يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ قُمْ فَأَنْذِرْ(قرآن) : يَا أَيُّهَا الْمُلْتَفُّ بِالدِّثَارِ.
الدَّثْرُ بالفَتْح : المَالُ الكَثِيرُ لا يُثنَّي ولا يُجْمَع يقال : مَالٌ دَثْرٌ ومَالانِ دَثْرٌ وأَموالٌ دَثْرٌ وقيل : هو الكَثِير من كُلّ شْيءٍ وفي الحَدِيث : " ذَهَبَ أَهلُ الدُّثُورِ بالأُجُورِ قال أبو عُبَيد . يقال : هم أَهُل دَثْر ودثُوُر وهو مَجَاز وأَما عَسْكَرٌ دَثِرٌ أَي كَثِير كما نقله الجوهريّ وغيره فالتَّحْرِيك فيه لِضَرُورَة الشِّعْر قال امرؤُ القَيْس :
لعَمْرِي لقَوْمٌ قد تَرَى في دِيَارِهمْ ... مَرابِطَ للأَمْهارِ والعَكَرِ الدَّثِرْ والأَصل الدَّثْر فحرَّك الثاءَ ليَسْتَقِيم له الوزْنُ
وعن ابن شُمَيْل : الدَّثَرُ وبالتَّحْرِيك : الوَسَخُ وقد دَثَرَ دُثُوراً إِذَا اتَّسَخَ
ودَثِرٌ : بلاَ لامٍ : حِصْنٌ باليمنِ من حُصون ذَمَارِ الشَّرْقيّة . والدُّثُورُ : الدُّرُوسُ كالإنْدِثارِ وقد دَثَرَ الرَّسْمُ وتَدَاثَرَ وانْدَثَر : قَدُمَ ودَرَسَ وعَفَا قال ذُو الرُّمّة :
" أَشاقَتْكَ أَخلاقُ الرُّسُومِ الدَّواثِرِ واستعار بعضُ الشُّعَراءِ ذلك للحَسَبِ اتّساعاً فَقَال :
في فِتْيَةٍ بُسُطِ الأَكُفِّ مَسَامِحٍ ... عنْد الِقتَالِ قَد يِمُهمْ لمْ يَدْثُرِ أي حَسَبُهم لم يَبْلَ ولا دَرَسَ
والدُّثُور للنَّفْسِ : سُرعَةُ نِسْيَانِها قاله شَمِرٌ . الدُّثُور للقَلْب : امِّحَاءُ الذِّكرِ منه ودُوُرسُه قاله شَمِرٌ
ومن المَجاز ما رُوِىَ عن الحَسَن أَنَّه قال : " حادِثُوا هذه القُلُوبَ بِذكْر الله فإنَّهَا سَرِيعَةُ الدُّثُور قال أَبو عُبَيْدٍ : يَعنِي دُرُوس ذِكْرِ الله وامّحاءَهُ منها . يقول : اجْلُوهَا واغْسِلُوها الرَّيْنَ والطَّبَعَ الذي عَلاهَا بذِكْر الله زاد الأَزْهَرِيّ : كما يُحَادَث السَّيفُ إِذَا صُقِلَ وجُلِىَ . ومنه قول لَبِيد :
" كمِثْل السَّيْفِ حُودِثَ بالصِّقَالِ أي جُلِىَ وصُقِلَ
وفي حَدِيث أبِي الدَّرْداءِ " أَن القَلْبَ يَدْثُر كما يَدْثُرُ السَّيْفُ فجِلاؤُه ذِكْر الله " أَي يَصْدأُ كما يَصْدَأُ السَّيْف وأَصل الدُّثُور الدُّرُوسُ وهو أَن تَهُبّ الرِّياحُ على المَنْزل فتُغَشِّىَ رُسُومَه الرَّمْلَ وتُغَطِّيَة بالتُّرَاب وفي حديث عائِشَةَ : " دَثَرَ مكانُ البَيْتِ فلم يَحُجَّه هُودٌ عليه السلام . الدَّثُور بالفَتْحِ : البَطِيءُ الثَّقِيل الذي لا يكاد يَبْرحُ مكانَه . قال طُفَيْل :
