مثن يمثن ، مثنا ، فهو مثن وأمثن - [ 2069 ] - • مثن الشخص : 1 - عجز عن مسك بوله في مثانته مثن من الخوف - مثن الطفل . 2 - اشتكى مثانته . ...
مثن يمثن ، مثنا ، فهو مثن وأمثن - [ 2069 ] - • مثن الشخص : 1 - عجز عن مسك بوله في مثانته مثن من الخوف - مثن الطفل . 2 - اشتكى مثانته .
معنى
في قاموس معاجم
مثن [ مفرد ] : مصدر مثن . ...
مثن [ مفرد ] : مصدر مثن .
معنى
في قاموس معاجم
مثن [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من مثن . ...
مثن [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من مثن .
معنى
في قاموس معاجم
I
ثنَّى/ ثنَّى بـ يثنِّي، ثَنِّ، تثنيةً، فهو مُثَنٍّ، والمفعول مُثنًّى
• ثنَّى الشَّيءَ: جعله اثنين "ثنَّى مبلغًا".
• ثنَّى العددَ: ضعَّفه.
• ثنَّى الكلمةَ: (نح) ألحق بها علامة التثنية.
• ثنَّى بالأمر: جاء به بعد شيء قبله "بدأ بحمد الله تعالى ثم ثنَّى با
I
ثنَّى/ ثنَّى بـ يثنِّي، ثَنِّ، تثنيةً، فهو مُثَنٍّ، والمفعول مُثنًّى
• ثنَّى الشَّيءَ: جعله اثنين "ثنَّى مبلغًا".
• ثنَّى العددَ: ضعَّفه.
• ثنَّى الكلمةَ: (نح) ألحق بها علامة التثنية.
• ثنَّى بالأمر: جاء به بعد شيء قبله "بدأ بحمد الله تعالى ثم ثنَّى بالصلاة على الرسول صلّى الله عليه وسلّم".
II
ثنَى يَثنِي، اثْنِ، ثَنْيًا، فهو ثانٍ، والمفعول مَثْنيّ
• ثنَى الشَّيءَ: عطفه وردَّ بعضَه على بعض| ثنى طَرْفه إليه: التفت- ثنى عِطْفَه: تكبَّر وأعرض.
• ثنَى الثَّوبَ: طواه "ثنى ركبته- {أَلاَ إِنَّهُمْ يَثْنُونَ صُدُورَهُمْ لِيَسْتَخْفُوا مِنْهُ}: يطوونها على الكفر والعداوة"| لا يثني وجهه: يتمتع بالعزة والمنفعة.
• ثنَى عِنانَ فرسِه: لوى وجهه ليخفِّف من سرعته.
• ثنَى الشَّخصَ: صار له ثانيا "دخل الأول مستبشرًا وثناه الآخرُ".
• ثنَاه عن الأمر: صرفه عنه، ردَّه وأبعده "مآسي الفلسطينييِّن الرهيبة لاتَثنيهم عن الدِّفاع عن وطنهم".
معنى
في قاموس معاجم
ثَنَى الشيءَ ـِ ثَنْياً: عطفه وردَّ بعضَه على بعض. ويقال: ثنى صدره على كذا: طواه عليه وستره. وفي التنزيل العزيز: {أَلا إِنَّهُمْ يَثْنُونَ صُدُورَهُمْ لِيَسْتَخْفُوا مِنْهُ}. وـ فلاناً عن كذا: صرفه عنه. وـ عِنانَ فرسه: لوى وجْهه ليًّا ليكفكفه عن سرعته. وـ عِنانَه عنَّي: أعرَضَ. وـ ...
