ابن
السكيت:
حَلأْتُ له
حَلواءًا،
على فَعولٍ،
إذا حَكَكْتُ
له حجراً على
حجر، ثم جعلت
الحُكاكَةَ
على كَفِّكَ،
وصَدَّأْتَ
به المِرْآةَ،
ثمَّ
كَحَلْتَه
بها.
والحُلاءَةُ
بالضم على
فُعالَة، مثل
الحَلْواءِ.
والحُلاءَةُ
أيضاً: قِشْرَةُ
الجلد
ابن
السكيت:
حَلأْتُ له
حَلواءًا،
على فَعولٍ،
إذا حَكَكْتُ
له حجراً على
حجر، ثم جعلت
الحُكاكَةَ
على كَفِّكَ،
وصَدَّأْتَ
به المِرْآةَ،
ثمَّ
كَحَلْتَه
بها.
والحُلاءَةُ
بالضم على
فُعالَة، مثل
الحَلْواءِ.
والحُلاءَةُ
أيضاً: قِشْرَةُ
الجلد التي
يَقْشُرُها
الدبَّاغُ مما
يلي اللحم،
تقول حَلأْتُ
الجلد، إذا
قَشَرْتَهُ.
وفي المثل:
حَلأَتْ
حالِثَةٌ عن
كوعِها، لأن
المرأة
الصَّنَاعَ،
ربما
استعجلتْ فقشرت
كوعها.
والتِّحْلءُ
بالكسر: ما
أفسده السِّكين
من الجلد إذا
قُشِرَ، تقول
منه: حَلئَ الأَديمُ
حَلأً
بالتحريك،
إذا صار فيه
التِّحْليُّ.
والحَلأُ
أيضاً:
العُقْبُولُ.
وقد حَلِئَتْ
شَفَتي، أي:
بَثُرَتْ. أبو
زيد: حَلأْتُه
بالسوط
حَلأً، إذا
جلدته به،
وحَلأْتُه بالسيف:
ضربته به،
وحَلأْتُه
مائة دِرهم،
إذا أعطيته.
وحلأْتُ
الإِبِل عن
الماء
تحْلِئَةً وتحليئاً،
إذا
طَرَدْتَها
عنه، ومنعتها
أن تَرِدَهُ.