رَفَشَ - [ر ف س]. (ف: ثلا. متعد). رَفَشْتُ، أَرْفُشُ، اُرْفُشْ، مص. رَفْشٌ.
1. "رَفَشَ الحُبوبَ" : جَرَفَها، هالَها بِالرَّفْشِ، بِالمِرْفَشَةِ.
2. "رَفَشَ الطَّعامَ" : أَجادَ أَكْلَهُ.
3. "رَفَشَ الشَّيْءَ" : دَقَّهُ، ...
رَفْشٌ - الجمع: أَرْفاشٌ، رُفوشٌ. [ر ف ش]. (مص. رَفَشَ).
1. "يَجْرُفُ التُّرابَ بِالـرَّفْشِ": بِالمِجْرَفَةِ الَّتِي يُرْفَشُ بِها التُّرابُ.
2. "مِنَ الرَّفْشِ إلى العَرْشِ" : أَي مِنْ عامِلٍ بِالمِجْرَفَةِ إلى مَلِكٍ.
3. "عاشَ ...
رَفْشٌ - الجمع: أَرْفاشٌ، رُفوشٌ. [ر ف ش]. (مص. رَفَشَ).
1. "يَجْرُفُ التُّرابَ بِالـرَّفْشِ": بِالمِجْرَفَةِ الَّتِي يُرْفَشُ بِها التُّرابُ.
2. "مِنَ الرَّفْشِ إلى العَرْشِ" : أَي مِنْ عامِلٍ بِالمِجْرَفَةِ إلى مَلِكٍ.
3. "عاشَ في رَفْشٍ" : في نِعْمَةٍ وَأَمْنٍ وَأَكْلٍ جَيِّدٍ.
4. "وَقَعَ في الرَّفْشِ والقَفْشِ" : الأَكْلِ وَمباشَرَةِ النِّساءِ.
الرّفْشُ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيّ وقَالَ اللَّيْثُ : هو بالفَتْحِ والضَّمِّ لُغَتَان سَوَادِيّة وهي المِجْرَفَةُ يَرْفَشُ بها البُرُّ رَفْشاً كالمِرْفَشَةِ يُسَمِّيها بَعْضُهم هكذا . وقَوْلُهُم للرَّجُلِ يَشْرُفُ بَعْدَ خُمُولِه أَو يَعِزُّ بَعْدَ ذِلَّةٍ : مِنَ الرَّفْشِ إَلى العَرْشِ . أَيْ قَعَدَ عَلَى العَرْشِ بَعْدَ ضَرْبِه بالرَّفْشِ كَنّاساً أَو مَلاّحاً وفي التَّهْذِيب : أَي جَلَسَ عَلَى سَرِيرِ المَلْكِ بَعْدَما كَانَ يَعْمَلُ بالمِجْرَفَةِ وهذا من أَمْثَالِ أَهْلِ العِرَاقِ . والرَّفْشُ : الدَّقُّ لُغَةٌ في السِّينِ المُهْمَلةِ والرَّفْشُ : الهَرْشُ هكذا بالشِّينِ المُعْجَمَة في سائِرِ النُّسَخِ والصَّوَابُ : الهَرْسُ بالسِّين كما قَيَّدَه الصاغَانِيُّ بخَطِّه وهو الأَكْلُ الجَيِّدُ يُقَال لِلَّذِي يُجِيدُ الأَكْلَ : إِنَّهُ ليَرْفُشُ الطَّعَامَ رَفْشاً ويَهْرُسُهُ هَرْساً قال رُؤْبَةُ :
دَقّاً كدَقِّ الوضَمِ المَرْفُوشِ ... أَو كاحْتِلاقِ النُّورَةِ الجَمُوشِ وقِيلَ : الرَّفْشُ : الأَكْلُ والشُّرْبُ في النَّعْمَةِ والأَمْنِ . والرَّفّاشُ ككَتّانٍ : هَائِلُ الطَّعَامِ بالمِجْرَفَةِ إِلى يَدِ الكَيّالِ . ورَفَشَ في الشْيءِ رُفُوشاً : اتَّسَعَ . ورَفِشَ كفَرِحَ رَفَشاً : عَظُمَتْ أُذُنُهُ وكَبُرَتْ شُبِّه بالرَّفْشِ وهِيَ المِجْرَفَةُ من