الشيءَ ـِ ثَنْياً: عطفه وردَّ بعضَه على بعض. ويقال: ثنى صدره على كذا: طواه عليه وستره. وفي التنزيل العزيز: {أَلا إِنَّهُمْ يَثْنُونَ صُدُورَهُمْ لِيَسْتَخْفُوا مِنْهُ}. وـ فلاناً عن كذا: صرفه عنه. وـ عِنانَ فرسه: لوى وجْهه ليًّا ليكفكفه عن سرعته. وـ عِنانَه عنَّي: أعرَضَ. وـ فلاناً على وجهه: ردَّه من حيثُ جاء. وـ عِطْفَه: تكبَّر. وفي التنزيل العزيز: {وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلا هُدًى وَلا كِتَابٍ مُّنِيرٍ {8} ثَانِيَ عِطْفِهِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ}. وـ فلاناً: صار له ثانياً.أثنَى الحيوانُ: ألقى ثَنِيَّتَه. فصار ثَنِيًّا. وـ على فلانٍ: وصفه بخير.ثنَّى الشيءَ: جعله اثنين. وـ فُلاناً: ثَناهُ. وـ بالأمر: أتْبعه أمراً قَبله. وـ الكلمةَ: ألحقَ بها علامة التثنية. وـ الحرفَ: نَقَطَه بنقطتين.اثَّنى الشيءُ: انعطفَ وارتدَّ بعضُه على بعض.انْثَنَى الشيءُ: اثَّنى. وـ في مِشْيَتِه: تمايَلَ وتَبَخْتَرَ.تَثَانَوْا عليه: تحدَّثوا بنعمه ومحاسنه.تَثَنَّى: انثَنى. وـ في صدره كذا: تردَّد.اسْتَثْنَاه: أخرجَه من قاعدةٍ عامَّة أو حكم عامّ. وفي التنزيل العزيز: {إِذْ أَقْسَمُوالَيَصْرِمُنَّهَا مُصْبِحِينَ {17} وَلا يَسْتَثْنُونَ}.الاثْنَانِ: من أسماءِ العدد للمذكر، ويوم الاثنين: يوم من أيام الأسبوع.الاثنتان: من أسماء العدد للمؤنث.اثنا عشر: عدد مركب من اثنين وعَشر. يقال: جاء اثنا عَشَرَ رجُلاً.اثنتا عشرة: عدد مركب من اثنتين وعشرة. يقال: جاءت اثنتا عشرة امرأة.الاثنا عشري: هو أول جزء في الأمعاء الدَّقاق، وهو العَفَج أيضاً.الاثنا عشرية: فرقة من الشِّيعة الإمامية يقولون باثني عشر إماماً أوّلهم علي بن أبي طالب، وآخرهم الإمام المنتظر.الثانوي: ما يلي الأوَّل في المرتبة. يقال: أمر ثانوي: يجيء بعد غيره أهمية. والتعليم الثانوي: مرحلة تعليمية تعِدّ للتعليم الجامعي.الثانية: قسْمٌ من الستين قسماً التي تنقسم إليها الدقيقة الستِّينَّة. ( مج ) ( الجمع ) ثوانٍ.الثُّنائيُّ من الأشياء: ما كان ذا شِقَّين. والحكم الثنائيّ: ما اشترك فيه فريقان. والمعاهدة الثُّنائية: ما كانت بين دولتين. ( محدثة ).الثُّنَى: الاثنان. يقال: ناديتُه ثُنًى.الثِّنَى: الثُّنَى. وـ الأمر يعادُ مرَّتين. ( الجمع ) أثناءٌ.الثَّناء: المدح. ( الجمع ) أثنية.الثِّناء: قيدٌ للدابة ذو شقين تربط بكل شِقٍّ رِجْل، ويسمّى كلُّ شِقٍّ ثِنَاء أيضاً. ( الجمع ) أثنية.ثُناء: يقال: جاءوا ثُناء: اثنين اثنين.الثَّنَوِيَّة: المانوية، وهو مذهب يقول بإلهين اثنين، إله للخير وإله للشرّ، ويرمز لهما بالنور والظلام.الثِّنْىُ من النساء: التي ولدت مرّتين. وـ الولَدُ الثاني. وـ من الحبْل والحيَّة ونحوهما: ما تعوَّج. وثِنيا الحبل: طرفاه. قال طرفة: لعَمرك إن الموت ما أخطأ الفتَى لكالطِّوَل المُرْخَى وثِنْيَاهُ في اليد.وـ من الوادي والجَبَل: منعطفه. وـ من الثوب ونحوه: ما ثُنِيَ وكُف من أطرافه. ويقال: مضى ثِنْيٌ من اللَّيل: ساعَة. ( الجمع ) أثناء. ويقال: جاء في أثناء الأمر: في خلاله. وكان ذلك في أثناء كذا: في غضونه. ويقال: وقع الأمرُ أثناء كذا. (مج).الثَّنِيّ: كلُّ ما سقطت ثَنِيَّتُه. ( الجمع ) ثُِناء. وثُنْيَان.الثَّنِيَّة: إحدى الأسنان الأربع التي في مقدَّم الفم، ثِنتان من فوق وثنتان من تحت. وـ الطريق في الجبل. ويقال: فلان طلاَّع الثنايا: جَلْد يتحمَّل المشاقّ، أو ساعٍ لمعالي الأمور. وـ الاستثناء. وـ الشيءُ المستَثْنَى. ويقال: هو ثَنِيَّتِي: خالِصَتي. ( الجمع ) ثَنَايا.الثُّنْيَان: الإمعَة لا رأي له.المَثَاني: الآيات تُتْلى وتُكَرَّر. وفي التنزيل العزيز: {اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُّتَشَابِهًا مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُجُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ}.المَثْنَى من الأوتارِ: الذي بعد الأوَّل. ويقال: جاء القومُ مثْنى: اثنين اثنين. ( الجمع ) مَثَانٍ.المَثْنَوِيُّ من الشِّعر: ما كان فيه كل شطرين بقافية واحدة. وـ ديوان لجلال الدِّين الروميّ في التَّصوّف على هذه التقفية.
