" مَثَّ " العَظْمُ : سال ما فيه من الوَدَكِ . ومَثَّ " النِّحْىُ " بالكسر وهو الزِّقُّ يَمُثُّ مَثّاً " : رَشَحَ " وقِيلَ : نَتَح قال الجوهريّ : ولا يقال فيه : نَضَحَ وروى في حديث عُمَرَ : " يَمُثُّ مَثَّ الحَمِيثِ " . ومَثَّ الحَمِيتُ : رَشحَ " كَمَثْمَثَ " ووُجدَ في بعض النّسخ " تَمَثمثَ وفي حديث آخَرَ : " أَنَّ رَجُلاً جاء إِلى عُمَرَ يَسْأَلُه قال : هَلَكْتُ قال : أَهَلَكْتَ وأَنْتَ تَمُثُّ مَثَّ الحَمِيتِ ؟ " أَي تَرْشَحُ من السِّمَنِ ويروى بالنون . مَثَّ " اليَدَ " والأَصابِعَ بالمِنْدِيلِ أَو بالحَشِيشِ ونحوِه مَثّاً : " مَسَحَها " لغة في مَشَّ وفي حديث أَنَسٍ : " كانَ له مِنْدِيلٌ يَمُثَّ بِهِ المَاءَ إِذا تَوَضَّأَ " أَي يَمْسَحُ به أَثرَ الماءِ ويُنَشِّفُه وقيل : كلّ ما مَسَحْتَه فقدْ مَثَثْتَه مَثّاً وكذلك مَشَشْتَه قال امرؤ القيس :
نَمُثُّ بأَعْرَافِ الجِيَادِ أَكُفَّنَا ... إِذا نَحْنُ قُمْنَا عن شِوَاءٍ مُضَهَّبِ ويورى نَمُشُّ . مَثَّ " الشَّارِبَ " إِذا " أَطْعَمَه " شيئاً : " دَسِماً " وعن ابن سِيدَهَ : مَثَّ شارِبُه يَمُثُّ مَثّاً : أَصابَهُ الدَّسَمُ فرأَيتَ له وَبِيصاً . قال ابنُ دُرَيْدٍ : أَحْسَبُ أَنّ مَثَّ ونَثَّ بمعنىً واحدٍ وسيأْتي ذِكْرُ نثّ وقال أَبو زيد : مَثَّ شارِبَهُ يَمُثُّه مَثّاً إِذا أَصابَهُ دَسَمٌ فمَسَحَه بيَدَيْهِ ويُرَى أَثرُ الدَّسَمِ عليهِ . قال أَبو تُرابٍ : سَمِعتُ أَبا مِحْجَنٍ الضَّبابِيَّ يقول : مَثَّ " الجُرْحَ " ومَشَّهُ أَي " نَفَى عنه غَثِيثَتَه " . وقال أَبُو ترابٍ أَيضاً : سَمِعتُ واقِعاً يقول : مَثَّ الجُرْحَ ونَثَّه إِذا أَدْهَنَه وقال ذلك عَرّام . قال شيخُنا : ووقع في رَوْضِ السُّهَيْلّي - في خبرِ أَبرهة - : كلّما سَقَطَتْ منهُ أُنْمُلَةٌ تَبِعَتْهَا مِدَّةٌ تَمُثُّ قَيْحاً ودَماً قال السُّهَيْلّي : " أَلْفَيْتُه " في نسخةِ الشيخ : تَمُثّ وتَمِثّ بالضّمّ والكسر فعلى رِوايَةِ الضّمّ يكون الفِعْلُ مُتَعَدِّيا وقَيْحاً : مفعولُه وعلى روايَة الكسر يكون غيرَ متعّدٍ وقَيْحاً تمييزٌ في قولِ أَكثرهم وهو نظير تَصَبَّبَ عَرَقاً وتَفَقَّأَ شَحْماً وكذلك كان شيخُنا أَبو الحسن بن الطَّرَاوَةِ يقول في مثلِ هذا انتهى . " وَمَثْمَثَ " الرَّجُلُ إِذا " أَشْبَعَ الفَتِيلَةَ بالدُّهْنِ " . وفي نسخةٍ : من الدُّهْنِ . مَثْمَثَ مَثْمَثَةً " : خَلَّطَ " يُقال : مَثْمَثَ أَمْرَهُم إِذا خَلَّطَه . مَثْمَثَ أَيضاً : " تَعْتَعَ وحَرَّكَ " مثْل مَزْمَزَ عن الأَصمعيّ يقال : أَخذَه فمَثْمَثَه ومَزْمَزَه إِذا حرَّكَه وأَقْبَلَ به وأَدْبَرَ . مَثْمَثَ : " غَطَّ في الماءِ و " قال الشاعر :
" ثُمّ اسْتَحَثَّ ذَرْعَه اسْتحْثَاثَا
" نَكَفْتُ حَيثُ مَثْمَثَ المِثْماثَا
" المَثْمَاثُ " بالكسر " المَصْدَرُ وبالفتح الاسْمُ " يقول : انَتْكَفْتُ أَثَرَه والأَفْعَى تُخَلِّطُ المَشْىَ فأَراد أَنه أَصابَ أَثَراً مُخَلَّطاً . هكذا ذكره الجوهريّ في تفسير الرَّجَزِ قال الصّاغَانيّ : والرّواية : نَكَّفَ يُريد أن الحيَّةَ يَستَحِثّ نَفْسهَ إِذا طَلَبَ شَيئاً والصَّوابُ في التَّفْسِير انْتَكَفَ أَثَرَه والرَّجز من الأَراجيزِ الأَصمَعِيّات . يقال : " مَثْمِثُوا بنا " ساعةً وثَمْثِمُوا " كلَثْلِثُوا " أَي رَوِّحُوا بنا قَليلاً وقد تقدّم
ومما يستدرك عليه : مَثَّ الرجلُ يَمُثُّ : عَرِقَ من سِمَنٍ . وجاءَ يَمُثّ إِذا جاءَ سَمِيناً يُرَى على سَحْنَتِه وجِلْدِه مثلُ الدُّهْن قال الفرزدق :
تَقُولُ كُلَيْبٌ حين مَثَّتْ جُلُودُهَا : ... وأَخْصَبَ من مَرُّوتِهَا كُلُّ جانِبِ واستدرك شيخُنَا هنا : مَثَّى بالمثلّثة : لغة في مَتَّى وعَزَاه إِلى لسان العرب عن أَبي العلاءِ وقد ذكرنا في المادة التي قبلها أَنه : مَتْثَى . بالمثنّاة ثم بالمثلّثة على الصّواب لا ما ذكره شيخنا . نَبْتٌ مَتّاثٌ : نَدٍ قال :
" أَرْعَلَ مَجَّاجَ النَّدَى مَثّاثَا م - ح - ث