معنى `محنكة` في معجم عربي عربي - معاجم

مُحَنَّكٌ - [ح ن ك]. (مفع. مِنْ حَنَّكَ). "رَجُلٌ مُحَنَّكٌ": مَنْ حَنَّكَتْهُ التَّجَارِبُ وَجَعَلَتْهُ خَبِيراً وَحَكِيماً.

حَنَكٌ - الجمع: أَحْنَاكٌ. 1. : أَعْلَى بَاطِنِ الفَمِ. 2. : أَسْفَلُ بَاطنِ الفَمِ. وَهُما حَنَكَانِ.

حَنَكَ - [ح ن ك]. (ف: ثلا. متعد). حَنَكْتُ، أَحْنُكُ، اُحْنُكْ، (أَحْنِكُ، اِحْنِكْ)، مص. حَنْكٌ، حَنَكٌ. "حَنَكَتْهُ التَّجَاربُ" : أحْكَمَتْهُ، جَرَّبَتْهُ، هَذّبَتْهُ. "حَنَكَهُ الدَّهْرُ".

حَنَكَ - [ح ن ك]. (ف: ثلا. متعد). حَنَكَ، يحْنُكُ، اُحْنُكْ، مص. حَنْكٌ. 1. "حَنَكَ الطَّبِيبُ الرَّضِيعَ": دَلَكَ حَنَكَهُ. 2. "حَنَكَ الْمَعْنَى" : فَهِمَهُ. 3. "حَنَكَ الرَّجُلُ الدَّابَّةَ" : جَعَلَ الرَّسَنَ فِي فَمِهَا.

حَنَّكَ - [ح ن ك]. (ف: ربا. متعد). حَنَّكْتُ، أُحَنِّكُ، حَنِّكْ، مص. تَحْنِيكٌ. 1. "حَنَّكَتْهُ التَّجَارِبُ" : عَلَّمَتْهُ، هَذَّبَتْهُ، أَحْكَمَتْهُ، جَعَلَتْهُ مُتَبصِّراً حَكِيماً. "حَنَّكَهُ الدَّهْرُ". 2. "حَنَّكَ الوَلَدَ" : هَذَّبَهُ. 3. ...

حَنَكَت الأمُّ الصبيَّ ـُ حَنْكاً: دلَكَت حَنَكَه. وـ فلانٌ الدابة: جعل الرَّسَن في فمها. وـ التجاربُ الرجلَ حَنْكاً، وحَنَكاً: أحْكَمتْه وهذبته. فهو محنوك، وحُنُك. وـ الشيءَ: فهمه وأحكمه.( أحْنَكَتْه ) التجارب: حَنَكَتْه. وـ فلاناً عن الأمر: ردَّه.( حَنَّكَتِ ) الأمُّ الصبيَّ: ...

الحَنَكُ من الإنسان والدابة باطن أَعلى الفم من داخل وقيل هو الأَسفل في طرف مقدّم اللَّحيْين من أَسفلهما والجمع أَحْناك لا يكسّر على غير ذلك الأَزهري عن ابن الأَعرابي الحَنَكُ الأَسفل والفَقْمُ الأَعلى من الفم يقال أَخذ بفَقْمِه والحَنَكان الأَعلى وال

 حَنَكْتُ الفرسَ أَحْنُكُهُ وأَحْنِكُهُ حَنْكاً، إذا جعلتَ فيه الرَسَنَ. وكذلك احْتَنَكْتُهُ. واحْتَنَكَ الجرادُ الأرضَ، أي أكل ما عليها وأتى على نبتها. وقوله تعالى حاكِياً عن إبليس: "لأَحْتِنِكَنَّ ذُرِّيَتَهُ إلاَّ قليلاً" قال الفراء

ح ن ك : حَنَكَ الفرس جعل في فيه الرسن وبابه نصر وضرب وكذا احْتَنَكَهُ واحتنك الجراد الأرض أكل ما عليها وأتى على نبتها وقوله تعالى حاكيا عن إبليس { لأحتنكن ذريته } قال الفراء لأستولين عليهم و الحَنَكُ المنقار يقال أسود مثل حنك الغراب وأسود حانِكٌ مثل حالك

الحَنَكُ محرَّكَةً من الإِنسانِ والدّابَّةِ : باطِنُ أَعْلَى الفَمِ من داخِلٍ وقِيلَ : هو الأَسْفَلُ من طَرَفِ مُقدَّمِ اللَّحْيَيْنِ من أَسْفَلِهما أَحْناكٌ لا يُكَسرُ على غَيرِ ذلك وقالَ الأزهري عن ابنِ الأعرابي : الحَنَكُ : الأَسْفَلُ والفَقَمُ :

الكلمات الأكثر شيوعاً