معنى
في قاموس معاجم
المَثانة
مُسْتَقَرُّ البول وموضعه من الرجل والمرأَة معروفة ومَثِنَ بالكسر مَثَناً فهو
مَثِنٌ وأَمْثَنُ والأُنثى مَثْناء اشتكى مَثانته ومُثِنَ مَثْناً فهو مَمْثُون
ومَثِين كذلك وفي حديث عمّار بن ياسر أَنه صلى في تُبّانٍ فقال إِني مَمْثُون قال
الكسائي
المَثانة
مُسْتَقَرُّ البول وموضعه من الرجل والمرأَة معروفة ومَثِنَ بالكسر مَثَناً فهو
مَثِنٌ وأَمْثَنُ والأُنثى مَثْناء اشتكى مَثانته ومُثِنَ مَثْناً فهو مَمْثُون
ومَثِين كذلك وفي حديث عمّار بن ياسر أَنه صلى في تُبّانٍ فقال إِني مَمْثُون قال
الكسائي وغيره الممثون الذي يشتكي مَثانته وهي العُِضْوُ الذي يجتمع فيه البول
داخل الجوف يقال منه رجل مَثِنٌ وممْثُون فإِذا كان لا يُمْسِكُ بولَه فهو أَمْثَن
ومَثِنَ الرجل بالكسر فهو أَمْثَن بَيِّنُ المَثَنِ إِذا كان لا يستمسك بوله قال
ابن بري يقال في فعله مَثِنَ ومُثِنَ فمن قال مَثِنَ فالاسم منه مَثِنٌ ومن قال
مُثِن فالاسم منه مَمْثُون ابن سيده المَثنُ وجع المَثانة وهو أَيضاً أَن لا
يستمسك البولُ فيها أَبو زيد الأَمْثَنُ الذي لا يستمسك بولُه في مثانته والمرأَة
مَثْناء ممدود ابن الأَعرابي يقال لمَهْبِل المرأَة المَحْمل والمُسْتَوْدَعُ وهو
المثانة أَيضاً وأَنشد وحاملةٍ مَحْمولةٍ مُسْتَكِنَّةٍ لها كلُّ حافٍ في البِلادِ
وناعِلِ يعني المَثانة التي هي المُسْتودَع قال الأَزهري هذا لفظه قال والمَثانة
عند عوام الناس موضع البول وهي عنده موضع الولد من الأُنثى والمَثِنُ الذي
يَحْبِسُ بولَه وقالت امرأَة من العرب لزوجها إِنك لمَثِنٌ خبيث قيل لها وما
المَثِنُ ؟ قالت الذي يجامع عند السَّحَر عند اجتماع البول في مَثانته قال
والأَمْثَنُ مثل المَثِنِ في حَبْسِ البول أَبو بكر الأَنباري المَثْناءُ بالمد
المرأَةُ إِذا اشتكت مَثانتها ومَثَنه يَمْثُنه بالضم
( * قوله « ومثنه يمثنه بالضم » نقل الصاغاني عن أبي عبيد الكسر أيضاً ) مَثْناً
ومُثُوناً أَصابَ مَثانته الأَزهري ومَثَنه بالأَمرِ مَثْناً غَتَّه به غَتّاً قال
شمر لم أَسمع مثَنْتُه بهذا المعنى لغير الأُموي قال الأَزهري أَظنه مَتَنْتُه
مَتْناً بالتاء لا بالثاء مأْخوذ من المَتِين وقد تقدم في ترجمة متن والله أَعلم