مَحَزَ الجاريةَ - كَمَنَع - مَحْزَاً ومِحازاً ظاهرُه أنها بالفتح والصوابُ في الثاني الكَسر : نَكَحَها أنشد شَمِرٌ :
رُبَّ فتاةٍ من بني العِنازِ ... حَيَّاكةٍ ذاتِ هَنٍ كِنازِ
ذي عَضُدَيْنِ مُكْلَئِزٍّ نازي ... تَأَشُّ للقُبلَةِ والمِحازِ أي النِّكاح وقد ضَبَطَه الصَّاغانِيّ وهذا الحرفُ أهمله الجَوْهَرِيّ ونقله ابنُ القَطّاع والليثُ وأنشد الليثُ لجَرير :
كان الفَرَزْدَقُ شاعراً فَخَصَيْتُه ... مَحَزَ الفرَزْدَقُ أمَّه من شاعِرِ مَحَزَ فلاناً : لَهَزَه أو مَحَزَه بالميم ونَحَزَه بالنون وبَحَزَه بالمُوَحَّدة ونَهَزَه بالنون والهاء ولَهَزَه باللام ومَهَزَه بالميم وبَهَزَه بالمُوَحَّدة ولَكَزَه ووَكَزَه ووَهَزَه ولَقَزَه ولَعَزَه : أَخَوَاتٌ نَقَلَ الكِسائيُّ منهنّ الثمانيةَ الأُوَل وذكرَ ابْن الأَعْرابِيّ : البَهْزُ واللَّهْز والوَكْز والمَهْز والمَحْز والنَّهْز وتقدّم اللَّقْزُ قريباً وكذلك اللَّبْزُ واللَّتْز وقد أَغْفَلَ المُصَنِّف اللَّعْزَ بهذا المعنى في مَوْضِعه وقد أَشَرْنا إليه . والماحوز : رَيْحَانٌ ويقال له أيضاً : مَرْوُماحُوزي ويُختَصرُ فيقال مَرْمَاحُوز وهو نباتٌ مثلُ المَرْوِ الدِّقاقِ الورَق ووَردُه أبيضُ وهو طيِّبُ الريح ويقال له : الخُرَنْباش . ويأتي في خربش . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الماحوز : هو المكانُ الذي بينهم وبين العَدُوِّ وفيه أساميهم بلغةِ الشام ومنه الحديث : " فلم نَزَلْ مُفطِرينَ حتى بَلَغْنا ماحوزَنا " وليس من حُزتُ الشيءَ أحُوزُه ؛ لأنّه لو كان كذلك لقيل : مَحازَنا ومَحُوزَنا . حقَّقَه الأَزْهَرِيّ
الحَزُّ : القَطعُ من الشيءِ في غير إبانة ويقال : الحَزُّ : قَطْعٌ في عِلاجٍ وقيل : هو في اللحمِ ما كان غَيْرَ بائنٍ حَزَّه يحُزُّه حَزَّاً كالاحْتِزاز . وفي الحديث : " أنّه احْتَزَّ من كَتِفِ شاةٍ ثمّ صلى ولم يَتَوَضَّأ " . الحَزُّ : الفَرْضُ في الشيءِ كالعُودِ والمِسْواك والعَظْم الواحدةُ حَزَّة وقد حَزَزْتُ العُودَ أَحُزُّه حَزَّاً . الحَزُّ : الحِينُ والوَقت قال أبو ذُؤَيْب :
حتى إذا جَزَرَتْ مياهُ رُزونِه ... وبأيّ حَزِّ مِلاوَةٍ تَتَقَطَّعُ أي بأيّ حِينٍ من الدهر . عن ابْن الأَعْرابِيّ : الحَزُّ : الزِّيادةُ على الشرفِ والكرَم . وليس في نصِّه والكرَم كالإحْزاز لغة في الحَزِّ نقله الصَّاغانِيّ يقال : لَيْسَ في القبيلةِ مَن يَحُزُّ على كرَمِ فلانٍ أي يَزيدُ عليه . الحَزُّ : الغامِضُ من الأرض يَنْقَادُ بين غليظَيْن . الحَزُّ : ع بالسَّراة وقيل أرضٌ تلي السَّراة بين تِهامةَ واليمن . الحَزُّ : الرجلُ الغَليظُ الكلام كالمِحَزِّ كمِكَرٍّ بالكسر . يقال : إذا أصابَ المِرْفَقُ طَرَفَ كِرْكِرَةِ البعيرِ فَقَطَعه وأَدْمَاه قيل : به حازٌّ . وقال العَدَبَّس الكِنانيُّ : العرَكُ والحازُّ واحدٌ وهو أن يَحُزَّ في الذِّراعِ حتى يُخلَصَ إلى اللحم ويُقطَعَ الجِلدُ بحَدِّ الكِرْكِرَة . وقال ابْن الأَعْرابِيّ : إذا أَثَّرَ فيه قيل : ناكتٌ فإذا حَزَّ به قيل : به حازٌّ فإنْ لم يُدمِه فماسِحٌ . وقال غيرُه : الحازُّ قَطْعٌ في كِرْكِرَةِ البعير وهو اسمٌ كالناكِتِ والضّاغِط . والحُزَّةُ من السَّروايل بالضمّ : الحُجْزَة . قال الأَزْهَرِيّ : لغةٌ فيها وأنكره الأصمعيّ فقال : تقول حُجْزَةُ السّروايل ولا تَقُل حُزَّة . وقال ابْن الأَعْرابِيّ : يقال : حُجْزتُه وحُذْلَتُه وحُزَّته وحُبْكَتُه . الحُزَّة : العُنُق وفي الحديث : " أَخَذَ بحُزَّتِه " وقال بعضُهم إنّ تَسْمِيَتَه للعنُقِ إنّما هو على التشبيه . الحُزَّة : قِطعةٌ من اللحمِ قُطِعَتْ طُولاً قال أعشى باهِلَة :
تَكْفِيه حُزَّةٌ فِلْذِ إن ألَمَّ بها ... من الشِّواءِ ويُروى شُرْبَه الغُمَرُ أو خاصٌّ بالكَبِدِ ولا يقال في سَنامٍ ولا لَحْمٍ ولا غَيْرِه . وحَزَّةُ بالفَتْح : ع بين نَصِيبِينَ ورأسِ عَيْنٍ على الخابور ثمّ كانت عنده وَقْعَةٌ بين قَيْسٍ وتَغْلِب . حَزَّةُ : د قربَ المَوْصِل شَرْقِيّ دِجلَةَ بناه أَرْدَشيرُ بنُ بابَك . حَزَّةُ أيضاً : ع بالحِجاز . وتقول : بيننا حِزَازٌ . الحِزاز ككِتابٍ : الاسْتِقصاءُ كالمُحَازَّة قاله مُبتَكِرٌ الأَعْرابيّ . ونقله الأَزْهَرِيّ . يقال : الخطْمِيُّ يَذْهَبُ بحَزازِ الرأسِ الحَزاز بالفَتْح : الهِبْرِيَةُ في الرأسِ وكأنّه نُخالَةٌ والحَزازةُ واحدَتُه . قال الأَزْهَرِيّ : الحَزازةُ : وَجَعٌ في القلبِ من غَيْظٍ ونحوِه والجمعُ حَزازاتٌ قال زُفَرُ بن الحارثِ الكِلابيّ :
وقد يَنْبُتُ المَرعى على دِمَنِ الثَّرى ... وتَبقى حَزازاتُ النُّفوسِ كما هيا قال أبو عُبَيْد : ضَرَبَه مَثَلاً لرجلٍ يُظهِرُ موَدَّةً وقَلْبُه يغلي بالعَداوة . حَزازةُ بلا لامٍ ابنُ إبراهيم هكذا في سائر النُّسَخ وهو غَلَطٌ وصوابُه إبراهيمُ بن سُلَيْمان بن حَزازَةَ الكُوفيّ النهْميّ المُحدِّث فَحَزَازةُ اسمُ جدِّه كما حقّقه الحافظُ وغيرُه حدَّث عن خَلاّد بن عيسى وعنه الأصَمّ . الحَزّاز ككَتّان : كلُّ ما حَزَّ في القلبِ وحَكَّ في الصَّدْرِ قال الشّمّاخُ يصفُ رجُلاً باعَ قَوْسَاً من رجلٍ وغُبِنَ فيه :
