الْجَنَفُ مُحَرَّكَةً والْجُنُوفُ بِالضَّمِّ : الْمَيْلُ والْجَوْرُ والعُدُولُ ومنه قَوْلُه تعالَى : ( فَمَنْ خافَ مِنْ مُوصٍ جَنَفاً قال الزَّجَّاجُ : أَي مَيْلاً زَادَ الرَّاغِبُ : ظَاهِراً وقد جَنِفَ في وَصِيَّتِهِ كفَرِحَ وكذا أجْنَفَ وقال : الْجَنَفُ : المَيْلُ في الكلامِ وفي الأُمُورِ كُلِّهَا تقول : جَنِفَ فُلانٌ علينا وأجْنَفَ في حُكْمِه وهو شَبِيهٌ بِالْحَيْفِ إِلا أَنَّ الحَيْفَ من الحَاكِمِ خَاصَّةً والجَنَفُ عَامٌّ قال الأًزْهَرِيُّ : أَمَّا قَوْلُهُ : ( الْحَيْفُ مِن الحاكمِ خَاصَّةً ) فَخَطَأٌ الحَيْفُ يكونُ مِن كُلِّ مِن حَافَ أَيْ : جَارَ ومنه قولُ بعضِ التَّابِعين : ( يُرَدُّ مِنْ حَيْفِ النَّاحِل ما يُرَدُّ مِن جَنَفِ المُوصِي ) والنَّاحِل إِذا نَحَلَ بَعْضَ وَلَدِهِ دُونَ بَعْضٍ فَقَدْ حَافَ وليس بحَاكِمٍ وفي حديثِ عُرْوَةَ : ( يُرَدُّ مِنْ صَدَقَةِ الْجَانِفِ في مَرَضِهِ مَا يُرَدُّ مِنْ وَصِيَّةِ المُجْنِفِ عِنْدَ مَوْتِهِ ) يُقَالُ : جَنِفَ وأَجْنَفَ : إِذا مالَ وجَارَ فجَمَع بيْنَ اللُّغَتَيْنِ فهو أَجْنَفُ أَي : مَائِلٌ في أَحَدِ شِقَّيْهِ مُتَزَاوِر كما في الأَساس قال جَرِيرٌ يَهَجُوا الفَرَزْدَقَ :
تَعَضُّ الْمُلُوكَ الدَّارِعِين سُيُوفُنا ... ودَفُّكَ مِنْ نَفَّاخَةِ الْكِيرِ أَجْنَفُ أو أَجْنَفَ مُخْتَصٌّ بالْوَصِيَّةِ وَجَنِفَ في مُطْلَقِ الْمَيْلِ عن الْحَقِّ قال لَبِيدٌ رَضِيَ اللهُ عنه :
إِنِّي امْرُؤٌ مَنَعَتْ أَرُومَةُ عَامِرٍ ... ضَيْمِي وقد جَنِفَتْ عَلَيَّ خُصُومُ وجَنِفَ عَن طَرِيقِهِ كفَرِحَ وضَرَبَ جَنَفاً وجُنُوفاً بِالضَّمِّ وفيه لَفٌّ ونَشْرٌ مُرَتَّبٌ : إِذا عَدَلَ عنه أو الْجَنَفُ في الزَّوْرِ : دُخُولْ أَحْدِ شِقَّيْهِ وانْهِضَامُهُ مع اعْتِدَالِ الآَخِر يُقَال : جَنِفَ كفَرِح فهو جَنِفٌ وأَجْنَفُ وهي جَنْفَاءُ وخَصْمٌ مِجْنَفٌ كمِنْبَرٍ : مَائِلٌ جائرٌ وبه فسِّر قَوْلِ أَبِي كَبِيرِ الهُذَلِيِّ :
" ولَقَدْ نُقِيمُ إِذَا الْخُصُومُ تَنَافَدُواأَحْلاَمَهُمْ صَعَرَ الْخَصِيمِ الْمِجْنَفِ ورَوَاهُ الجَوْهَرِيُّ كمُحْسِنٍ كما سيأْتي
والأَجْنَفُ : الْمُنْحَنِي الظَّهْرِ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ
قال شَمِرٌ : الْجُنَافِيُّ بِالضَّمِّ هكذا قَيَّدَهُ بخَطِّه : الْمُخْتَالُ فيه مَيْلٌ وقال غيرهُ : وهُو الذي يَتَجَانَفُ في مِشَيَتِهِ فيَخْتَالُ فيها وقال شَمِر : لم أَسْمَعْهُ إِلاَّ في رَجَزِ الأَغْلَبِ العِجْلِيِّ :
" فبَصُرَتْ بنَاشِيءٍ فَتِىِّ
" غِرٍّ جُنَافِيٍّ جَمِيلِ الزِّيِّ قال أَبو سَعِيدٍ : يُقَالُ : لَجَّ في جِنَافٍ قَبِيحٍ وجَنابٍ قَبِيحٍ ككِتَابٍ فيهما : أَي لَجَّ في مُجَانَبَةِ أَهْلِهِ
