الذَيْلُ:
واحد
أَذْيالِ
القميص
وذيولِهِ. وذَيْلُ
الريح: ما انسحَبَ
منها على
الأرض.
وذالَتِ
المرأة تَذيلُ،
أي جرَّت
ذيلَها على
الأرض
وتبخترتْ. ومنه
قول طرفة:
فَذالَتْ
كما ذالَتْ
وَليدَةُ
مجلسٍ
تُري
الذَيْلُ:
واحد
أَذْيالِ
القميص
وذيولِهِ. وذَيْلُ
الريح: ما انسحَبَ
منها على
الأرض.
وذالَتِ
المرأة تَذيلُ،
أي جرَّت
ذيلَها على
الأرض
وتبخترتْ. ومنه
قول طرفة:
فَذالَتْ
كما ذالَتْ
وَليدَةُ
مجلسٍ
تُري
رَبَّها
أَذْيالَ
سَحْلٍ مُمَدَّد
ومُلاءٌ
مُذَيّلٌ، أي
طويل
الذَيْلِ.
وأَذالَت
المرأة
قِناعها، أي
أرسلَتْه.
والإذالةُ:
الإهانةُ.
يقال: أَذالَ
فرسه وغلامَه.
وفي الحديث:
نهى عن
إذالَةِ
الخيل، وهو
امتِهانُها
بالعمل
والحملِ
عليها. ويقال
في المثل: أَخْيَلُ
من مُذالَةٍ،
وهي
الأَمَةُ،
لأنها تُهانُ
وهي تتبختر.
وفرسٌ ذائلٌ،
أي طويل الذَنَب.
والأنثى
ذائِلةٌ.
وكذلك فرسٌ
ذَيَّالٌ طويل
الذَنَبِ.
فإنْ كان
قصيراً
وذَنبُه طويلاً
قالوا:
ذَيَّالُ
الذَنَبِ،
فيذكرون الذَنَبَ.
والذائلُ:
الدرعُ
الطويلةُ
الذَيلِ. ويقال:
ذَيْلٌ
ذائِلٌ، وهو
الهوان
والخزي. وقولهم:
جاء أَذْيالٌ
من الناس، أي
أواخرُ منهم قليلٌ.
معنى
في قاموس معاجم
رجلٌ
مِذْلٌ، أي
صغير
الجثّةِ، مثل
مِدْلٍ. والمِذْلُ:
الباذِلُ لما
عنده من مال
أو سِرٍّ،
وكذلك إذا لم
يقدر على ضبط
نفسه. قال
الأسود ابن
يَعْفُر:
ولقد
أروحُ إلى
التِجارِ
مُرَجَّلاً
مَذِلاً
بمالي
لَ
رجلٌ
مِذْلٌ، أي
صغير
الجثّةِ، مثل
مِدْلٍ. والمِذْلُ:
الباذِلُ لما
عنده من مال
أو سِرٍّ،
وكذلك إذا لم
يقدر على ضبط
نفسه. قال
الأسود ابن
يَعْفُر:
ولقد
أروحُ إلى
التِجارِ
مُرَجَّلاً
مَذِلاً
بمالي
لَـيِّنـاً أجـيادي
يقال:
مَذَلْتُ
بِسِرِّي،
أمْذُلُ
بالضم،
مَذْلاً، أي
قَلِقْتُ به وضَجِرْتُ
حتَّى
أفشيتُه.
وكذلك
المَذَلُ بالتحريك.
وقد مَذِلَتُ
بسرِّي
بالكسر.
ومَذِلْتُ من
كلامه: قلقتُ.
ومَذِلَتْ
رِجلي أيضاً مَذَلاً،
أي خَدِرَتْ.
وأنشد أبو
زيد:
وإن
مَذِلَتْ
رجْلي
دَعَوْتُك
أشْتَفي
بدعواكِ
من مَذِلٍ
بها فيهـونُ
والامْذِلالُ:
الاسترخاءُ
والفتورُ.
والمَذَل
مثله.
والمَذيلُ:
المريض الذي
لا يَتَقارُّ
وهو ضعيفٌ.
قال الراعي:
ما
بالُ
دَفِّكَ
بالفِراشِ
مَـذيلا
أقذًى
بعينِكَ أم
أردتَ رحيلا