فلمّا شَراها فاضَتِ العَينُ عَبْرَةً ... وفي الصَّدرِ حَزَّازٌ من الهَمِّ حامِزُ ويُضَمّ وهكذا رُوِيَ في قَوْلِ الشّمّاخ أيضاً . الحَزّاز : الرجلُ الشديدُ على السَّوْقِ والقتالِ والعمَلِ كالحَزِيز كأمير والحَزَاز والحَزَازِيّ بفَتحِهِما قال الشاعر :
" فَهْيَ تَعادى من حَزازٍ ذي حَزَقْ
أي حَزازٍ حَزِقٍ وهو الشديدُ جَذْبِ الرباط وهذا كقولك : هذا ذو زَيْدٍ أي هذا زَيْدٌ حقّقه الأَزْهَرِيّ . الحَزّازُ : الطعامُ يَحْمُضُ في المَعِدَةِ لفَسادِه فيَحُزّ في القلبِ ومنه قولُهم لآخَر : أَنْتَ أَثْقَلُ من الحَزّاز هكذا نقله أبو الهَيْثَم عن أبي الحسن الأَعْرابيّ . حَزّازُ بن كاهِلِ بن عُذْرَةَ بنِ سَعْدِ هُذَيْم بن زَيْدِ بنِ لَيْثِ بن سُود بن أَسْلَمِ بن الْحافِ بنِ قُضاعة اسمُ جدٍّ لخالدِ بن عُرْفُطَة بن أَبْرَهة حَلِيفِ بني زُهرَة كذا في أَنْسَابِ البَكْريّ . وقال ابنُ فَهْد في مُعجَمِه : هو الليثيّ ويقال البَكريّ ويقال : القُضاعيّ ويقال : العُذْريّ مع أنّ عُذْرَة من قُضاعة . قلتُ الصوابُ الأخيرُ روى عنه مَولاه مُسلِمٌ وعَبْد الله بن يَسار وأبو عثمانَ النَّهْديّ واستعملَه مُعاوِيَةُ على بَعْضِ حُروبِه وتوفِّي سنة سِتِّين . اسم جدٍّ لجَمْرَةَ بن النُّعمانِ العُذْريّ واسمه عَدِيّ بن حَزّاز بن كاهِل قال أبو عُبَيْدٍ البَكْريّ : هو أوّل عُذْريٍّ قَدِمَ على النبيِّ صلّى الله عليه وسلَّم بالصَّدَقة وزاد ابنُ فَهْد : أَقْطَعَه النبيّ صلّى الله عليه وسلَّم وادي القُرى . جدٌّ لعَبدِ الله بن ثَعْلَبةَ بن صُعَيْرٍ ويقال : ابنُ أبي صُعَيْر بن زَيْد بنِ عَمْرِو العُذْرِيّ حَليفِ بني زُهرَةَ له رُؤيَةُ ورِوايَة ولأبيه صُحبَةٌ . وروى عن ثَعْلَبةَ ابنُه عَبْد الله هذا وعبدُ الرحمن بن كَعْبٍ وكان عَبْد الله يُكنى أبا محمد . قلتُ : وأبوه ثَعْلَبةُ بن صُعَيْرٍ كان شاعراً وهو الذي روى عنه الزُّهْريّ الصَّحابِيّين وهم الأربعة المذكورون وحيثُ عرفْتَ أن كلَّهم من بني عُذرَةَ على الصحيح وجَدُّهم واحدٌ كان على المُصَنِّف أن يقول : وابنُ كاهلٍ من عُذرَة منهم فلانٌ وفلانٌ ليكون أتَمَّ في السِّياق والفائدة كما لا يخفى فَتَأَمَّلْ . والحَزيز كأَميرٍ : المكانُ الغَليظُ المُنْقاد وقيل هو المَوضِع الذي كَثُرَت حِجارَتُه وغَلُظَت كأنّها السّكاكينُ . وقال ابنُ دُرَيْد : الحَزيز : غَلْظٌ من الأرض . فلم يَزِدْ على ذلك . وقال ابنُ شُمَيْل : الحَزيز : ما غَلُظَ وصَلُبَ من جَلَدِ الأرض مع إشرافٍ قليلٍ . وفي حديثِ مُطَرِّفٍ : لَقِيتُ عَلِيَّاً بهذا الحَزيز . هو المُنْهبط من الأرض . ج : حُزَّان بالضمّ والكَسر . ومنه قَصيدُ كَعْبِ بن زُهَيْر :
