مَرَنَ
الشيء
يَمْرُنُ
مُروناً، إذا
لانَ. ومَرَنَ
على الشيء
يَمْرُنُ
مُروناً
ومَرانَةً:
تعوَّده
واستمرَّ
عليه. يقال:
مَرَنَتْ يده
على العمل،
إذا صلُبتْ.
ومَرَنَ وجه
فلان على هذا الأمر.
وإنَّه
لمُمَرَّنُ
الوجه، أي صلب
الوجه.
والمَرِنُ
مَرَنَ
الشيء
يَمْرُنُ
مُروناً، إذا
لانَ. ومَرَنَ
على الشيء
يَمْرُنُ
مُروناً
ومَرانَةً:
تعوَّده
واستمرَّ
عليه. يقال:
مَرَنَتْ يده
على العمل،
إذا صلُبتْ.
ومَرَنَ وجه
فلان على هذا الأمر.
وإنَّه
لمُمَرَّنُ
الوجه، أي صلب
الوجه.
والمَرِنُ
بكسر الراء:
الحالُ
والخُلُقُ. يقال:
ما زال ذلك
مَرِني، أي
حالي. ويقال
للقوم: هم على
مَرَنٍ
واحدٍ، وذلك
إذا استوت
أخلاقهم.
والمَرْنُ:
الفِراءُ في
قول النمر:
كأنَّ
جلودَهنَّ
ثِيابُ
مَرْنِ
وأمْرانُ
الذِراعِ:
عَصبٌ يكون
فيها. ومَرَنَ
بعيرَهُ
يَمْرُنُهُ
مَرْناً، إذا
دهن أسفلَ
قوائمه من
حَفًى به.
والمَرانَةُ:
اللينُ. ويقال:
أراد
المُرونَ
والعادة، أي
بكثرة وقوفي
وسلامي عليها
لتعرف طاعتي
لها.
والتَمْرينُ:
التليين.
والمارِنُ: ما
لانَ من الأنف
وفَضَل عن
القصَبة، وما
لان من
الرُمح. قال
عبيدٌ يذكر
ناقته:
هاتيك
تَحمِلني
وأبيضَ
صارماً
ومُذَرَّباً
في مارِنٍ مَخْمـوسِ
والمُمارِنُ
من النوق: مثل
المماجن،
يقال: مارنَتِ
الناقةُ، إذا
ضُرِبَتْ فلم
تلقح. والمُرَّانُ:
الرِماح،
الواحدة:
مُرَّانَةٌ.
معنى
في قاموس معاجم
الأصمعي:
رَصَنتُ
الشيءَ
أرصُنه
رَصْناً: أكملته.
وأَرْصَنْتُهُ:
أحكمته.
والرَصينُ: المحكَم
الثابت. وقد
رَصُنَ بالضم
رَصانَةً. والرَصينانِ
في رُكبة
الفرس: أطراف
القصَب المركّب
في
الرَضَفَةِ.
وفلان رَصينٌ
بحاجتك، أي
حفيٌّ بها.
ورَصَنْتُهُ
الأصمعي:
رَصَنتُ
الشيءَ
أرصُنه
رَصْناً: أكملته.
وأَرْصَنْتُهُ:
أحكمته.
والرَصينُ: المحكَم
الثابت. وقد
رَصُنَ بالضم
رَصانَةً. والرَصينانِ
في رُكبة
الفرس: أطراف
القصَب المركّب
في
الرَضَفَةِ.
وفلان رَصينٌ
بحاجتك، أي
حفيٌّ بها.
ورَصَنْتُهُ
بلساني
رَصْناً:
شتمتُه. ورجل
رَصينُ
الجوف، أي مُوجَع
الجوف. أبو
زيد: رَصَنْتُ
الشيء معرفةً،
أي
عَلِمْتُهُ.