يقال
للضأن
الكثيرة:
ثَلَّةٌ.
والجمع
ثِلَلٌ. والثَلَّةُ
أيضاً:
الصُوف. يقال:
كساءٌ جيدُ
الثَلّة.
وحبلُ
ثَلّةٍ، أي
صوفٍ. قال: ولا
يقال
للشَعَرِ
ثَلّةٌ ولا
للوبر، فإذا
اجتمعَ الصُوف
والشعر
والوبر قيل:
عند فلان
ثَلّةٌ كثيرةٌ.
وقد أَثَلَّ
يقال
للضأن
الكثيرة:
ثَلَّةٌ.
والجمع
ثِلَلٌ. والثَلَّةُ
أيضاً:
الصُوف. يقال:
كساءٌ جيدُ
الثَلّة.
وحبلُ
ثَلّةٍ، أي
صوفٍ. قال: ولا
يقال
للشَعَرِ
ثَلّةٌ ولا
للوبر، فإذا
اجتمعَ الصُوف
والشعر
والوبر قيل:
عند فلان
ثَلّةٌ كثيرةٌ.
وقد أَثَلَّ
الرجل فهو
مُثِلٌّ، إذا
كثُرت عنده
الثَلَّة.
وثَلَّةُ
البئر أيضاً:
ما أُخْرِجَ
من ترابها.
والثُلَّةُ،
بالضم:
الجماعة من
الناس.
وثَلَّت
الدابةُ
تَثُلُّ، أي
راثَتْ؛
وكذلك كلُّ ذي
حافر.
وَثَلَلْتُ التراب
في البئر
وغيرها، إذا
هِلْتَهُ.
ؤَثَلَلْتُ
البيت
أَثُلُّهُ:
هدمته، وهو أن
تحفِر أصلَ
الحائط ثم
تدفعَ
فينقاض؛ وهو
أهْولُ الهدمِ.
يقال: ثَلَّ
الله عرشهم:
أي هدم ملكهم.
ويقال للقوم
إذا ذهب
عزّهم: قد
ثُلَّ عرشهم، ومنه
قول زهير:
تَدارَكْتُما
الأَحلافَ
قد ثُلَّ
عَرْشُها
كأنه هُدِمَ وأُهْلِكَ.
وأَثْلَلْتُهُ،
إذا أمرت
بإصلاح ما
ثُلَّ منه.
والثَلَلُ
بالتحريك:
الهلاك. تقول
منه. ثَلَلْتُ
الرجل
أَثُلُّهُ
ثَلاًّ
وثلَلاً.
معنى
في قاموس معاجم
مِثْلَ:
كلمة تسوية.
يقال: هذا
مِثلُهُ
ومَثَلهُ كما
يقال
شِبْهُهُ
وشَبَهُهُ
بمعنًى. والعرب
تقول: هو
مُثَيْلُ
هذا، وهم
أُمَيْثالُهُمْ؛
يريدون أنَّ
المُشَبَّه
به حقيرٌ كما أنَّ
هذا حَقيرٌ.
والمثَلُ: ما
يُضرب به من
الأمثال.
ومَثَلُ الشيءِ
مِثْلَ:
كلمة تسوية.
يقال: هذا
مِثلُهُ
ومَثَلهُ كما
يقال
شِبْهُهُ
وشَبَهُهُ
بمعنًى. والعرب
تقول: هو
مُثَيْلُ
هذا، وهم
أُمَيْثالُهُمْ؛
يريدون أنَّ
المُشَبَّه
به حقيرٌ كما أنَّ
هذا حَقيرٌ.
والمثَلُ: ما
يُضرب به من
الأمثال.
ومَثَلُ الشيءِ
أيضاً:
صفَتُه.
والمِثالُ:
الفِراشُ؛
والجمع
مُثُل، وإن
شئت خفَّفتَ.
والمِثالُ
معروفٌ،
والجمع
أمثلةٌ
ومُثُلٌ.
ومَثَّلْتُ
له كذا
تمثيلاً، إذا
صوَّرت له
مِثالَه
بالكتابَةِ
وغيرها.
والتِمْثالُ:
الصورَةُ،
والجمع التماثيلُ.
ومثل بين يديه
مُثولاً، أي
انتصبَ قائماً.
ومنه قيل
لمَنارَةِ
المِسْرَجَةِ:
مائلةٌ.
ومَثَلَ، أي
لَطَأَ
بالأرض، وهو
من الأضداد.
وقال:
رُسومٌ
فمنها
مُسْتَبينٌ
وماثلُ
والمُسْتبينُ:
الأطلالُ.
والماثلُ:
الرُسُومُ.
ومَثَلَ به
يَمْثُلُ
مَثْلاً، أي
نَكَّلَ به.
والاسم
المُثْلَةُ
بالضم.
ومَثَّلَ بالقتيل:
جَدَعَهُ.
والمَثُلةُ:
العُقوبةُ،
والجمع
المَثُلاتُ.
وأَمْثَلَهُ:
جعله مُثْلَةً.
يقال: أمْثلَ
السلطانُ
فُلاناً، إذا
قتله قوَداً.
ويقال للحاكم:
أَمْثِلْني،
وأَقِصَّني،
وأَقِدْني.
وفلانٌ أمثلُ
بني فلانٍ، أي
أدناهم للخير.
وهؤلاء
أماثلُ
القومِ، أي
خيارُهم. وقد
مَثُل الرجلُ
بالضم
مَثالةً، أي
صار فاضلاً.
والمُثْلى:
تأنيث
الأمثلِ.
وتَماثَلَ من عِلَّتِهِ،
أي أَقْبَلَ.
وتمثل بهذا
البيتِ وهذا
البيتَ
بمعنًى.
وامتثل
أمرَه، أي
احتَذاهُ.