الجرَّةُ
من الخزف،
والجمع جَرٌّ
وجِرارٌ.والجَرُّ
أيضاً: أصل
الجبَل.والجِرَّةُ
بالكسر: ما
يُخرجه
البعير للاجترار.
والجِرِّيةُ:
الحوصلة.والجُرَّةُ:
خشبةٌ نحوَ
الذراع في
رأسها كِفَّة
وفي وسطها حَبْل
يُصاد بها
الظباء. وفي
المثل: ناوَصَ
الجَ
الجرَّةُ
من الخزف،
والجمع جَرٌّ
وجِرارٌ.والجَرُّ
أيضاً: أصل
الجبَل.والجِرَّةُ
بالكسر: ما
يُخرجه
البعير للاجترار.
والجِرِّيةُ:
الحوصلة.والجُرَّةُ:
خشبةٌ نحوَ
الذراع في
رأسها كِفَّة
وفي وسطها حَبْل
يُصاد بها
الظباء. وفي
المثل: ناوَصَ
الجَرَّة ثم
سالَمَها.
وذلك أنَّ
الظبي إذا
نَشب فيها
ناوَصَها
ساعةً
واضطرب،
وفإذا غلبته
استقرَّ فيها
كأنَّه
سالمها.
يُضرَب لمن
خالف ثم
اضطُرَّ إلى
الوفاق.وفرسٌ
جَرورٌ: يمنَع
القياد. وبئر
جَرورٌ: بعيدة
القعر يُسْنى
عليها.والجَارورُ:
نهر
السيل.وكتيبةٌ
جَرَّارةٌ، أي
ثقيلة المسير
لكثرَتها.وجيشٌ
جَرَّارٌ.والجَرَّارَةُ
أيضاً:
عُقيربٌ
تجرُّ ذَنَبَها.والجَرير:
حبل يُجعل
للبعير
بمنزلة
العِذار للدّابة
غير الزِمام،
وبه سمِّي
الرجل جَريراً.وجَرَرْتُ
الحبلَ
وغيرَه
أَجُرُّهُ
جَرّاً.والمَجَرَّةُ
التي في
السماء
سمِّيت بذلك
لأنّها كأثر
المَجَرِّ.وجَرَّ
عليهم جَريرةً،
أي جنى عليهم
جناية.ويقال:
جَرَّتِ الناقة،
إذا أتت على
مَضرِبها ثم
جاوزته بأيام
ولم تُنتَج.وتقول:
كان ذلك عامَ
كذا وهلمَّ
جَرَّا إلى اليوم.وفعلت
كذا مِن
جَرَّاكَ، أي
من أجلك، وهو
فَعْلى، ولا
تقل مَجْراكَ.
وقال:
أحبُّ
السَبتَ مِن
جَرَّاكِ
ليلى
كأنِّي
يا سلامَ من اليهـودِ
وربَّما
قالوا: مِن
جَراكَ غير
مشدّد، ومن
جَرائِكَ
بالمدّ من
المعتلّ.وأَجْرَرْتُ
لسانَ
الفصيل، أي
شققتُه لئلاّ
يرتضع. وقال
امرؤ القيس:
فكـرَّ
إلـيه
بِـمـبـراتـه
كما
خلَّ ظَهرَ
اللسان
المُجِرّ
قال
عمرو بن معدي
كرب:
فلو أنَّ
قَومي
أنظقَتْني
رِماحُهم
نَطقتُ
ولكنَّ
الرماح أَجَـرَّتِ
يقول:
لو قاتَلوا
وأبْلَوا
لَذَكرت ذلك
وفَخَرت به،
ولكنَّهم
قطَعوا لساني
بِفرارهم.
ويقال أيضاً:
أَجَرَّهُ
الرمحَ، إذا
طعنَه وترك
الرمحَ فيه
يجرُّه. قال
الشاعر:
ونَقي
بصالحِ
مالنا
أحسـابَـنـا
ونُجِرُّ
في الهيجا
الرماحَ
ونَدَّعي
وأَجْرَرْتُهُ
رَسَنَهُ، إذا
تركتَه يصنع
ما شاء.
وأَجْرَرْتُهُ
الدَينَ، إذا
أخَّرتَه له.