في جنفي خمسُ لُغاتٍ كجَمَزي وأُرَبَي مُحَرَّكةً وبِضَمٍّ ففَتْحِ مَقْصُوران وعلَى الثَّانِيةِ اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ ويُمَدَّان وعلَى الأُولى مَمْدُودَةً اقْتَصَرَ ابنُ دُرَيْدٍ الجُنْفَاءُ كحَمْرَاءَ والأَرْبَعَةُ الأُول ذَكَرَهُنَّ الصَّاغَانيُّ : مَاءٌ لِفَزَارَهَ لا مَوْضِعٌ ووَهِمَ الجَوْهَرِيُّ فيه نَظَرٌ مِن وَجْهَيْن : اَوَّلاً : فقد نقَلَ الجَوْهَرِيُّ ذلك عن ابنِ السِّكِّيتِ ونِسْبَةُ الوَهْمِ إِلَى النَّاقِلِ غيرُ سَدِيدٍ ومثلُه في كتابِ سِيبَوَيْه قال : هو مَوْضِعٌ وأَنْشَدَ قولَ زَبَّانَ بن سَيَّارٍ الآتِي وثانِياً : فَإِن أَصْحابَ المعاجِمِ في البُلْدَانِ اتَّفَقُوا علَى أَنَّ الجَنَفَاءَ : مَوْضِعٌ بين الرَّبَذَةِ وضَرِيَّةَ مِن دِيَارِ مُحَارِبٍ على جَادَّةِ اليَّمَامَةِ إِلَى المَدِينةِ ويُقَالُ له أَيضاً : ضِلَعُ الجَنَفَاءِ وأَيضاً : مَوْضِع آخَرُ بَيْن فَيْدٍ خَيْبَرَ وهذا لا يَمْنَعُ أَن يكونَ هناك مَاءٌ لِفَزَارَةَ فتَأَمَّلْ ذلك وقال ابنُ شِهَابٍ : كانَتْ بنو فَزَارَةَ مِمَّنْ قَدِمَ علَى أَهلِ خَيْبَرَ ليُعِينُوهم فَرَاسَلَهُم رسولُ اللهِ صلَّى اللهِ عليه وسَلَّم وسَأَلَهم أَنْ يَخْرُجُوا عنهم ولهم مِن خَيْبَرَ كذا وكذا فأَبَوْا فلَمَّا فَتَح اللهُ خَيْبَرَ أَتَاهُ مَن كانَ هُنَاك مِن بَنِي فَزَارَةَ فقالُوا : حَظَّنَا والذي وَعَدْتَنَا فقال لهم رسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّم : ( حَظُّكُمْ ذُو الرُّقَيْبَةِ ) : جَبَلٌ مُطِلٌ عَلَى خَيْبَرَ فقالُوا : إِذَنْ نُقاتِلُكُم فقال : ( مَوْعِدُكُمْ جَنْفَاءُ ) فلمَّا سَمِعُوا ذلِكَ خَرَجُوا هَارِبَيْن وقال زَبَّانُ بنُ سَيَّارٍ الفَزارِيُّ :
رَحَلْتُ إِلَيْكَ مِنْ جَنَفَاءَ حَتَّى ... أَنَخْتُ فِنَاءَ بَيْتِكَ بِالْمَطَالِي وقال ضَمْرَةُ بنُ ضَمْرَةَ :
كأَنَّهُمُ عَلَى جَنَفَاءَ خُشْبٌ ... مُصَرَّعَةٌ أُخَنِّعُها بفَأْسِ وأَجْنَفَ الرَّجُلُ : عَدَلَ عَن الْحَقِّ ومالَ عليه في الحُكْمِ والخُصُومَة وهذا قد تَقَدَّم فذِكْرُه ثانياً تَكْرارٌ . وأَجْنَفَ فُلاناً : صَادَفَهُ جَنِفاً ككَتِفٍ في حُكْمِهِ
وتَجَانَفَ عن طَرِيقِه : تَمَايَلَ وتَجَانَفَ إِلَى الشَّيْءِ كذلِك ومنه قوْلُه تعالَى : ( غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لإِثْمٍ ) أَي : مُتَمَايِلٍ مُتَعَمِّدٍ قال الأَعْشَي :
تَجَانَف عَنْ جَوِّ الْيَمَامَةِ نَاقَتِي ... ومَا عَدَلَتْ مِنْ أَهْلِها بِسِوَائِكَا ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : الجَنَفُ مُحَرَّكةً : جَمْعُ جَانِفٍ كرَائِحٍ ورَوَحٍ وبه فُسِّرِ قَولُ أَبِي العِيَالِ الهُذَلِيِّ : ْ
هَلاَّ دَرَأْتَ الْخَصْمَ حِينَ رَأَيْتَهُمْ ... جَنَفا عَلَيَّ بِأَلْسُنٍ وعُيُونِ ؟ ويجوزُ أَن يكونَ علَى حَذْفِ مُضَافٍ كأَنَّه قال : ذَوِي جَنَفٍ وعليه اقْتَصَرَ السُّكَّرِيُّ في شَرح الديوان
وأَجْنَفَ الرَّجُلُ : جاءَ بالجَنَفِ كما يُقَال : أَلاَمَ : أَي أَتَي بما يُلامُ عليه وأَخَسَّ أَتي بخَسِيسٍ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وبه فُسِّرَ قَوْلُ أَبِي كَبِيرٍ السَّابِقُ ذِكْرُه
وذَكَرٌ أَجْنَفُ وهو كالسَّدَلِ
وقَدَحٌ أَجْنَفُ : ضَخْمٌ قال عَدِيُّ ابنُ الرِّقَاع :
ويَكِرُّ الْعَبْدَانِ بِالْمِحْلَبِ الأَجْ ... نَفِ فيهَا حَتَّى يَمُجَّ السَّقَاءُ ويُقالُ : بَعِيرٌ جِنِفَّي العُنُقِ أَي شَدِيدُه هكذا وجدتُ هذا الحَرْفَ في هَامِش كتاب الجَوْهَرِيُّ والصوابُ : خِنِفَّي بالخاءِ كما سيَأْتي