معنى `مدارين` في معجم عربي عربي - معاجم

مَدَارٌ - : ات. [د و ر]. 1. "مَدَارُ الأَرْضِ" (فك) : مَسَارُهَا، أَيِ الفَلَكُ الَّذِي تَدُورُ عَلَيْهِ. 2. "مَدَارُ كَوْكَبٍ" (فك) : مَسَارُهُ الَّذِي يَدُورُ عَلَيْهِ. 3. "مَدَارُ الجَدْيِ" : خَطُّ عَرْضِ23,5 جَنُوباً. 4. "مَدَارُ السَّرَطَانِ" : خَطُّ عَرْضِ 23,5 ...

مَدَارِيٌّ - [د و ر]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الْمَدَارِ).

دَارٌ ، دَارةٌ - الجمع: دُورٌ، دِيَارٌ، دِيَارَةٌ، دَارَاتٌ. [د و ر]. 

1. "بَنَى دَارَهُ" : مَحَلَّ سُكْنَاهُ، بَيْتُ السَّكَنِ، مَنْزِلٌ. 

2. "اِسْتَقَرَّ فِي دِيَارِ الإسْلاَمِ" : فِي بِلاَدِ الإسْلاَمِ. 

3. "زَارَ ...

دَارَ - [د و ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). دُرْتُ، أدُورُ، دُرْ، مص. دَوْرٌ، دَوَرَانٌ. 

1. "دَارَ العَدَّاءُ بِالْمَلْعَبِ أَوْ حَوْلَهُ" : طَافَ حَوْلَهُ. "دَارَتِ الطَّائِرَةُ حَوْلَ الْمَدِينَةِ" "دَارَ حَوْلَهُ وبِهِ ...

I دار [مفرد]: الجمع: أَدؤُر ودُور وديار ودِيارة: 1- بيت؛ منزل حلّ به ساكنوه، مسكن للإنسان "الجار قبل الدار والرفيق قبل الطريق- أَلاَ أُنَبِّئُكُمْ بِخَيرِ دُورِ الأَنْصَارِ؟ دُورُ بَنِي النَّجّارِ [حديث]- {وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيَارَهُمْ وَأَمْوَالَهُ

دارَ ـُ دَوْراً، وَدَوَراناً: طافَ حول الشيء. ويُقال: دار حوله، وبه، وعليه. وفلان يدور على أَربع نسوة: يَسُوسُهن ويرعاهنَّ. و ـ عاد إِِلى الموضع الذي ابتدأَ منه. و ـ الفَلَك في مداره: تواترت حركاتُه بعضُها في إِِثر بعضٍ من غير ثُبوت ولا استقرار. ويُقال: دارت المسأَلة: كلَّما ...

مَدَنَ بالمكان أَقام به فِعْلٌ مُمات ومنه المَدِينة وهي فَعِيلة وتجمع على مَدَائن بالهمز ومُدْنٍ ومُدُن بالتخفيف والتثقيل وفيه قول آخر أَنه مَفْعِلة من دِنْتُ أَي مُلِكْتُ قال ابن بري لو كانت الميم في مدينة زائدة لم يجز جمعها على مُدْنٍ وفلان مَدَّنَ

دَارَ الشيءُ يَدُورُ دَوْراً ودَوَرَاناً ودُؤُوراً واسْتَدَارَ وأَدَرْتُه أَنا ودَوَّرْتُه وأَدَارَه غيره ودَوَّرَ به ودُرْتُ به وأَدَرْت اسْتَدَرْتُ ودَاوَرَهُ مُدَاوَرَةً ودِوَاراً دَارَ معه قال أَبو ذؤيب حتى أُتِيح له يوماً بِمَرْقَبَةٍ ذُو مِرَّة

م د ن : مَدَنَ بالمكان أقام به وبابه دخل ومنه المَدينةُ وجمعها مَدَئِنُ بالهمزة و مُدْنٌ و مُدُنٌ مُخففا ومُثقلا وقيل هي من دينت أي مُلكت وفلان مَدَّنَ المدائِن تَمْدِيناً كما يُقال مَصَّر الأمصار وسألت أبا علي الفسوي عن همز مدائن ومن جعله من المِلك لم ي

د و ر : الدَّارُ مؤنثة وقوله تعالى { ولنعم دار المتقين } يذكر على معنى المثوى والموضع كما قال { نعم الثواب وحسنت مرتفقا } فأنث على المعنى قلت التأنيث في حسنت ليس على المعنى بل على لفظ الأرائك إن أريد بالمرتفق موضع الارتفاق وهو الاتكاء أو على لفظ الجنات إ

الكلمات الأكثر شيوعاً