" دَحَضَ برِجْلِهِ كمَنَعَ : فَحَصَ بِهَا " وكذلِكَ دَحَضَ بالصّادِ قال أَبو سَعِيد . وبِهِمَا رُوِيَ قَوْلُ مُعَاوِيَةَ لِعَمْرِو بنِ العَاصِ - رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا - حِينَ ذُكِرُ له ما رَوَاهُ ابنُهُ عَنْهُ من قَوْلِ النَّبِيّ صَلَّى اللهُ عليه وسَلَّم لِعَمَّارٍ رَضِيَ الله عنه : " تَقْتُلُكَ الفِئَةُ البَاغِيَةُ " لا تَزَالُ تَأْتِينَا بِهَنَةٍ تَدْحَضُ بها في بَوْلك أَنَحْن قَتَلْنَاه ؟ إِنَّمَا قَتَلَهُ الَّذِي جَاءَ بهِ . دَحَضَ " عَن الأَمْرِ : بَحَثَ " عَنْه نَقَلَه الصَّاغَانِيّ . دَحَضَت " رَجْلُه " تَدْحَض دَحْضاً ودُحُوضاً : " زَلَقَتْ " وقد دَحَضَها وأَدْحَضَها : أَزْلَقَها . وفي حَدِيثِ وَفْدِ مَذْحِجٍ : " نُجَبَاءُ غَيْرُ دُحَّضِ الأَقْدَامِ " والدُّحَّضُ : جَمْعُ دَاحِض وهُمُ الَّذِين لا ثَبَاتَ لَهُم ولا عَزِيمَةَ في الأُمُورِ . من المَجَاز : دَحَضَتِ " الشَّمْسُ " عن كَبِدِ السَّمَاءِ تَدْحَضُ دَحْضاً : ودُحُوضاً : " زَالَتْ " إِلى جِهَةِ المَغْرِب كأَنَّهَا دَحَضَتْ أَي زَلِقَتْ . من المَجَازِ : دَحَضَتْ " الحُجَّةُ دُحُوضاً : بَطَلَت " . قال الله تَعَالَى : " حُجَّتُهُمْ دَاحِضَةٌ " . أَي بَاطِلَةٌ . ونَقَلَ ابنُ دُرَيْدٍ عن أَبِي عُبَيْدَةَ قال : أَي مَدْحُوضَةٌ . " وأَدْحَضْتُهَا " أَيْ أَبْطَلْتُهَا دَفَعْتُهَا . ومنه قولُه تعالَى : " لِيَدْحضُوا بِهِ الحَقَّ " أَيْ لِيَدْفَعُوا به . " ودُحَيْضَةُ كجُهَيْنَةَ : مَاءٌ لِبَنِي تَمِيمٍ " . قال الأَعْشَى :
أَتَنْسَيْنَ أَيَّاماً لَنَا بدُحَيْضَةٍ ... وأَيَّامَنَا بَيْنَ البَدِيِّ فثَهْمَدِ " ومَكَانٌ دَحْضٌ " بالفَتْح " ويُحَرَّكُ ودَحُوضٌ " كصَبُور الأَخِيرُ مِنَ العُبَاب والأَوَّلان من الصّحاح : " زَلِقٌ " . أَنْشَدَ الجَوْهَرِيّ في شَاهِد التَّحْرِيك قولَ الرّاجِز يَصِفُ نَاقَتَهُ :
" قد تَرْدُ النِّهْيَ تنَزَّى عُوَمُهْ
" فتَسْتَبِيحُ ماءَهُ فتَلْهَمُهْ
" حَتَّى يَعُودَ دَحَضاً تَشَمَّمُهْ العُوَمُ : جَمْع عُومَةٍ لِدُوَيْبّة تَغُوص في الماءِ كأَنَّهَا فَصٌّ أَسْوَدُ . وأَنْشَدَ في العُبَاب مِنْ شَاهدِ التَّسْكِين قَوْلَ طَرفَة :
أبا مُنْذِرٍ رُمْتَ الوَفَاءَ فهِبْتَهُ ... وحِدْتَ كما حادَ البَعِيرُ عن الدَّحْضِ " ج دِحَاضٌ " كجَبَلٍ وجِبَالٍ . قال رُؤْبَةُ يَمْدَحُ بِلالَ بْنَ أَبِي بُرْدَةَ بنِ أَبي مُوسَى الأَشْعَرِيّ :
" فأَنْتَ يا ابْنَ القَاضِيَيْن قَاضِي
" مُعْتَزِمٌ على الطَّرِيقِ الماضِي
" بثَابِتِ النَّعْلِ على الدِّحَاضِ جَعَلَه ابنَ القَاضِيَيْن لأَنَّ أَبَاه كان قَاضِياً وجَدَّه قَضَى يَوْمَ الحَكَمَيْن وبِلالٌ أَيْضاً كان قاضِياً . " والمَدْحَضَةُ : المَزَلَّة " وقد جَاءَ في حَدِيث الصِّراط . يُقَالُ : مَكَانٌ مَدْحَضَةٌ إِذا كان لا تَثْبُت علَيْه الأَقْدَامُ . دَحُوضٌ " كَصَبُورٍ : ع بالحِجَاز " قال سَلْمَى بنُ المُقْعَد :
فيَوْماً بأَذْنَابِ الدَّحُوضِ ومَرَّةً ... أُنَسِّئُهَا في رَهْوِهِ والسَّوَائِلِ أُنسِّئُهَا أَي أَسُوقُهَا . وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : دَحَضَهُ وأَدْحَضَهُ : أَزْلَقَهُ . وفي صِفَةِ المَطَرِ : فدَحَضَت التِّلاَعَ أَي صَيَّرَتْهَا مَزْلَقَةً . والدَّحْضُ : الدَّفْعُ كالإِدْحاض : والمَاءُ الَّذِي يَكُون عَنْه الزَّلَقُ والجَمْع الأَدْحَاض . يُقَال : وَقَعُوا على الأَدْحَاضِ . ومَزَلَّةٌ مِدْحَاضٌ : يُدْحَضُ فِيهَا كَثِيراً والجَمْع مَدَاحِضُ