المَرْدُ:
ثمر الأراك الغضُّ
منه. ورملة
مَرْداءُ: لا
نبتَ فيها. وغُصن
أمْرَدُ: لا
ورق عليه.
وفرسٌ
أمْرَدُ: لا شعر
على
ثُنَّتِهِ.
وغلامٌ
أمْرَدُ
بيِّنُ المَرَد
بالتحريك،
ولا يقال
جارية مرْداء.
قال الأصمعي:
يقال
تَمَرَّدَ
فلانٌ زماناً
ثم
المَرْدُ:
ثمر الأراك الغضُّ
منه. ورملة
مَرْداءُ: لا
نبتَ فيها. وغُصن
أمْرَدُ: لا
ورق عليه.
وفرسٌ
أمْرَدُ: لا شعر
على
ثُنَّتِهِ.
وغلامٌ
أمْرَدُ
بيِّنُ المَرَد
بالتحريك،
ولا يقال
جارية مرْداء.
قال الأصمعي:
يقال
تَمَرَّدَ
فلانٌ زماناً
ثم خرج وجهه،
وذلك أن
يَبْقى
أمْرَدَ
حيناً. وتَمريدُ
البناء:
تمليسه.
وتَمريدُ
الغصن تجريده
من الورق.
ومَرَدَ
الخبز
يَمْرُدُهُ
مَرْداً، أي
ماثَهُ حتَّى
يلين.
والمَريدُ:
التمر يُنقع
في اللبن
حتَّى يلين.
ومَرَدَ
الصبي ثديَ
أمِّه
مَرْداً.
والمُرودُ
على الشيء:
المُرونُ
عليه.
والمارِدٌ:
العاتي. وقد
مَرُدَ الرجل
بالضم
مَرادَةً،
فهو مارِدٌ
ومَريدٌ. والمِرِّيدُ:
الشديد
المَرادَة.
والمَرادُ، بالفتح:
العُنق.
معنى
في قاموس معاجم
الرَشادُ:
خلاف الغَيّ،
وقد رَشَدَ
يَرْشُدُ
رُشْداً،
ورَشِدَ
بالكسر
يَرْشَدُ
رَشَداً
لُغَةٌ فيه.
وأرشده الله.
والمَراشِدُ:
مقاصِدُ
الطُرُق.
والطريق
الأرْشَدُ:
نحو الأَقْصد.
وتقول: هو
لِرِشْدةٍ،
خلاف قولك
لزنْيَةٍ. وأُمُّ
راشِدٍ:
كُنْي
الرَشادُ:
خلاف الغَيّ،
وقد رَشَدَ
يَرْشُدُ
رُشْداً،
ورَشِدَ
بالكسر
يَرْشَدُ
رَشَداً
لُغَةٌ فيه.
وأرشده الله.
والمَراشِدُ:
مقاصِدُ
الطُرُق.
والطريق
الأرْشَدُ:
نحو الأَقْصد.
وتقول: هو
لِرِشْدةٍ،
خلاف قولك
لزنْيَةٍ. وأُمُّ
راشِدٍ:
كُنْية
الفأرة.