حَزَّهُ
واحْتَزَّهُ،
أي قطعه.
والتَحَزُّزُ:
التَقَطُّعُ.
وفي أسنانه
تَحْزيزٌ، أي
أُشُرٌ. وقد
حَزَّزَ
أسنانه.
والحَزُّ:
الفَرضُ في
الشيء،
الواحدة
حَزَّةٌ. وقد
حَزَزْتُ العودَ
أحُزُّهُ
حَزَّاً. وفي
الحديث:
"الإثمُ
حَزَّازُ
القلوب".
وال
حَزَّهُ
واحْتَزَّهُ،
أي قطعه.
والتَحَزُّزُ:
التَقَطُّعُ.
وفي أسنانه
تَحْزيزٌ، أي
أُشُرٌ. وقد
حَزَّزَ
أسنانه.
والحَزُّ:
الفَرضُ في
الشيء،
الواحدة
حَزَّةٌ. وقد
حَزَزْتُ العودَ
أحُزُّهُ
حَزَّاً. وفي
الحديث:
"الإثمُ
حَزَّازُ
القلوب".
والحَزُّ:
الحينُ
والوقتُ.
وحُزَّةُ
السراويل:
حُجْزَتُه.
وأما الذي في
الحديث:
"آخِذٌ
بِحُزَّتِهِ"
فإنَّما يريد
بعنُقه. وهو
على التشبيه.
والحُزَّةُ:
قطعة من اللحم
قُطِعت طولاً.
قال أعشى
باهلة:
تَكْفيه
حُزَّةُ
فِلْـذٍ إن
أَلَـمَّ
بـهـا
مِن
الشِواءِ
ويُرْوِي
شُرْبَهُ
الغُمَرُ
والحَزازُ:
الهِبْرِيَةُ
في الرأس،
الواحدة
حَزازَةٌ.
والحَزازَةُ
أيضاً: وجَعٌ
في القلب من
غَيظٍ ونحوه.
قال زفر بن
الحارث
الكلابيّ:
وقد
يَنْبُتُ
المَرْعى
على دِمَنِ
الثرى
وَتَبْقى
حَزازاتُ
النُفوسِ كما هِـيا
قال
أبو عبيدة:
ضربه مثلاً
لرجلٍ يُظهر
مودّةً وقلبه
نَغِلٌ
بالعداوة.
قال: وكذلك
الحَزَّازُ
والحُزَّازُ،
بفتح الحاء
وضمها. قال:
والحَزَّازُ:
ما حَزَّ في
القلب. وكلُّ
شيءٍ حَكَّ في
صدركَ فقد
حَزَّ.
والحَزيزُ:
المكان الغليظ
المنقاد،
والجمع
حُزَّانٌ، وأَحِزَّةٌ.
معنى
في قاموس معاجم
الحَوْزُ:
الجمع. وكل من
ضمَّ إلى نفسه
شيئاً فقد
حازَه
حَوْزاً
وحِيازَةً،
واحْتازَهُ أيضاً.
والحَوْزُ
والحَيْزُ:
السَوْقُ
الليِّنُ. وقد
حَاز الإبل
يَحُوزُها
ويَحيزُها. والأَحْوَزِيُّ
مثل الأَحْوَذِيِّ،
وهو السائقُ
الخفيف، عن
أبي عمرو. قال
الحَوْزُ:
الجمع. وكل من
ضمَّ إلى نفسه
شيئاً فقد
حازَه
حَوْزاً
وحِيازَةً،
واحْتازَهُ أيضاً.
والحَوْزُ
والحَيْزُ:
السَوْقُ
الليِّنُ. وقد
حَاز الإبل
يَحُوزُها
ويَحيزُها. والأَحْوَزِيُّ
مثل الأَحْوَذِيِّ،
وهو السائقُ
الخفيف، عن
أبي عمرو. قال
العجاج:
يَحوزُهُنَّ
وله حوزيُّ
كما
يَحوزُ
الفِئَةَ
الكَميُّ
وأبو
عبيد يرويه
بالذال،
والمعنى
واحد، يعني به
الثَوْرَ
أنّه يطرُد
الكلاب وله
طاردٌ كن نفسه
يطرده، من
نشاطه.
وحَوَّزَ
الإبل: ساقها
إلى الماء.
قال الأصمعي:
إذا كانت
بَعيدَةَ
المرعى من
الماء فأوًّلَ
ليلة
تُوَجِّهِها
إلى الماء
ليلة الحَوْزِ.
وقد
حَوَّزَها.
وأنشد:
حَوَّزَها
م نبُرَقِ
الغَميمِ
أَهْدأُ
يَمْشي
مِشْيَةَ
الظَليمِ
بالحَوْزِ
والرفْقِ
وبالطَميمِ
والمُحَاوَزَةُ:
المخالطة.
وتَحَوَّزَتِ
الحَيَّةُ
وتَحَيَّزَتْ،
أي تَلَوَّتْ.
يقال: ما لك
تتحوَّزُ
تَحَوُّزَ
الحَيَّةِ،
وتتحيَّزُ
تحيُّزَ
الحيَّة. قال
القطامي:
تَحَيَّزُ
مني
خَشْـيَة
أَنْ
أَضـيفَـهـا
كما
انحازَتِ
الأَفعى
مَخافَة
ضارِبِ
يقول:
تَتَنَحَّى
عنّي هذه
العجوز
وتتأخّر خوفاً
أن أنزل عليها
ضيفاً. ويروى
تَحَوَّزَ
مني. قال أبو
عمرو: وتَحَوَّزَ
تَحَوُّزَ
الحيَّةِ،
وهو بُطء القيام
إذا أراد أن
يقوم.
والحَيِّزُ:
ما انضمَّ إلى
الدار من
مَرافقها.
وكلُّ ناحيةٍ
حَيِّزٌ،
وأصلُهُ من
الواو.
والحَيْزُ:
تخفيف الحَيِّزِ.
والجمع
أحيازٌ.
والحَوْزَة:
الناحيةُ.
وحَوْزَةُ
المُلْكِ:
بَيْضَتُه.
وانْحازَ عنه،
أي عَدَلَ.
وانْحازَ
القومُ: تركوا
مَرْكزهم إلى
آخَر. يقال
للأولياء:
انْحازوا عن
العدوّ
وحاصوا،
وللأعداء:
انهزموا
ووَلَّوا مُدْبِرينَ.
وتَحاوَزَ
الفريقان في
الحرب، أي انْحازَ
كلُّ فريق عن
الآخر.