تَرْمِي الغُيوبَ بعَيْنَيْ مُفْرِدٍ لَهِقٍ ... إذا توَقَّدَتِ الحُزَّانُ والمِيلُ في المُحكَم : والجمع أَحِزَّةٌ وحُزّان وحِزَّان عن سيبويه قال لَبيد :
بأَحِزَّةِ الثَّلَبُوتِ يَرْبَأُ فَوْقَها ... قَفْرَ المَراقِبِ خَوْفَها آرامُها وقال ابنُ الرِّقاع يَصِفُ ناقةً :
نِعْمَ قُرْقورُ المروراتِ إذا ... غَرِقَ الحُزَّانُ في آلِ السَّرابِ وقال زُهَيْر :
تَهْوِي مَدافِعُها في الحَزْن ناشزَةَ ال ... أَكْتافِ نَكَّبَها الحُزَّانُ والأَكَمُ قد قالوا : حُزُزٌ بضمَّتَيْن فاحْتَملوا التّضعيف قال كُثيّر عَزَّةَ :
وَكَمْ قد جاوَزَتْ نِقْصي إليْكُم ... مِن الحُزُزِ الأماعِزِ والبِراقِقالوا : وليس في القِفاف ولا في الجبالِ حِزَّانٌ إنما هي جَلَدُ الأرضِ ولا يكون الحَزيزُ إلاّ في أرضٍ كثيرةِ الحَصْباء . الحَزيز : ماءٌ عن يَسارِ سَمِيراءَ للقاصِدِ مَكَّةَ حَرَسَها اللهُ تعالى . الحَزيز : ع بدِيارِ كَلْبٍ يقال له حَزيز الكَلب الحَزيز ع بديار ضَبَّةَ . الحَزيز : ع بالبَصْرة قال ابنُ شُمَيْل : إذا جَلَسْتَ في بَطْنِ المِرْبَد فما أَشْرَفَ من أَعْلاه حَزيزٌ . الحَزيز : ع بديار كَلْبِ ابنِ وَبَرَة بالبَصرة يقال له حَزيز الجَوْأَب وهو غيرُ حَزيز الكلب . الحَزيز : ع بطريق البَصرة . الحَزيز : ع لمُحارِبٍ . والحَزيز : ع لغَنِيّ بن أَعْصُر . الحَزيز : ع لعُكْلٍ . والحَزيزُ : ماءٌ لبني أسدٍ يقال له حَزيزُ صُفَيَّةَ . وحَزيزُ تَلْعَةَ وحَزيزُ رامَة وحَزيزُ غَوْلٍ : مَواضِعُ في بلاد العرب فهي ثلاثةَ عَشَرَ مَوْضِعاً ذَكَرَ منها الصَّاغانِيّ ثلاثةٌ . وفاتَه حَزيز : قريةٌ باليمن وإليها نُسِبَ يَزيدُ بن مُسلِم الجُرْتِيّ لكونه انتقلَ من جُرْتَ إليها وهي أيضاً قريةٌ بها هكذا ضَبَطَه الرُّشاطيُّ وَضَبَطه السَّمْعانيّ بكسرِ الحاءِ والأوّل الصواب . والحَزْحَزَة : أَلَمٌ في القلبِ من خَوْفٍ أو وَجَعٍ والجمع حَزَاحِز قال الشَّمَّاخ :
وصَدَّتْ صُدوداً عن ذَريعةِ عَثْلَبٍ ... ولا بَني عِياذٍ في الصُّدورِ حَزاحِزُ الحَزْحَزَة أيضاً : من فِعْل الرَّئيس في الحربِ عند تَعْبِيَةِ الصُّفوفِ وهو تقديم بَعْضٍ وتأخير بعضٍ يقال : هم في حَزاحِزَ من أَمْرِهم قال أبو كَبيرٍ الهُذَليّ :