الخَشَبِ يُجْرَفُ بِهَا الطَّعَامُ ومِنْهُ الحَدِيثُ كانَ سَلْمَانُ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عنه أَرْفَشَ الأُذُنَينِ قالَ شَمِرٌ : أَيْ عَرِيضَهُمَا . ويُقَال : أَرْفَشَ فُلانٌ إِذا وَقَعَ في الأَهَيَغيْنِ أَي الرَّفْشِ والَقْفِش وهُمَا : الأَكْلُ والشُّرْبُ في نَعْمَةٍ والنِّكَاحُ . وأَرْفَشَ بِالبَلَدِ : أَلَحَّ فلا يَبْرَحُ ولا يَرِيمُهُ كَأَنَّهُ وَقَعَ في النَّعْمَةِ . وتَرْفِيشُ اللِّحْيَةِ : تَسْرِيحُهَا حَتَّى تَصِيرَ كَأَنَّهَا رَفْشٌ أَي مِجْرَفَةٌ . وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : الرَّفْشُ : مِجْرَافُ السَّفِينَةِ . والمَرْفُوشُ : المَدْقُوقُ جَيِّداً أَو المَأْكُولُ المُسْتَأْصِلُ . ورَفَشَ البُرَّ : جَرَفَهُ . وعُمَرُ بنُ يُوسُفَ بنِ رُفَيْشٍ كزُبَيْر الحَمَوِيُّ من شُيُوخِ يُوسُفَ بنِ خَلِيلٍ
المَرْشُ : الخَدْش قال ابنُ السِّكِّيتِ : أَصابَهُ مَرْشٌ وهِيَ المُرُوشُ والخُدُوشُ والخُرُوشُ وفي حَدِيثِ غَزْوَةِ حُنَيْنٍ فعَدَلَتْ بِه نَاقَتُه إِلَى شَجَراتٍ فمَرَشْنَ ظَهْرَه أَيْ خَدَشَتْه أَغْصَانُها وأَثَّرَتْ في ظَهْرِه وأَصْلُ المَرْشِ : الحَكُّ بأَطْرَافِ الأَظَافِرِ وفي حَدِيثِ أَبِي مُوسَى إِذا حَكَّ أَحَدُكُمْ فَرْجَهُ وهُوَ في الصَّلاةِ فَلْيَمْرُشْه مِنْ وَراءِ الثّوْبِ قالَ الحَرّانِيّ : المَرْشُ بأَطْرَافِ الأَظَافِر وقالَ ابنُ سِيدَه : المَرْشُ : شَقُّ الجِلْدِ بأَطْرَافِ الأَصَابِعِ وهُوَ أَضْعَفُ من الخَدْشِ ويُقَالُ : قد أَلْطَفَ مَرْشاً وخَرْشاً والخَرْشُ أَشَدُّه . ومَرَشَه مَرْشاً : تَنَاوَلَه بأَطْرَافِ الأَصَابِع شَبِيهاً بالقَرْصِ . والمَرْشُ : الأَرْضُ الَّتِي مَرَشَ المَطَرُ وَجْهَها يُقَال : انْتَهَيْنَا إِلى مَرْش من الأَمْرَاشِ . نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وهو اسْمُ الأَرْضِ مَعَ الماءِ وبَعْدَ الماءِ إِذا أَثَّرَ فِيه . وقَالَ ابنُ سِيدَه : المَرْشُ : أَرْضٌ يَمْرُشُ الماءُ من وَجْهِها في مَوَاضِعَ لا يَبْلُغ أَن يَحْفِرَ حَفْرَ السَّيْلِ والجَمْعُ أَمْرَاشٌ . وقالَ غَيْرُهما : المَرْشُ : الأَرْضُ الَّتِي إِذا أُمْطِرَتْ سالَتْ سَرِيعاً أَيْ رَأَيْتَها كُلَّهَا تَسِيلُ . وقالَ أَبُو حَنِيفَةَ : الأَمْرَاشُ : مَسَايِلُ لا تَجْرَحُ الأَرْضَ ولا تَخُدُّ فِيها