَ رَجِيلةٍ والقومُ قد قطَعُوا مِتَانَ السَّجْسج أَراد
مِتانَ السَّجاسِج فوضع الواحد موضع الجمع وقد يجوز أَن يريد مَتْنَ السَّجْسَجِ
فجمع على أَنه جعل كلَّ جزء منه مَتْناً ومَتْنُ كل شيء ما ظهر منه ومَتْنُ
المَزادة وجهُها البارزُ والمَتْنُ ما ارتفع من الأَرض واستوَى وقيل ما ارتفع
وصَلُبَ والجمع كالجمع أَبو عمرو المُتُونُ جوانب الأَرض في إِشْراف ويقال مَتْنُ
الأَرض جَلَدُها وقال أَبو زيد طَرَّقوا بينهم تَطْريقاً ومَتَّنُوا بينهم تمتيناً
والتَّمْتِين أَن يجعلوا بين الطرائق مُتُناً من شَعَر واحدها مِتانٌ ومَتَّنُوا
بينهم جعلوا بين الطرائق مُتُناً من شعر لئلا تُخرّقه أَطرافُ الأَعمدة والمَتْنُ
والمِتانُ ما بين كل عمودين والجمع مُتُنٌ والتَّمْتِينُ والتِّمْتِين
والتِّمْتانُ الخَيْط
( * قوله « والتمتان الخيط » ضبطه المجد بكسر التاء والصاغاني بفتحها ) الذي
يُضَرَّبُ به الفُسْطاطُ قال ابن بري التَّمْتِينُ على وزن تَفْعِيل خُيوط تُشدُّ
بها أَوْصالُ الخِيام ابن الأَعرابي التَّمْتِينُ تَضريبُ المَظَالِّ والفَساطِيطِ
بالخُيوطِ يقال مَتِّنْها تمتِيناً ويقال مَتِّنْ خِباءَكَ تمتيناً أَي أَجِدْ
مَدَّ أَطْنابه قال وهذا غير معنى الأَول وقال الحِرْمازي التَّمْتِين أَن تقول
لمن سابقك تقَدَّمني إِلى موضع كذا وكذا ثم أَلْحَقك فذلك التَّمتين يقال مَتَّنَ
فلانٌ لفلان كذا وكذا ذراعاً ثم لَحِقَه والمَتْنُ الظَّهْرُ يذكر ويؤنث عن
اللحياني والجمع مُتونٌ وقيل المَتْنُ والمَتْنةُ لغتان يذكر ويؤنث لَحمتان
مَعصُوبتان بينهما صُلْبُ الظهر مَعْلُوَّتان بعَقَب الجوهري مَتْنا الظهر
مُكتَنَفا الصُّلْبِ عن يمين وشمال من عَصَبٍ ولحم يذكر ويؤنث وقيل المَتْنانِ
والمَتْنَتانِ جَنَبَتا الظهر وجمعُهما مُتُون فمَتْنٌ ومُتُون كظهْرٍ وظُهُور
ومَتْنَة ومُتُونٌ كمَأْنةٍ ومُؤُون قال امرؤ القيس يصف الفرس في لغة من قال
مَتْنة لها مَتْنَتانِ خَظَاتا كما أَكَبَّ على ساعِدَيْهِ النَّمِرْ ومَتَنه
مَتْناً ضَرب مَتْنه التهذيب مَتَنْتُ الرجل مَتْناً إِذا ضربته ومَتَنه مَتْناً
إِذا مَدَّه ومَتَنَ به مَتْناً إِذا مضى به يومه أَجمع وهو يَمْتُنُ به ومَتْنُ
الرُّمح والسهم وسطُهُما وقيل هو من السهم ما دون الزَّافِرة إِلى وسطه وقيل ما
دون الريش إِلى وسطه والمَتْنُ الوَتر ومَتَنه بالسَّوْط مَتْناً ضربه به أَيَّ
موضع كان منه وقيل ضربه به ضرباً شديداً وجِلْدٌ له مَتْنٌ أَي صَلابة وأَكْلٌ
وقُوَّة ورجل مَتْنٌ قَوِيٌّ صُلْب ووَتَرٌ مَتِين شديد وشيء متين صُلْب وقوله عز
وجل إِن الله هو الرَّزَّاقُ ذو القُوَّة المَتِين معناه ذو الاقتدار والشِّدَّة