إذَا ساقَهَا الرَّاعِي الدَّثُورُ حَسِبْتَها ... رِكَابَ عِرَاقِيِّ مَوَاقِيرَ تُدْفَعُ والدَّثُوُر أَيضاً : الخامِلُ النَّؤوُمُ وهو مَجَاز
والدَّاثِرُ : الهالِكُ ومنه قولهم فُلانٌ خَاسِرٌ دَاثِرٌ وقال بَعْضٌ : هو إتِباعٌ . والدّاثِر : الغافِلُ كالأَدْثَرِ . والِّي في اللِّسَان : رَجُلٌ دَثْرٌ : غافِلٌ وداثِرٌ مثلُه
وفي الأساس : رجلٌ دَاثِرٌ : لا يَعْبَأُ بالزِّينَة وهو مَجَاز . وتَدَثَّرَ بالثَّوبِ : اشْتَمَلَ بِهِ داَخلِاً فيه وتَلَفَّفَ . من المَجَاز : تَدَثَّرَ الفَحْلُ النّاقَةَ : تَسَمَّنَها هكذا في الأُصول ومِثْلُه في الأُمَّهَات اللَّغُويةُ وفي بعض النُّسخ : تَشَمَّمَها والأَوَّلَ أَصَحّ . من المَجَاز : تَدَثَّرَ الرجلُ قَرِينَه هكذا في نُسخَتِنَا وفي أُخرَى : قِرْنَه وكلاهما غَلَطٌ وتصحيفٌ والصواب : فَرَسَه كما في الأساس واللِّسَان والبَصَائِر : وَثَب عَلَيْه فَرِكبَه وفي التَّهْذيب : وَثَبَ عليسه فَرَكِبَها . وفي المُحْكَم : رَكِبَها وجالَ في مَتْنِها . وقيل : رَكِبَهَا من خَلْفِها كتَجَلَّلَها قاله الزَّمَخْشَرِىّ ويُسْتَعار في مثل هذا . قال ابنُ مُقبِلَ يَصِف غَيْثاً :
أَصَاخَتْ له فُدْرُ اليَمَامَةِ بَعْدَما ... تَدثَّرَهَا مِن وَبْلِهِ مَا تَدَثَّرَا وعن أَبي عَمْرِو : المُتَدَثِّر من الرِّجال : المَأْبُونُ قال : وهو المُتَدَأمّ والمُتَدَهَّم والمِثْفَر والْمِثْفَار . والدِّثَارُ بالكَسْر : ما يُتَدَثَّر به . وقيلَ : هو ما فَوْقَ الشِّعَارِ مِن الثِّيَابِ . وقيل : الثَّوْب الذي يُستَدْفَأُ به من فَوقِ الشِّعَار يقال : تَدثَّرَ فلانٌ بالدِّثَار تَدَثُّراً وادَّثَرَ ادثِّاَراً فهو مُدَّثِّر والأَصل مُتَدَثِّر أَدِغمت التَّاءُ في الدَّال وشُدِّدتْ وقال الفَرّاءُ في قوله تعالى " يا أَيُّهَا المُدَّثِّرُ يَعنِي المتدَثِّر بثِيابه إِذَا نام . وفي الحَدِيث : " كان إِذَا نَزَلَ عليه الوَحْيُ يقول : دَثِّرُوني دَثِّرُوني أَي غَطُّوني لم أَدْفَأُ به . وفي حديث الأَنْصَار " أَنتم الشِّعَارُ والنّاس الدِّثارُ " يعني أَنتم الخَاصَّةُ والنّاسُ العَامَّة
