المَدَشُ مُحَرَّكَةً : ظُلْمَة العَيْنِ من جُوعٍ أَو حَرّ شَمْسٍ وقَدْ مَدِشَتْ عَيْنُه مَدَشاً وهِي مَدْشَاءُ عن ابنِ دُرَيْدٍ قالَ : وأَحْسَبُه مَقْلوباً مِنْ دَمِشَ . وقالَ الجَوْهَرِيُّ : المَدَشُ : رَخَاوَةُ عَصَبِ اليَدِ وقِلَّةُ لَحْمِهَا رَجُلٌ أَمْدَشُ اليَدِ وقَدْ مَدِشَ وامْرَأَةٌ مَدْشاءُ اليَدِ . وقالَ غَيْرُهُ : المَدَشُ : دِقَّتُهَا أَي اليَدِ واسْتِرْخاؤُهَا مَعَ قِلَّةِ لَحْمٍ وهُوَ أَمْدَشُ وناقَةٌ مَدْشَاءِ . وقالَ اللَّيْثُ : أَو المَدَشُ فِي النُّوقِ : سُرْعَةُ أَوْ بها أَيْ أَوْبِ يَدِهَا فِي حُسْنِ سَيْرٍ ونَصُّ الأَزْهَرِيّ سُرْعَةُ أَوْبِ يَدَيْهَا في حُسْنِ سَيْرٍ وأَنْشَدَ :
ونازِحَةِ الجُوْلَيْنِ خاشِعَةِ الصُّوَى ... قَطَعْتُ بمَدْشَاءِ الذِّراعَيْنِ سَاهِمِ رَجُلٌ أَمْدَشُ اليَدِ وقَدْ مَدِشَ وامْرَأَةٌ مَدْشَاءُ اليَدِ . وقالَ ابنُ سِيدَه : والمَدْشَاءُ من النِّسَاءِ خاصّةً : الَّتِي لا لَحْمَ عَلَى يَدَيْهَا عن أَبي عُبَيْدٍ . قُلْتُ : وفي تَهْذِيبِ غَرِيبِ المُصَنَّف لأَبِي زَكَرِيّا عَنْ ثَعْلَبٍ وقَد رَدَّ عَلَى من قَالَ : إِن المَدْشاءَ الَّتِي لا لَحْمَ على يَدَيْهَا وقَالَ المَدْشاءُ : الحَمْقَاءُ والذَّكَر أَمْدَشُ والأَوّل خَطَأٌ ورَأَيْتُ الأَزْهَرِيَّ لَمْ يَتَعَرَّض لِهذَا بَلْ رَواهُ عَنْ أَبِي عُبَيْدٍ كما أَوْرَدَه الجَوْهَرِيُّ . فتَأَمَّل . ونَاقَةُ مَدْشاءُ اليَدَيْنِ : سَرِيعَةُ أَوْ بِهِمَا فِي حسْن سَيْر قال الشاعِرُ : يَتْبَعْنَ مَدْشاءَ اليَدَيْنِ قُلْقُلاَ . أَو المَدَشُ في الخَيْل : اصْطِكاكُ بَوَاطِنِ الرُّسْغَيْنِ في شِدّة الفَدَعِ وهو مِنْ عُيُوبِ الخَيْلِ الَّتِي تَكُونُ خِلْقَةً والفَدَعُ : التواءُ الرُّسْغِ من عُرْضِهِ الوَحْشِيِّ . وقَالَ الصَّاغَانِيُّ : المَدَشُ : حُمْرَةٌ وخُشُونَةٌ في الوَجْهِ وهُوَ أَمْدَشُ وهِيَ مَدْشَاءُ ونَقَلَه أَبو عَمْروٍ . والأَمْدَشُ : المَهْزُولُ الخَفِيفُ اللَّحْمِ وفِي لَحْمِه مَدْشَةٌ عن ابنِ عَبّاد . والأَمْدَشُ : الأَخْرَقُ وهُوَ القَلِيلُ العَقْلِ عن ابنِ عَبّادٍ . ويُقَالُ : رَجُلٌ مَدّاشُ اليَدِ ككَتّانٍ : أَيّ سارِقُهَا عن أَبِي عَمْروٍ . وفي لَحْمِه مَدْشَةٌ بالفَتْح : أَي خِفَّةٌ وفي المُحْكَم : أَي قِلَّةٌ . ومَدَشَ مِنَ الطَّعَامِ مَدْشاً : أَكَلَ منه قَلِيلاً . ومَدَشَ له مِنَ العَطَاءِ مَدْشاً : أَعْطَى منه قَلِيلاً . ويُقَال : مَا مَدَشْتُ منهُ كَذا نصّ الصّاغَانِيّ والذي في التَّهذِيب : مَا مَدَشْتُ به مَدْشاً ومَدُوشاً بفَتْحِهما وما مَدَشَنِي شَيْئاً ولا أَمْدَشَنِي ولا مَدَّشَنِي تَمْدِيشاً ولا مَدَشْتُه شَيْئاً : أَي ما أَعْطَانِي ولا أَعْطَيْتُه قالَ الأَزْهَرِيُّ : وهذا من النّوادِرِ . وامْتَدَشْتُه مِنْ يَدِه : أَخَذْتُهُ عن ابنِ عَبّادٍ أَو اخْتَلَسْتُه عن الصّاغَانِيّ . قُلْتُ : وكَأَنَّهُ تَصْحِيفٌ من امْتَرَشْتُه بالراء كما سَيَأْتِي قرِيباً . ومِمَّا يُسْتَدْرَك عليه : المَدِشُ ككَتِفٍ : الأَخْرَقُ كالفَدِشِ حكاه ابنُ الأَعْرَابِيّ وقد ذَكَرَه المُصَنّفُ في ف د ش استِطْراداً وأَغْفَلَه هُنَا وهو قُصُورٌ . والمَدَشُ محَرَّكةً : الحُمْقُ . وما بِه مَدَش أَي مَرَضٌ . وقال ابنُ شُمَيْلٍ : إِنّه لأَمْدَشُ الأَصَابِعِ أَي المُنتَشِرُ الأَشَاجِعِ الرِّخْوُ القَبْضَة . والمَدَشُ : قِلَّةُ لَحْمِ ثَدْيِ المَرأَةِ عن كُرَاع . والمَدَشُ : تَشَقُّقٌ في الرِّجْلِ . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ رَحِمَهُ اللهُ تعالَى : المَدْشُ : النَّجْش