الرَيْنُ:
الطَبَعُ
والدنس. يقال:
رانَ على قلبه
ذَنْبُهُ
يَرينُ
رَيْناً ورُيوناً،
أي غَلَب. قال
أبو عبيدة في
قوله تعالى:
"كَلا بَلْ
رانَ على
قُلوبهم ما
كانوا يَكْسِبون".
أي غَلَب.
وقال الحسن:
هو الذَنْب
على الذنب
حتّى يسوادَّ
القلب. وقا
الرَيْنُ:
الطَبَعُ
والدنس. يقال:
رانَ على قلبه
ذَنْبُهُ
يَرينُ
رَيْناً ورُيوناً،
أي غَلَب. قال
أبو عبيدة في
قوله تعالى:
"كَلا بَلْ
رانَ على
قُلوبهم ما
كانوا يَكْسِبون".
أي غَلَب.
وقال الحسن:
هو الذَنْب
على الذنب
حتّى يسوادَّ
القلب. وقال
أبو عبيد:
كلُّ ما غلبك
فقد رانَ بك،
ورانَكَ،
ورانَ عليك.
ورانَ النعاس
في العَين.
ورانَتِ
الخمر عليه:
غلبته. وقال
القَنانيُّ
الأعرابيُّ:
رينَ به، أي
انقُطِع به.
ورانَتْ نفسه
تَرينُ رَيْناً،
أي خَبُثَتْ
وغَثَتْ.
وأَرانَ
القوم، أي
هلكتْ ما
شيتُهم، وهم
مُرينونَ.
معنى
في قاموس معاجم
مَرَنَ
الشيء
يَمْرُنُ
مُروناً، إذا
لانَ. ومَرَنَ
على الشيء
يَمْرُنُ
مُروناً
ومَرانَةً:
تعوَّده
واستمرَّ
عليه. يقال:
مَرَنَتْ يده
على العمل،
إذا صلُبتْ.
ومَرَنَ وجه
فلان على هذا الأمر.
وإنَّه
لمُمَرَّنُ
الوجه، أي صلب
الوجه.
والمَرِنُ
مَرَنَ
الشيء
يَمْرُنُ
مُروناً، إذا
لانَ. ومَرَنَ
على الشيء
يَمْرُنُ
مُروناً
ومَرانَةً:
تعوَّده
واستمرَّ
عليه. يقال:
مَرَنَتْ يده
على العمل،
إذا صلُبتْ.
ومَرَنَ وجه
فلان على هذا الأمر.
وإنَّه
لمُمَرَّنُ
الوجه، أي صلب
الوجه.
والمَرِنُ
بكسر الراء:
الحالُ
والخُلُقُ. يقال:
ما زال ذلك
مَرِني، أي
حالي. ويقال
للقوم: هم على
مَرَنٍ
واحدٍ، وذلك
إذا استوت
أخلاقهم.
والمَرْنُ:
الفِراءُ في
قول النمر:
كأنَّ
جلودَهنَّ
ثِيابُ
مَرْنِ
وأمْرانُ
الذِراعِ:
عَصبٌ يكون
فيها. ومَرَنَ
بعيرَهُ
يَمْرُنُهُ
مَرْناً، إذا
دهن أسفلَ
قوائمه من
حَفًى به.
والمَرانَةُ:
اللينُ. ويقال:
أراد
المُرونَ
والعادة، أي
بكثرة وقوفي
وسلامي عليها
لتعرف طاعتي
لها.
والتَمْرينُ:
التليين.
والمارِنُ: ما
لانَ من الأنف
وفَضَل عن
القصَبة، وما
لان من
الرُمح. قال
عبيدٌ يذكر
ناقته:
هاتيك
تَحمِلني
وأبيضَ
صارماً
ومُذَرَّباً
في مارِنٍ مَخْمـوسِ
والمُمارِنُ
من النوق: مثل
المماجن،
يقال: مارنَتِ
الناقةُ، إذا
ضُرِبَتْ فلم
تلقح. والمُرَّانُ:
الرِماح،
الواحدة:
مُرَّانَةٌ.