I
ذُرَة [جمع]: (نت) نبات زراعيّ حبيّ سنويّ من الفصيلة النجيليَّة، يؤكل مشويًّا أو مطبوخًا، كما أنّه يُطحن ويُصنع منه الدّقيق.
• ذُرة صفراء: (نت) نبات عشبيّ حوليّ من فصيلة النجيليّات، زراعتُه منتشرة في أنحاء العالم، أنواعه عديدة، ساقه ليفيَّة، أوراقُه سنا
I
ذُرَة [جمع]: (نت) نبات زراعيّ حبيّ سنويّ من الفصيلة النجيليَّة، يؤكل مشويًّا أو مطبوخًا، كما أنّه يُطحن ويُصنع منه الدّقيق.
• ذُرة صفراء: (نت) نبات عشبيّ حوليّ من فصيلة النجيليّات، زراعتُه منتشرة في أنحاء العالم، أنواعه عديدة، ساقه ليفيَّة، أوراقُه سنانيَّة الشّكل، وافر المحصول.
II
ذَرّة [مفرد]: الجمع: ذرّات وذرّ:
1- اسم مرَّة من ذَرَّ: رَشَّة.
2- قدرٌ ضئيل جدًّا، بالغ الصِّغر، مُثِّل بالنملة الصغيرة أو برأس النملة أو الهباءَة المنبثّة في الهواء ويمكن رؤيتها في شعاع الشّمس الداخل من النافذة "ليس في قوله ذرّة صواب- ذرّة من الشكّ- {إِنَّ اللهَ لاَ يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ}"| ذرّة رمل: حبّة رمْل.
3- (فز، كم) أصغر جزء في عنصر ما، يصحّ أن يدخل في التفاعلات الكيميائيّة، والتي تؤلِّف الأجسامَ المركَّبة، وتتكوَّن الذرَّةُ من نواة (تحتوي النيوترون والبروتون) ومن الإلكترون الذي يدور حول النواة "عالِم ذرَّة- ثلاثيّ الذرّة"| تفكيك الذَّرَّة- عصر الذَّرَّة: العصر الحديث- علم الذَّرَّة/ علم الذَّرّات: علم يبحث في الذرّات وخصائصها، الفيزياء النوويّة- نظريَّة الذَّرَّة: نظريَّة تفسير تكوين العناصر من وحدات صغيرة جدًا.
• رباعيّ الذرَّات: له أربع ذرَّات لكلِّ جزيء.
• الذَّرّ:
1- النَّسل والخلْق.
2- صِغار النَّمل.
معنى
في قاموس معاجم
مَذِرَتِ
البيْضَةُ مَذَراً إِذا غَرْقَلَتْ فهي مَذِرَةٌ فَسَدَتْ وأَمْذَرَتْها
الدَّجاجَةُ وإِذا مَذِرَتِ البيضةُ فهي الثَّعِطَةُ وامْرَأَةٌ مَذِرَةٌ قَذِرَةٌ
رائحتها كرائحة البيضة المَذِرَةِ وفي الحديث شَرُّ النساء المَذِرَةُ الوذِرَةُ
المذَرُ الفسا
مَذِرَتِ
البيْضَةُ مَذَراً إِذا غَرْقَلَتْ فهي مَذِرَةٌ فَسَدَتْ وأَمْذَرَتْها
الدَّجاجَةُ وإِذا مَذِرَتِ البيضةُ فهي الثَّعِطَةُ وامْرَأَةٌ مَذِرَةٌ قَذِرَةٌ
رائحتها كرائحة البيضة المَذِرَةِ وفي الحديث شَرُّ النساء المَذِرَةُ الوذِرَةُ
المذَرُ الفسادُ وقد مَذِرَتْ تَمْذَرُ فهي مَذِرَةٌ ومنه مَذِرَتِ البيضةُ أَي
فَسدَتْ والتَّمَذُّرُ خُبْثُ النفْس ومَذِرَت نَفْسُه ومَعِدَتُه مذَراً
وتَمَذَّرَتْ خَبُثَتْ وفسدت قال شوّال بن نعيم فَتَمَذَّرَتْ نَفْسِي لِذاك ولَم
أَزَلْ مَذِلاً نَهارِي كُلَّه حَتَّى الأُصُلْ ويقال رأَيت بيضةً مَذِرَةً
فَمَذِرَتْ لذلك نفسي أَي خبثت وذهبَ القَوْمُ شَذَرَ مَذَرَ وشِذَرَ مِذَرَ أَي
متفرّقين ويقال تفرقت إِبله شَذَر مَذَر وشِذَرَ مِذَرَ إِذا تفرقت في كل وجه
ومَذَرَ إِتباع ورجل هَذِرٌ مَذِرٌ إِتباع والأَمْذَرُ الذي يكثر الاختلاف إِلى
الخلاء قال شمر قال شيخ من بني ضبة المُمْذَقِرُّ من اللبن يَمَسُّه الماءُ
فَيَتَمَذَّرُ قلت وكيف يَتَمَذَّر ؟ فقال يُمَذِّرُه الماء فيتفرق قال
ويَتَمَذَّرُ يتفرّق قال ومنه قوله تفرّق القومُ شذر مذر
معنى
في قاموس معاجم
يقال:
تفرقت إبله
شَذَرَ
مَذَرَ،
وشِذَرَ مِذَرَ،
إذا تفرَّقت
في كلّ وجه.
ومَذَرَ
إتباعٌ له.
ومَذِرَتِ
البيضة: فسدت.
وأمْذَرَتْها
الدجاجةُ.
ومَذِرَتْ
مَعِدَتُهُ،
أي فسدت. والأمْذَرُ:
الذي يُكثِر
الاختلاف إلى
الخلاء.
والتَمَذُّرُ:
خُبثُ ا
يقال:
تفرقت إبله
شَذَرَ
مَذَرَ،
وشِذَرَ مِذَرَ،
إذا تفرَّقت
في كلّ وجه.
ومَذَرَ
إتباعٌ له.
ومَذِرَتِ
البيضة: فسدت.
وأمْذَرَتْها
الدجاجةُ.
ومَذِرَتْ
مَعِدَتُهُ،
أي فسدت. والأمْذَرُ:
الذي يُكثِر
الاختلاف إلى
الخلاء.
والتَمَذُّرُ:
خُبثُ النفس.
يقال: رأيت
بيضةً
مَذِرَةً
فَمَذَرَتْ لذلك
نفسي، أي
خَبُثَتْ.