وَتَبَوَّأَ الأبْطالُ بَعْدَ حَزاحِزٍ ... هَكْعَ النَّواحِزِ في مُناخِ المَوْحِفِ والمَوْحِف : المَنزِلُ بعَيْنِه وذلك أنّ البعير الذي به النُّحاز يُترَك في مُناخه لا يُثْأَرُ حتى يَبْرَأ أو يموت . التَّحْزيز : كَثْرَةُ الحَزِّ كأَسْنانِ المِنْجَل وربما كان ذلك في أَطْرَافِ الأَسْنان يقال : في أسنانِه تَحْزِيزٌ أي أُشَرٌ وقد حَزَّزَها تَحْزِيزاً . والتَّحَزُّز : التَّقَطُّع ويقال بينهما شَرِكَةُ حِزازٍ ككِتاب إذا كان لا يَثِقُ كلُّ واحدٍ منهما بصاحبِه نقله الأَزْهَرِيّ عن مُبْتَكِر الأَعْرابيّ . قال أبو زَيْد : في المثَل : حَزَّت حازَّةٌ مِن كُوعِها . يُضرَبُ في ونصّ النوادر : عندَ اشْتِغال القومِ يقول : فالقومُ مَشْغُولون بأمرِهم عن غَيْرِه أي فالحازَّةُ قد شَغَلَها ما هي فيه عن غَيْرِها . وحَوازُّ القلوب بتشديد الزايّ ذكره شَمِرٌ في حوز وكان الأَوْلى ذِكرُه هنا وسيأتي الكلامُ عليه في محلِّه . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : المَحَزُّ : مَوْضِعُ الحَزّ أي القَطع ومنه قولُهم : قَطَعَ فأصابَ المَحَزَّ . ويقال رَدّ الوَتَرَ إلى حَزِّها وهو فَرْضٌ في رَأْسِ القَوس . والحُزَّة بالضمّ : القِطعةُ من كلِّ شيءٍ كالبِطِّيخ وغيرِه هكذا يستعملُه أَهْلُ الشام . والتَّحْزيز : أَثَرُ الحَزِّ قال المُتَنَخِّل الهُذَلِيّ :
إنّ الهَوانَ فلا يَكْذِبْكُما أحَدٌ ... كأنَّه في بَياضِ الجِلْدِ تَحْزِيزُ والحَزاحِز : الحَرَكات . والحَزَّة بالفَتْح الساعةُ يقال : أيّ حَزَّةٍ أَتَيْتَني قَضَيْتُ حَقَّكَ وأنشد أبو عمروٍ لساعِدَةَ بن العَجْلان :
وَرَمَيتُ فَوْقَ مُلاءَةٍ مَحْبُوكةٍ ... وَأَبَنْتُ للأَشْهادِ حَزَّةَ أَدَّعي أي ساعةَ أدَّعي . والحَزَّة : الحالةُ يقال : جئتُ على حَزَّةٍ مُنكَرَة أي حالةٍ أو ساعةٍ . وقال الليثُ بَعيرٌ مَحْزُوزٌ : مَوْسُومٌ بسِمَةِ الحَزَّة وهو أن يُحَزَّ في العَضُدِ والفَخِذِ بشَفْرَةٍ ثمّ يُفتَلَ فَتَبْقى الحَزَّةُ كالثُّؤْلول . والحَزَّاز ككَتَّان : وَجَعٌ في القلب . وَتَحَزْحَزَ عن المكان : تنَحَّى مقلوب تَزَحْزحَ . وأبو الحَزَّاز كشَدَّاد : كُنيَة أَرْبَدَ الشاعرِ أخي لَبيدِ بن رَبيعةَ الشاعرِ لأمِّه الذي يقول فيه :
فأخي إنْ شربوا من خَيْرِهمْ ... وأبو الحَزّازِ من أَهْلِ مَلِكْ وَكَسَحابٍ بَدْرُ بنُ حَزَازٍ المازِنيِّ شاعرٌ مُعاصِرٌ للنابغةِ الذُّبْيانيّ . وأسَدُ بن حَزازٍ في بَكْرٍ بن هَوازِن كما نقله الحافظُ . ويقال : تكلَّمَ أو أشارَ فأَصابَ المَحَزَّ . وهو مَجاز قاله الزَّمَخْشَرِيّ