الأُرْجُوانُ:
صَغٌ أحمر
شديد الحمرة.
قال أبو عبيد:
وهو الذي يقال
له
النَشاسْتَجُ.
قال والبَهْرمَان
دونَه. ويقال
أيضاً
الأُرْجوانُ
معرّب، وهو
بالفارسية
أُرغوانْ،
وهو شجرٌ له
نَوْرٌ أحمر
أحسنُ ما
يكون. وكلُّ
لونٍ يشبهه
فهو أُرْجُوانٌ.
قا
الأُرْجُوانُ:
صَغٌ أحمر
شديد الحمرة.
قال أبو عبيد:
وهو الذي يقال
له
النَشاسْتَجُ.
قال والبَهْرمَان
دونَه. ويقال
أيضاً
الأُرْجوانُ
معرّب، وهو
بالفارسية
أُرغوانْ،
وهو شجرٌ له
نَوْرٌ أحمر
أحسنُ ما
يكون. وكلُّ
لونٍ يشبهه
فهو أُرْجُوانٌ.
قال عمروبن
كلثوم:
كأنَّ
ثيابنا منّا
ومـنـهـم
خُضِبْنَ
بأُرْجُوانٍ
أو طُلينا
معنى
في قاموس معاجم
السَمَرَّجُ
والسَمَرَّجَةُ:
استخراج
الخَراج في
ثلاث مِرار،
فارسيٌّ معرب.
قال العجَّاج:
يَوْم
خَراجٍ
يُخْرِجُ
السَمَرَّجا
...
السَمَرَّجُ
والسَمَرَّجَةُ:
استخراج
الخَراج في
ثلاث مِرار،
فارسيٌّ معرب.
قال العجَّاج:
يَوْم
خَراجٍ
يُخْرِجُ
السَمَرَّجا
معنى
في قاموس معاجم
المَرْجُ:
الموضع الذي
ترعى فيه
الدوابّ. ومَرَجْتُ
الدابة
أمْرُجُها
بالضم مَرْجاً،
إذا أرسلتها
ترعى. وقوله
تعالى: "مَرَجَ
البَحْرَينِ
يَلتَقِيانِ".
أي خَلاّهما لا
يلتبس أحدهما
بالآخر.
قال الأخفش:
ويقول قوم:
أمْرَج
البَحْرين مثل
مَرَجَ،
المَرْجُ:
الموضع الذي
ترعى فيه
الدوابّ. ومَرَجْتُ
الدابة
أمْرُجُها
بالضم مَرْجاً،
إذا أرسلتها
ترعى. وقوله
تعالى: "مَرَجَ
البَحْرَينِ
يَلتَقِيانِ".
أي خَلاّهما لا
يلتبس أحدهما
بالآخر.
قال الأخفش:
ويقول قوم:
أمْرَج
البَحْرين مثل
مَرَجَ،
فَعَلَ
وأفْعَلَ
بمعنًى.
والمَرَجُ
بالتحريك:
مصدر قولك
مَرِجَ
الخاتَمُ في إصبعي
بالكسر، أي
قَلِقَ، مثل
جرِج.
ومَرْجَتْ
أماناتُ
الناس أيضاً:
فَسَدَتْ.
ومَرِجَ
الدين
والأمرُ:
اختلط واضطرب.
قال أبو
دُؤاد:
مَرِجَ
الدينُ
فَـأعْـدَدْتُ
لـه
مُشْرِفَ
الحارِكِ
مَحْبوكَ
الكَتَدْ
ومنه
الهَرْجُ
والمَرْجُ.
يقال: إنما
يُسَكَّنُ
المَرْجُ
لأجل الهَرْج
ازدواجاً للكلام.
وأمر مَريجٌ،
أي مختلط.
وأمْرَجَتِ
الناقةُ:
ألقَتْ
وَلَدَها بعد
ما يصير
غِرْساً ودَماً.
ومارِجٌ من
نار: نارٌ لا
دُخان لها خُلِقَ
منها الجانُّ.
والمَرْجان:
صغار اللؤلؤ.