الجَلْز : الطَّيُّ واللَّيُّ والمَدُّ هكذا في سائر النُّسَخ . وصوابُه : العَقْد ففي اللِّسان : وكلّ عَقْدٍ عَقَدْتَه حتى يَسْتَديرَ فقد جَلَزْتَه . والجَلْز : النَّزْعُ في القَوس كالتَّجْليز جَلَزَه يَجْلِزه بالكسر جَلْزَاً . الجَلْز : العَقَبُ المَشدودُ في طَرَفِ السَّوْطِ الأَصْبَحيّ كالجِلاز ككِتابٍ وفي كلّ شيءٍ يُلوى على شيءٍ ففعْلُه الجَلْزُ واسمُه الجِلاز . الجَلْز : حَزْمُ مَقْبِضِ السّكّينِ وغيرِه كالسَّوط وشَدُّه بعِلْباءِ البعير وكذلك التَّجْليز واسمُ ذلك العِلْباءِ الجِلاز بالكسر ومن ذلك قولهم : ما أعطاه جِلازَ سَوْطٍ . قال الزَّمَخْشَرِيّ : وهو ما يُجلَزُ به أي يُعصَبُ من عَقَبٍ وغيرِه . الجَلْزُ : مُعظَمُ السَّوْط هكذا هو في النُّسَخ والذي في اللِّسان : جَلْزُ السِّنان : أَعْلاه وقيل : مُعظَمُه قيل : هو الحَلْقَةُ المُستَديرةُ في أَسْفَلِ السِّنان ؛ ويقال لأَغلَظِ السِّنان جَلْزٌ . الجَلْز : الذَّهابُ في الأرضِ مُسرِعاً كالجَلِيز كأَميرٍ والتَّجْليز هذه عن أبي عمروٍ وأنشد لمِرْداسٍ الدُّبَيْريّ :
" ثمّ سَعَىَ في إثْرِها وجَلَّزَا الجَلْز : مَقْبِضُ السَّوطِ سُمِّي باسمِ ما يُجلَزُ به . والجَلائِز : عَقَبَاتٌ تُلوى على كلّ مَوْضِعٍ من القَوس واحدُها جِلازٌ وجِلازَةٌ بكسرِهما قال الشّمّاخ :
مُدِلٌّ بزُرْقٍ لا يُداوي رَمِيُّها ... وصَفراءَ من نَبْعٍ عليها الجَلائزُ
ولا تكون الجَلائزُ إلاّ من غَيْرِ عَيْب . وقيل الجِلاز أعمُّ من الجِلازة ألا ترى أنّ العِصابةَ اسمُ التي للرأسِ خاصّةً وكلُّ شيءٍ يُعصَبُ به شيءٌ فهو العِصَاب . إذا كان الرجلُ مَعْصُوبَ الخَلْقِ واللحمِ قيل : رجلٌ مَجْلُوزُ اللحمِ والخَلْق ومنه اشتُقّ ناقةٌ جَلْسٌ السِّين بدلٌ من الزاي وهي الوَثيقةُ الخَلْق . منَ المَجاز : رجلٌ مَجْلُوزُ الرَّأْي أي مُحْكَمُه نقله الصَّاغانِيّ . والجِلْواز بالكسر : الشُّرَطيّ أو هو الثُّؤْرُور ج الجَلاوِزَة وجَلْوَزَتُهم : شدّةُ سَعْيِهم بين يَدَيِ الأمير قاله الزَّمَخْشَرِيّ وفي سَجَعَاتِه : المَراوِزَة أَكْثَرُهم جَلاوِزَة . والجِلَّوْز كسِنَّوْر : البُنْدُق عربيّ حكاه سيبويه . ونقل الأَزْهَرِيّ في ترجمة شكر : والجِلَّوْز : نبتٌ له حَبٌّ إلى الطُّولِ ما هو ويُؤكَلُ مُخُّه شِبْه الفُستُق وقال صاحبُ المنهاج : جِلَّوْزٌ هو حَبُّ الصَّنَوْبَرِ الكِبار . الجِلَّوْزُ أيضاً : الضخمُ الشجاعُ من الرِّجال . ومِجْلَز كمِنْبَرٍ : فرَسُ عَمْرِو بن لأْيٍ التَّيْميّ نقله الصَّاغانِيّ وفي بعض النُّسَخ عَمْرُو بن لؤَيّ والأوّل أصحُّ . وأبو مِجْلَزٍ وكان أبو عُبَيْدٍ يقوله بفتح الميم وكسر اللام وَنَسَبه ابن السِّكِّيت إلى العامّة . وهو مشتقّ من جَلْزِ السَّوْط وهو مَقْبِضُه أو من جَلْزِ السِّنان وهو أَغْلَظه لاحِقُ بن حُمَيْدٍ تابعيٌّ مشهورٌ . والجِلْئِزُ كزِبْرِجٍ : المرأةُ القصيرةُ قاله الفَرّاء وأنشد أبو ثَرْوَان :
فَوْقَ الطَّويلةِ والقَصيرةِ شَبْرُها ... لا جِلْئِزٌ كُنُدٌ ولا قَيْدُودُ قال : هي الفِنْئِلُ أيضاً . يقال : جَلَّزَ تَجْلِيزاً : أَغْرَقَ في نَزْعِ القَوسِ حتى بَلَغَ النَّصل قال عَدِيّ :
أَبْلِغْ أبا قابوسَ إذ جَلَّزَ النَّ ... زْعَ ولم يُوجَدْ لخَطْبيَ سِرّْ جَلَّز تَجْلِيزاً : ذَهَبَ مُسرِعاً قاله أبو عَمْرُو وقد تقدّم ذلك بعيْنه فهو تَكْرَار . والجَلْوَزَة : الخِفّةُ في الذَّهابِ والمَجيءِ بين يديِ العامِل وبه سُمِّيت الجَلاوِزَة وقد تقدّم . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : جَلَزَ رَأْسَه برِدائِه جَلْزَاً : عَصَبَه قال النابغة :
" يَحُثُّ الحُدَاةَ جالِزاً برِدائهِ أراد : جالِزاً رَأْسَه برِدائه . وجَلْزُ السِّنان : أَعْلاه وقيل : مُعظَمُه وقيل : أَغْلَظه . وقَرْضٌ مَجْلُوزٌ : يُجزى به مرَّةً ولا يُجزى به أُخرى وهو من الذَّهاب قال المُتَنَخِّل الهُذَليّ :
هل أَجْزِيَنَّكُما يَوْمَاً بقَرضِكُما ... والقَرضُ بالقَرضِ مَجْزِيٌّ ومَجْلُوزُ وقال النّضْر : جَلَزْتُ الشيءَ إلى الشيءِ إذا ضَمَمْتَه إليه وأنشد :
قَضَيْتُ حُوَيْجةً وجَلَزْتُ أُخرى ... كما جُلِزَ الفُشاغُ على الغُصونِ الفُشاغ : نَبْت يَتَفَشَّغُ على الشجر : أي يَلْتَوي عليه . وقد سمَّوا جِلازَةَ بالكسر وجالِزاً ومِجْلَزاً . وجِلازُ السَّوط بالكسر : سَيْرٌ يُشدُّ في طَرَفِه . وجَلَزَ على هذا الأمرِ نَفْسَه أي رَبَطَ له جَأْشَه . والجَلأَز كَجَعْفَر : الشَّيْطان . واجْلأَزَّ أي أَشْرَأبَّ وهذه الثلاثةُ الأخيرة عن الصَّاغانِيّ