الدَكُّ:
الدقُّ. وقد
دَكَكْتُ
الشيء أَدُكُّهُ
دَكَّاً، إذا
ضربتَه
وكسرتَه
حتَّى سوّيته
بالأرض. ومنه
قوله تعالى:
"فدُكَّتا
دَكَّةً
واحِدَة". قال
الأخفش: هي
أرض دَكٌّ،
والجمع
دُكوكٌ. قال
أبو زيد:
دُكَّ الرجل
فهو مَدْكوكٌ،
إذا دَكَّتْهُ
الدَكُّ:
الدقُّ. وقد
دَكَكْتُ
الشيء أَدُكُّهُ
دَكَّاً، إذا
ضربتَه
وكسرتَه
حتَّى سوّيته
بالأرض. ومنه
قوله تعالى:
"فدُكَّتا
دَكَّةً
واحِدَة". قال
الأخفش: هي
أرض دَكٌّ،
والجمع
دُكوكٌ. قال
أبو زيد:
دُكَّ الرجل
فهو مَدْكوكٌ،
إذا دَكَّتْهُ
الحُمَّى.
ودَكَكْتُ
الرَكيَّ، أي
دفنتُه
بالتراب.
وناقةٌ
دَكاءُ: لا
سَنامَ لها،
والجمع دُكٌّ
ودَكَّاواتٌ.
والدُكُّ:
الجبلُ
الذليلُ،
والجمع
الدِكّكَةُ.
وفرسٌ أَدَكُّ،
إذا كان
متدانِياً
عريض الظهر،
من خَيْل
دُكّ. ورجلٌ
مِدَكٌّ،
بكسر الميم،
أي قويٌّ شديدُ
الوطِْ للأرض.
وأَمَةٌ
مِدَكَّةٌ،
أي قويَّة على
العمل.
وحَوْلٌ
دَكيكٌ، أي
تامٌّ. والدَكَّةُ
والدُكَّانُ:
الذي يقْعَدُ
عليه. قال
الشاعر:
فأَبْقى
باطِلي
والجِدُّ
منها
كدُكَّانِ
الدَرابِنَةِ المَطينِ
وناسٌ
يجعلون النون
أصلية.
معنى
في قاموس معاجم
مَدَدْتُ
الشيء فامتد.
والمادَّةُ:
الزيادة المتّصلة.
ومَدَّ الله
في عمره.
ومَدَّهُ في
غيِّه، أي
أمهله وطَوَّلَ
له. والمَدُّ:
السيل. يقال:
مَدَّ النهرُ،
ومَدَّهُ
نهرٌ آخر. قال
العجاج:
سيلٌ
أتيٌّ
مَدَّهُ
أتيُّ
ومَدُّ
ا
مَدَدْتُ
الشيء فامتد.
والمادَّةُ:
الزيادة المتّصلة.
ومَدَّ الله
في عمره.
ومَدَّهُ في
غيِّه، أي
أمهله وطَوَّلَ
له. والمَدُّ:
السيل. يقال:
مَدَّ النهرُ،
ومَدَّهُ
نهرٌ آخر. قال
العجاج:
سيلٌ
أتيٌّ
مَدَّهُ
أتيُّ
ومَدُّ
النهار:
ارتفاعه.
ويقال: هناك
قطعةُ أرضٍ
قَدْرُ مَدِّ
البصر، أي مدى
البصر. ورجلٌ مَديدُ
القامة، أي
طويل القامة.
وطِرافٌ
مُمَدَّدٌ،
أي ممدودٌ بالأطناب،
شدد للمبالغة.
وتَمَدَّدَ
الرجلُ، أي
تمطَّى.
والمُدُّ
بالضم:
مِكيال، وهو
رِطلٌ وثُلث
عند أهل
الحجاز،
ورطلان عند
أهل العراق.
والصاع: أربعة
أمْدادٍ.
ومُدَّةٌ من
الزمان: بُرهة
منه. والمُدّة
أيضاً: اسم ما
اسْتَمْدَدْتَ
به من
المِدادِ على
القلم. والمَدَّةُ،
بالفتح:
المرّة
الواحدة من
قولك مَدَدْتُ
الشيء.
والمِدَّةُ
بالكسر: ما
يجتمع في الجرح
من القيح.
والمِدادُ:
النِقْسُ.
تقول منه:
مَدَدْتُ
الدَواة
وأمْدَدْتها
أيضاً. وأمْدَدْتُ
الرجل، إذا
أعطيتَه
مَدَّةً بقلم.
وأمْدَدْتُ
الجيشَ
بِمَدَدٍ.
والاستِمدادُ:
طلب المَدَدِ.
قال أبو زيد:
مَدَدْنا
القومَ، أي
صرنا مَدَداً
لهم.
وأمدَدْناهم
بغيرنا. وأمْدَدْناهُمْ
بفاكهة.
وأمَدَّ
الجرحُ: صارت
فيه مِدَّةٌ.
وأمَدَّ
العَرْفَجُ،
إذا جرى الماء
في عوده.
ومَدَدْتُ
الإبل
وأمْدَدْتها
بمعنًى، وهو
أن تَنْثُرَ
لها على الماء
شيئاً من الدقيق
ونحوه
فتسقيها.
والاسم
المَديد. وماءٌ
إمِدَّانٌ:
شديد الملوحة.