داكَ
الطيبَ
يَدوكُهُ
دَوْكاً
ومَداكاً، أي
سَحَقه.
والمَداكُ
أيضاً: حجرٌ
يُسْحَقُ عليه
الطيبُ. قال
الشاعر:
في
جُؤْجُؤٍ
كَمَداكِ
الطِيبِ
مَخْضوبِ
والمِدْوَكُ
أيضاً على
مِفْعَلٍ:
حجرٌ يسْحَقُ
به الطِيبُ.
وبات القوم
داكَ
الطيبَ
يَدوكُهُ
دَوْكاً
ومَداكاً، أي
سَحَقه.
والمَداكُ
أيضاً: حجرٌ
يُسْحَقُ عليه
الطيبُ. قال
الشاعر:
في
جُؤْجُؤٍ
كَمَداكِ
الطِيبِ
مَخْضوبِ
والمِدْوَكُ
أيضاً على
مِفْعَلٍ:
حجرٌ يسْحَقُ
به الطِيبُ.
وبات القوم
يَدوكونَ
دَوْكاً، إذا
باتوا في
اختلاطٍ
ودَوَرانٍ.
ووقعوا في
دَوْكَةٍ
ودوكةٍ، أي
خصومةٍ وشرٍّ.
وتَداوَكَ
القومُ، أي
تضايقوا في
حربٍ أو شرٍّ.
معنى
في قاموس معاجم
مَدَدْتُ
الشيء فامتد.
والمادَّةُ:
الزيادة المتّصلة.
ومَدَّ الله
في عمره.
ومَدَّهُ في
غيِّه، أي
أمهله وطَوَّلَ
له. والمَدُّ:
السيل. يقال:
مَدَّ النهرُ،
ومَدَّهُ
نهرٌ آخر. قال
العجاج:
سيلٌ
أتيٌّ
مَدَّهُ
أتيُّ
ومَدُّ
ا
مَدَدْتُ
الشيء فامتد.
والمادَّةُ:
الزيادة المتّصلة.
ومَدَّ الله
في عمره.
ومَدَّهُ في
غيِّه، أي
أمهله وطَوَّلَ
له. والمَدُّ:
السيل. يقال:
مَدَّ النهرُ،
ومَدَّهُ
نهرٌ آخر. قال
العجاج:
سيلٌ
أتيٌّ
مَدَّهُ
أتيُّ
ومَدُّ
النهار:
ارتفاعه.
ويقال: هناك
قطعةُ أرضٍ
قَدْرُ مَدِّ
البصر، أي مدى
البصر. ورجلٌ مَديدُ
القامة، أي
طويل القامة.
وطِرافٌ
مُمَدَّدٌ،
أي ممدودٌ بالأطناب،
شدد للمبالغة.
وتَمَدَّدَ
الرجلُ، أي
تمطَّى.
والمُدُّ
بالضم:
مِكيال، وهو
رِطلٌ وثُلث
عند أهل
الحجاز،
ورطلان عند
أهل العراق.
والصاع: أربعة
أمْدادٍ.
ومُدَّةٌ من
الزمان: بُرهة
منه. والمُدّة
أيضاً: اسم ما
اسْتَمْدَدْتَ
به من
المِدادِ على
القلم. والمَدَّةُ،
بالفتح:
المرّة
الواحدة من
قولك مَدَدْتُ
الشيء.
والمِدَّةُ
بالكسر: ما
يجتمع في الجرح
من القيح.
والمِدادُ:
النِقْسُ.
تقول منه:
مَدَدْتُ
الدَواة
وأمْدَدْتها
أيضاً. وأمْدَدْتُ
الرجل، إذا
أعطيتَه
مَدَّةً بقلم.
وأمْدَدْتُ
الجيشَ
بِمَدَدٍ.
والاستِمدادُ:
طلب المَدَدِ.
قال أبو زيد:
مَدَدْنا
القومَ، أي
صرنا مَدَداً
لهم.
وأمدَدْناهم
بغيرنا. وأمْدَدْناهُمْ
بفاكهة.
وأمَدَّ
الجرحُ: صارت
فيه مِدَّةٌ.
وأمَدَّ
العَرْفَجُ،
إذا جرى الماء
في عوده.
ومَدَدْتُ
الإبل
وأمْدَدْتها
بمعنًى، وهو
أن تَنْثُرَ
لها على الماء
شيئاً من الدقيق
ونحوه
فتسقيها.
والاسم
المَديد. وماءٌ
إمِدَّانٌ:
شديد الملوحة.