القراءة بالرفع والمَتِينُ صفة لقوله ذو القُوَّة وهو الله تبارك وتقَدَّس ومعنى
ذو القُوَّة المَتِينُ ذو الاقتدار الشديد والمَتِينُ في صفة الله القَوِيُّ قال
ابن الأَثير هو القوي الشديد الذي لا يلحقه في أَفعاله مشقةٌ ولا كُلْفة ولا تعَبٌ
والمَتانةُ الشِّدَّة والقُوَّة فهو من حيث أَنه بالغ القدرة تامُّها قَوِيّ ومن
حيث أَنه شديد القُوَّة متِينٌ قال ابن سيده وقرئ المَتينِ بالخفض على النعت
للقُوَّة لأَن تأْنيث القُوَّة كتأْنيث الموعظة من قوله تعالى فمن جاءه مَوْعِظَة
أَي وَعْظٌ والقوّة اقْتدارٌ والمَتِينُ من كل شيء القَوِيُّ ومَتُنَ الشيء بالضم
مَتَانةً فهو مَتِين أَي صُلْبٌ قال ابن سيده وقد مَتُنَ مَتانة ومَتَّنه هو
والمُماتَنة المُباعدة في الغاية وسير مُماتِنٌ بعيد وسار سيراً مُماتِناً أَي
بعيداً وفي الصحاح أَي شديداً ومَتَن به مَتْناً سار به يومه أَجمع وفي الحديث
مَتَنَ بالناس يوم كذا أَي سار بهم يومه أَجمع ومَتَنَ في الأَرض إِذا ذهب
وتَمْتِينُ القَوْس بالعَقَب والسقاء بالرُّبِّ شَدُّه وإِصلاحُه بذلك ومَتَنَ
أُنْثَيَي الدابة والشاة يَمْتُنُهما مَتْناً شَقَّ الصَّفْنَ عنهما فسلَّهما
بعروقهما وخصَّ أَبو عبيد به التَّيسَ الجوهري ومَتَنْتُ الكَبشَ شققت صَفْنه
واستخرجت بيضته بعروقها أَبو زيد إِذا شققتَ الصَّفَنَ وهو جلدة الخُصْيَتين
فأَخرجتهما بعروقهما فذلك المَتْنُ وهو مَمْتُون ورواه شمر الصَّفْن ورواه ابن جَبَلة
الصَّفَن والمَتْنُ أَن تُرَضَّ خُصْيتا الكبش حتى تسترخيا وماتَنَ الرجلَ فعَلَ
به مثل ما يفعل به وهي المُطاولة والمُماطَلة وماتَنه ماطَله الأُمَوِيّ مَثَنْته
بالأَمر مَثْناً بالثاء أَي غَتَتُّه به غَتّاً قال شمر لم أَسمع مَثَنْته بهذا
المعنى لغير الأُموي قال أَبو منصور أَظنه مَتَنْته مَتْناً بالتاء لا بالثاء
مأْخوذ من الشيء المَتينِ وهو القوي الشديد ومن المُماتنة في السير ويقال ماتَنَ
فلانٌ فلاناً إِذا عارضه في جَدَلٍ أَو خصومة قال ابن بري والمُماتَنة والمِتانُ
هو أَن تُباقيه
( * قوله تباقيه هكذا في الأصل ولم نجد فعل باقى في المعاجم التي بين أيدينا ) في
الجَرْي والعطية وقال الطرماح أَبَوْا لِشَقائِهم إِلاّ انْبِعاثي ومِثْلي ذو
العُلالةِ والمِتانِ ومَتَنَ بالمكان مُتُوناً أَقام ومَتَنَ المرأَةَ نكحها والله
أَعلم
معنى
في قاموس معاجم
مَتُنَ الشيء صلب وبابه ظرف فهو مَتِينٌ و مَتْنَا الظهر مكتنفا الصلب عن يمين وشمال من عصب ولحم يذكر
مَتُنَ الشيء صلب وبابه ظرف فهو مَتِينٌ و مَتْنَا الظهر مكتنفا الصلب عن يمين وشمال من عصب ولحم يذكر ويؤنث