" الدِّلاَثُ ككِتَابٍ . السَّرِيعَةُ والسَّرِيعُ من النُّوقِ وغيرِها " . والجمع كالواحد من بابِ دِلاصٍ لا من باب جُنُبٍ ؛ لقولهم : دِلاثَانِ قال رُؤْبَةُ :
" وخَلَّطَتْ كُلُّ دِلاَثٍ عَلْجَنِ وقال كُثَيِّرٌ :
دِلاثُ العَتِيقِ ما وَضَعْتُ زِمامَه ... مُنِيفٌ به الهَادِي إِذا اجْتُثَّ ذَامِلُ وحَكَى سيبويهِ في جَمْعِها أَيضا : دُلُثٌ . الانْدِلاثُ : التَّقَدُّمُ . وفي الصّحاح عن اللِّحْيَانيّ : " انْدَلَثَ عليْنا " فلانٌ يَشْتُمُ أَي " انْخَرَقَ " هكذا في نُسْختنا وفي الصّحاح : وقال بعضهم : انْحَرَفَ بالحاء المهملة والفاءِ " وانْصَبَّ " . يقال : " دَلَثَ يَدْلِثُ دَلِيثاً " ويَدْلِفُ دَلِيفاً إِذا " قَارَبَ خَطْوَهُ " مُتَقَدِّماً . " والادِّلاَثُ " بتشديد الدّال " : التَّغْطِيَةُ " يقال : ادَّلَثَ القَطِيفَةَ إِذا غَطَّى بها رَأْسَه وجَسَدَه . " وتَدَلَّثَ " الرَّجُلُ إِذا " تَقَحَّمَ " . " والدَّلْثَاءُ : نَاقَةٌ تَمُدُّ هادِيَها من ضَعْفِها " . وفي التكملة : مِنْ ضَعْفٍ بها . " والدُّلْثَةُ بالضّمّ : الثُّلَّةُ " يقال : دُلْثَةٌ من مالٍ أَي ثُلَّةٌ وكذلك من رِجَالٍ ومن شَرابٍ . مَدالِثُ الوَادِي : مَدَافِعُ سَيْله . وانْدَلَثَ : مَضَى على وَجْهِه وقيل : أَسْرَعَ وَرَكِبَ رأْسَه فلم يُنَهْنِهْهُ شَيْءٌ في قِتالٍ " المَدَالِثُ : " الثُّغُورُ والفُرُوج وهي " مَواضِعُ القِتَالِ " . وعن الأَصمعيّ : المُنْدَلِثُ : الذي يَمْضِي ويَرْكَبُ رَأْسَه لا يَثْنِيهِ شيْءٌ وفي حديث مُوسى والخَضِرٍ عليهما السلامُ : " فإِنّ الانْدِلاَثَ والتَخَطْرُفَ من الانْقِحَامِ والتَّكَلُّفِ . الانْدِلاثُ : التَّقَدُّم بلا فِكْرَةٍ ولا رَوِيّة