وأَجَرَّني
فلانٌ
أغانيَّ، إذا
تابعها.
وفلان
يُجارُّ
فلاناً، أي
يطاوله.
والتَّجْريرُ:
الجَرُّ.
شُدِّدَ
للكثرة، أو للمبالغة.
واجْتَرَّهُ،
أي جَرَّهُ.
واجْتَرَّ
البَعيرُ، من
الجِرَّة.
وكلُّ ذي كرشٍ
يَجْتَرُّ.
وانْجَرَّ
الشيءُ:
انجذب.
معنى
في قاموس معاجم
المَجْرُ
بالتسكين:
الجيشُ
الكثيرُ.
والمَجْرُ
أيضاً: أن
يباع الشيء
بما في بطن
هذه الناقة.
وفي الحديث
أنَّه نهى عن
المَجْرِ.
يقال منه:
أمْجَرْتُ في
البيع
إمْجاراً.
ويقال أيضاً:
ما له مَجْرٌ،
أي عقلٌ.
والمَجَرُ
بالتحريك:
الاسمُ من
قولك
المَجْرُ
بالتسكين:
الجيشُ
الكثيرُ.
والمَجْرُ
أيضاً: أن
يباع الشيء
بما في بطن
هذه الناقة.
وفي الحديث
أنَّه نهى عن
المَجْرِ.
يقال منه:
أمْجَرْتُ في
البيع
إمْجاراً.
ويقال أيضاً:
ما له مَجْرٌ،
أي عقلٌ.
والمَجَرُ
بالتحريك:
الاسمُ من
قولك: أمْجَرَتِ
الشاةُ فهي
مُمْجرٌ، وهو
أن يعظّم ما
في بطنها من
الحمل وتكون
مهزولةً لا تقدر
على النهوض.
ويقال أيضاً:
شاةٌ
مَجْرَةٌ بالتسكين.
قال الأصمعيّ:
ومنه قيل
للجيش العظيم:
مَجْرٌ،
لثقله
وضِخَمه. وسئل
ابنُ لسانِ الحُمَّرَةِ
عن الضأن
فقال: مالُ
صِدْقٍ، قَرْيَةٌ
لا حِمَى بها
إذا أفلتتْ من
مَجْرَتَيْها،
يعني من
المَجْرِ في
الدهر الشديد
وهو الهُزال،
ومن النَشَر،
وهو أن تنتشر
بالليل فتأتي
عليها
السباعُ.
فسمَّاها
مَجْرَتَيْنِ،
كما يقال:
القَمَرانِ
والعُمَرانِ.
والمَجَرُ
أيضاً
بالتحريك: لغة
في النَجَرِ،
وهو العطش.
معنى
في قاموس معاجم
ابن
السكيت: يقال
الرجل
والدابّة إذا
تعوّد الأمرَ
ومَرَن عليه:
قد جَرَنَ
يَجْرُنُ
جُروناً.
وجَرَنَ
الثوبُ
جُروناً:
انسحقَ
ولانَ، فهو جارِنٌ؛
وكذلك الدرع.
قال لبيد:
وجَوارِنٌ
بيضٌ وكلُّ
طِمِرَّةٍ
يغدو
ابن
السكيت: يقال
الرجل
والدابّة إذا
تعوّد الأمرَ
ومَرَن عليه:
قد جَرَنَ
يَجْرُنُ
جُروناً.
وجَرَنَ
الثوبُ
جُروناً:
انسحقَ
ولانَ، فهو جارِنٌ؛
وكذلك الدرع.
قال لبيد:
وجَوارِنٌ
بيضٌ وكلُّ
طِمِرَّةٍ
يغدو
عليها
القَرَّتَيْنِ غَلامُ
يعني
دروعاً
ليّنةً.
والجارِنُ:
ولد الحيّة.
وقال أبو
الجراح: الجارِنُ:
الطريُ
الدارس.
والجَرَنُ:
الطريقُ
الدارس.
والجَرَنُ:
الأرض
الغليظة.
والجُرْنُ
والجَرينُ:
موضع التمر
الذي يجفّف
فيه.
وجِرانُ
البعيرِ:
مقدّم عنقه من
مَذبَحه إلى منحره،
والجمع
جُرُنٌ. وكذلك
من الفرس.