الثُّبْنة
والثِّبانُ الموضعُ الذي تَحْمِلُ فيه من الثوب إذا تلَحَّفْتَ بالثوب أَو
توَشَّحْتَ به ثم ثنَيْتَ بين يديك بعضَه فجعلتَ فيه شيئاً وقد اثْتَبَنْتُ في
ثوبي وثَبَنْتُ أَثْبِنُ ثَبْناً وثِباناً وتَثَبَّنْتُ إذا جَعَلْتَ في الوعاء
شيئاً وحملتُه ب
الثُّبْنة
والثِّبانُ الموضعُ الذي تَحْمِلُ فيه من الثوب إذا تلَحَّفْتَ بالثوب أَو
توَشَّحْتَ به ثم ثنَيْتَ بين يديك بعضَه فجعلتَ فيه شيئاً وقد اثْتَبَنْتُ في
ثوبي وثَبَنْتُ أَثْبِنُ ثَبْناً وثِباناً وتَثَبَّنْتُ إذا جَعَلْتَ في الوعاء
شيئاً وحملتُه بين يديك وثَبَنْتُ الثوبَ أَثِبْنُه ثَبْناً وثِباناً إذا ثَنَيْتَ
طرَفَه وخِطْتَه مثل خَبَنْته قال والثِّبانُ بالكسر وعاءٌ نحو أَن تَعْطِفَ
ذَيْلَ قَميصِك فتجعلَ فيه شيئاً تحمله تقول منه تَثَبَّنْت الشيءَ إذا جعلتَه فيه
وحملتَه بين يديك وكذلك إذا لَفَفْتَ عليه حُجْزةَ سَراويلِك من قُدَّام والاسم
منه الثُّبْنةُ وقال ابن الأََعرابي واحدُ الثُّبانِ
( * قوله « واحد الثبان إلخ » عبارة شرح القاموس الثبان بالضم جمع ثبنة إلخ )
ثُبْنةٌ وفي حديث عمر رضي الله عنه أَنه قال إذا مَرَّ أَحدكم بحائطٍ فلْيأْكُلْ
منه ولا يَتخِذْ ثِباناً قال أَبو عمرو الثِّبانُ الوِعاءُ الذي يُحْمَل فيه
الشيءُ ويوضعُ بين يدَي الإنسان فإن حملتَه بين يديك فهو ثِبانٌ وقد ثَبَنْتُ
ثِباناً وإن جعلتَه في حِضْنِك فهو خُبْنةٌ يعني بالحديث المضْطرَّ الجائعَ
يَمُرُّ بحائطٍ فيأْكل من ثمَرِ نَخْلِه ما يَرُدُّ جَوْعَته وقال ابن الأَعرابي
وأَبو زيد الثُّبانُ واحدتها ثُبْنةٌ وهي الحُجْزة تُحْمَل فيها الفاكهةُ وغيرها
قال الفرزدق ولا نَثَرَ الجاني ثِباناً أَمامَها ولا انْتَقَلَتْ من رَهْنِه سَيْل
مِذْنَب قال أَبو سعيد ليس الثِّبانُ بالوِعاء ولكن ما جُعل فيه من التمر فاحتُمل
في وعاء أَو غيره فهو ثِبانٌ وقد يَحْمِل الرجلُ في كُمِّه فيكون ثِبانَه ويقال
قَدِمَ فلانٌ بِثبانٍ في ثوبه قال الأَزهري ولا أَدري ما هو الثَِّبانُ قال
وَثَبَنَه في ثوبه قال ولا تكون ثُبْنةٌ إلا ما حَمَل قُدَّامَه وكان قليلاً فإذا
كثُر فقد خرج من حدّ الثِّبانِ والثِّبانُ طرَفُ الرداءِ حين تَثْبِنُه
والمَثْبَنةُ كِيسٌ تَضَعُ فيه المرأَة مِرْآتَها وأَداتَها يمانية وثَبِنةُ موضعٌ
معنى
في قاموس معاجم
المَثانة
مُسْتَقَرُّ البول وموضعه من الرجل والمرأَة معروفة ومَثِنَ بالكسر مَثَناً فهو
مَثِنٌ وأَمْثَنُ والأُنثى مَثْناء اشتكى مَثانته ومُثِنَ مَثْناً فهو مَمْثُون
ومَثِين كذلك وفي حديث عمّار بن ياسر أَنه صلى في تُبّانٍ فقال إِني مَمْثُون قال
الكسائي
المَثانة
مُسْتَقَرُّ البول وموضعه من الرجل والمرأَة معروفة ومَثِنَ بالكسر مَثَناً فهو
مَثِنٌ وأَمْثَنُ والأُنثى مَثْناء اشتكى مَثانته ومُثِنَ مَثْناً فهو مَمْثُون
ومَثِين كذلك وفي حديث عمّار بن ياسر أَنه صلى في تُبّانٍ فقال إِني مَمْثُون قال
الكسائي وغيره الممثون الذي يشتكي مَثانته وهي العُِضْوُ الذي يجتمع فيه البول
داخل الجوف يقال منه رجل مَثِنٌ وممْثُون فإِذا كان لا يُمْسِكُ بولَه فهو أَمْثَن
ومَثِنَ الرجل بالكسر فهو أَمْثَن بَيِّنُ المَثَنِ إِذا كان لا يستمسك بوله قال
ابن بري يقال في فعله مَثِنَ ومُثِنَ فمن قال مَثِنَ فالاسم منه مَثِنٌ ومن قال
مُثِن فالاسم منه مَمْثُون ابن سيده المَثنُ وجع المَثانة وهو أَيضاً أَن لا
يستمسك البولُ فيها أَبو زيد الأَمْثَنُ الذي لا يستمسك بولُه في مثانته والمرأَة
مَثْناء ممدود ابن الأَعرابي يقال لمَهْبِل المرأَة المَحْمل والمُسْتَوْدَعُ وهو
المثانة أَيضاً وأَنشد وحاملةٍ مَحْمولةٍ مُسْتَكِنَّةٍ لها كلُّ حافٍ في البِلادِ
وناعِلِ يعني المَثانة التي هي المُسْتودَع قال الأَزهري هذا لفظه قال والمَثانة
عند عوام الناس موضع البول وهي عنده موضع الولد من الأُنثى والمَثِنُ الذي
يَحْبِسُ بولَه وقالت امرأَة من العرب لزوجها إِنك لمَثِنٌ خبيث قيل لها وما
المَثِنُ ؟ قالت الذي يجامع عند السَّحَر عند اجتماع البول في مَثانته قال
والأَمْثَنُ مثل المَثِنِ في حَبْسِ البول أَبو بكر الأَنباري المَثْناءُ بالمد
المرأَةُ إِذا اشتكت مَثانتها ومَثَنه يَمْثُنه بالضم
( * قوله « ومثنه يمثنه بالضم » نقل الصاغاني عن أبي عبيد الكسر أيضاً ) مَثْناً
ومُثُوناً أَصابَ مَثانته الأَزهري ومَثَنه بالأَمرِ مَثْناً غَتَّه به غَتّاً قال
شمر لم أَسمع مثَنْتُه بهذا المعنى لغير الأُموي قال الأَزهري أَظنه مَتَنْتُه
مَتْناً بالتاء لا بالثاء مأْخوذ من المَتِين وقد تقدم في ترجمة متن والله أَعلم