الجَهْلُ:
خِلاف العلم.
وقد جَهِلَ
فلانٌ جَهْلاً
وجَهالَةً.
وتَجاهَلَ،
أي أرى من
نفسه ذلك وليس
به. واسْتَجْهَلَهُ:
عدَّهُ
جاهِلاً،
واستخفّه أيضاً.
والتَجْهِيلُ:
أن تنسبه إلى
الجَهْلِ. والمَجْهَلَةُ:
الأمر الذي
يحملك على
الجَهْلِ
ومنه قوله
الجَهْلُ:
خِلاف العلم.
وقد جَهِلَ
فلانٌ جَهْلاً
وجَهالَةً.
وتَجاهَلَ،
أي أرى من
نفسه ذلك وليس
به. واسْتَجْهَلَهُ:
عدَّهُ
جاهِلاً،
واستخفّه أيضاً.
والتَجْهِيلُ:
أن تنسبه إلى
الجَهْلِ. والمَجْهَلَةُ:
الأمر الذي
يحملك على
الجَهْلِ
ومنه قولهم:
الولد
مَجْهَلَةٌ.
والمَجْهَلُ:
المفازةُ لا
أعلامَ فيها.
يقال: ركبتها
على مَجْهولِها.
وقولهم: كان
ذلك في
الجاهِلِيَّةِ
الجَهْلاءِ،
هو توكيد
للأوّل
يُشتَقُّ له من
اسمه ما
يُؤكَّدُ به،
كما يقال:
وَتِدٌ واتِدٌ،
وهَمَجٌ
هامِجٌ،
وليلةٌ
لَيْلاءُ.