تَجِئُ من أَرْض مُسْتَوِيَّة تَتْبَعُ ما تَوَطّأ مِنَ الأَرْضِ في غَيْرِ خَدٍّ وقَدْ يَجِئُ المَرْشُ مِنْ بُعْدٍ ويَجِئُ منْ قُرْبٍ . وقَالَ النَّضْرُ : المَرْسُ والمَرْشُ : أَسْفَلُ الجَبَلِ وحَضِيضُه يَسِيلُ منه الماءُ فيَدِبُّ دَبِيباً ولا يَحْفِرُ وجَمْعُه أَمْرَاسٌ وأَمْرَاشٌ قالَ : وسَمِعْتُ أَبا مِحْجَنٍ الضِّبَابِيّ يَقُول : رأَيْتُ مَرْشاً مِنَ السَّيْلِ . وهُوَ الماءُ الَّذِي يَجْرَحُ وَجْهَ الأَرْضِ جَرْحاً يَسِيراً . والمَرْشُ : الإِيْذاءُ بالكَلامِ وقَدْ مَرَشَه عن ابنِ الأَعْرَابِيّ وقالَ ابنُ عَبّادٍ : مَرَشَه بِكَلامٍ إِذا تَنَاوَلَهُ بِقَبِيحٍ . والمَرْشاءُ : العَقُورُ مِنْ كُلِّ الحَيَوانِ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . والمَرْشَاءُ : الأَرْضُ الكَثِيرَةُ ضُرُوبِ العُشْبِ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ أَيْضاً . قلتُ وكَأَنّه مَقْلُوبُ الرَّمْشاءِ . ويُقَال : لي عِنْدَه مُرَاشَةٌ ومُرَاطَةٌ بالضّمِ أَيْ حَقٌّ صَغِيرٌ . وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ : الأَمْرَشُ : الشِّرِّيرُ أَي الكَثِيرُ . الشّرِّ . والأَرْمَشُ : الحَسَنُ الخُلُقِ . والأَمْشَرُ : النَّشِيطُ . والأَرْشَمُ : الشَّرِهُ . والتَّمْرِيشُ : المَطَرُ القَلِيلُ الَّذِي لا يَخُدُّ وَجْهَ الأَرْضِ عَن ابنِ عَبّادٍ . والامْتِرَاشُ : الانْتِزَاعُ والاخْتِلاسُ يُقَال : امْتَرَشْتُ الشَّيْءَ مِنْ يَدِه : أَي اخْتَلَسْتُه . والامْتِراشُ : الاكْتِسَابُ والجَمْعُ عن ابنِ عبّادٍ يُقَالُ : هُوَ يَمْتَرِشُ لعِيَالهِ أَيْ يَكْتَسِبُ ويَقْتَرِفُ . وامْتَرَشَ الشيءَ : جَمَعَهُ وهُو يَمْتَرِشُ الشَّيْءَ بَعْدَ الشَّيْءِ مِنْ ها هنا أَيْ يَجْمَعُه . ومَرْشانَةُ : د بالأَنْدَلُسِ من كُورضةِ إِشْبِيلِيَة مِنْهَا أَبُو مُوسَى عَبْدُ الرّحْمنِ بنُ هِشَامِ بنِ جَهْوَر المَرْشَانِيُّ عَنْ مُحَمَّدِ بنِ الحَسَنِ الآجُرِّيّ ماتَ ببلده سنة 384 . وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : مَرَشَ الماءُ يَمْرُشُ : سالَ . والمَرْشُ : حَضِيضُ الجَبَلِ . ورَجُلٌ مَرّاشٌ ككَتّانٍ أَي كَسّابّ . والمُمَرَّشُ كمُعَظَّمٍ : نَوْعٌ من الكَتّانِ وهذِه عن الصّاغَانِيّ . ومَرَشٌ مُحَرَّكَةً : ناحِيَةٌ بالرُّومِ . وأَمراشُ : رَوْضَةُ بدِيارِ العَرَبِ