ودَثَر الشَّجَرُ دثُوُراً . أَوْرَقَ وتَشَعَّبَت خِطْرَتُه . ودَثَرَ الرَّسْمُ وغيرُه . دَرَسَ وعَفَا بهُبُوبِ الرِّياح عليه كتَداثَرَ يقال : فُلانٌ جَدُّه عاثِرٌ ورَسْمُه داثِرٌ . عن ابن شُمَيْل : دَثَرَ الثَّوبُ دُثُوراً : اتّسَخَ . ودَثَرَ السَّيْفُ إِذَا صَدِئَ فهو داثِرٌ وهو البَعِيد العَهْدِ بالصِّقَال وهو مَجَازويقال : هو دِثْرُ مَالٍ بالكسْر إِذَا كان حَسَن القِيَامِ به . ودِثَارٌ القَطَّانُ الضَّبِّيّ وهو دِثَارُ ابنُ أَبِي حَبِيب روى عَنْه الثَّوْرِيّ كذا في تارِيخ البُخَارِيّ . ويَزِيدُ ابنُ دِثَار بن عَبِيد بن الأَبرص التَّابِعِيّ الكُوفِيّ يَرْوِى عن عَلىٍّ وعنه سِمَاكُ بنُ حَرْب وهو شاعِرٌ أَسَدِيّ ومُحَارِب بنُ دِثَار ابنِ كُرْدُوس بن قبرقاس بن جَعْوَنَة السَّدُوسيّ القاضي أَبو المُطَرِّف مات سَنَةَ سِتَّ عَشَرَةَ ومائة روَى له الجَمَاعَة وابُنُه دِثَارٌ روى مُحَارِب عن جابرٍ وابن عُمَر وعنه الثَّوْريّ مُحَدِّثون . وأَدْثَرَ الرجلُ كأَكْرَمَ إِذَا اقْتَنَى دَثْراً مِنَ الْمَالِ أَي الكَثِيرَ منه . وتَدْثِيرُ الطّائِرِ إِصلاحُهُ عُشَّه وقد دَثَّرَ . ودُثِرَ عَلَى القَتِيلِ كعُنِىَ نُضِّدَ عليه الصَّخْرُ تَنْضِيداً
ومما يستدرك عليه : دَثَرَ الرّجلُ إِذَا عَلَتْه كَبْرَةٌ واسْتِسْنَانٌ . ورَجُلٌ دَثُورٌ كصَبُور : مُتَدَثِّر عن ابن الأَعرابيِّ وأَنشد :
أَلَمْ تَعْلِمي أَن الصّعَالِيكَ نَوْمُهُم ... قليلٌ إِذَا نامَ الدَّثُورُ المُسالِمُ ودَثَّرَه تَدْثِيراً : غَطّاه . والدَّثُور : الكَسْلان عن كُراع . والدَّثْر بفتح فَسُكُون : الخِصْبُ والنّبَاتُ الكَثِير . والدَّثُور : الثَّقِيل . وفلانٌ دَثُورُ الضُّحَى : يتَدَثَّر فَينَامُ . وَرجلٌ دِثَارِيٌّ : كَسْلاَن لا يتَصَرَّف . وهو يتَدَثَّر بالمال للمُتَموِّل كذا في الأَساس . ودَاثِرٌ : اسم . والدَّاثِر : المَنْزل الدَّارِسُ لذَهابِ أَعْلامه . وأَبو دِثَارٍ اسمٌ للظُّلَّة التي يُتوَقَّى بها من البَعُوض . ومنه :
لَنِعْمَ البَيتُ بَيْتُ أبَيِ دِثَارٍ ... إذا ما خَافَ بَعْضُ القَوْمِ بَعْضَا قَالَهُ الثَّعَالِبِيّ في المُضَاف والمَنْسُوب . قال شيخُنَا : وقال قومٌ : هو كُنْيَة البَعْوضِ لدُثُوره بالنَّهَار أو للاحْتِيَاج إلى دِثَارٍ من أَذاه . ودارَةُ داثِر : موضع