رَدّهُ
عن وجهه
يَرُدُّهُ
رَدَّاً
ومَرَدًّا:
صَرَفه. وقال
الله تعالى:
"فَلا
مَرَدَّ له".
ورَدَّ عليه
الشيء، إذا لم
يقبَلْهُ،
وكذلك إذا
خَطَّأه.
وتقول:
رَدَّهُ إلى
منزله. ورَدَّ
إليه جواباً:
أي رجع.
والمَرْدُودة:
المطلَّقة.
والمردودة:
رَدّهُ
عن وجهه
يَرُدُّهُ
رَدَّاً
ومَرَدًّا:
صَرَفه. وقال
الله تعالى:
"فَلا
مَرَدَّ له".
ورَدَّ عليه
الشيء، إذا لم
يقبَلْهُ،
وكذلك إذا
خَطَّأه.
وتقول:
رَدَّهُ إلى
منزله. ورَدَّ
إليه جواباً:
أي رجع.
والمَرْدُودة:
المطلَّقة.
والمردودة:
الموسى،
لأنها تُرَدُّ
في نِصَابِها.
والمردود:
الرَدُّ، وهو
مصدر، مثل
المَحْلوف
والمعقول. قال
الشاعر:
لا
يَعْدَمُ
السائِلونَ
الخيرَ
أفعَلُه
إمّا
نَوالاً
وإمّا
حُسْنَ مَرْدُودِ
وشيءٌ
رَدٌّ، أي
رديء. وفي
لسانه رَدٌّ،
أي حُبْسَةٌ.
وفي وجهه
رَدَّةٌ، أي
قبحٌ مع شيء
من الجمال.
ورَدَّدَهُ
تَرديداً
وتَرْداداً
فتردَّدَ.ورجل
مُرَدَّدٌ:
حائرٌ بائِرٌ.
والارتِدادُ:
الرجوع؛ ومنه
المُرْتَدُّ.
واستردَّهُ
الشيء: سأله
أن يَرُدَّهُ
عليه.
والرِدِّيدي:
الردّ. وفي
الحديث: "لا
رِدِّيدي في
الصدقة".
ورادَّهُ
الشيء: أي
رَدَّه عليه.
وهما
يَتَرادَّانِ
البيعَ، من
الرَدِّ
والفَسْخ.
وهذا الأمرُ
أَرَدُّ
عليه، أي
أَنْفَعُ له.
وهذا أمرٌ لا
رادَّةَ له:
أي لا فائدة
له ولا رُجوع.
والرِدَّةُ
بالكسر: مصدر
قولك رَدَّهُ
يَرُدُّهُ رَدَّاً
ورِدَّةً.
والرِدَّةُ:
الاسم من الارتداد.
والرِدَّةُ:
امتلاء
الضَرْع من
اللبن قبل
النتاج. قال:
وتقول منه:
أردَّتِ
الشاةُ وغيرها
فهي مُرِدٌّ،
إذا
أَضْرَعَتْ.
وجاء فلانٌ
مُرِدَّ
الوَجْهِ، أي
غَضْبانَ.
ورَجُلٌ مُرِدٌّ:
أي شَبِقٌ.
وبَحْرٌ
مُرِدٌّ: أي
كثير المَوْج.
معنى
في قاموس معاجم
المَرْدُ:
ثمر الأراك الغضُّ
منه. ورملة
مَرْداءُ: لا
نبتَ فيها. وغُصن
أمْرَدُ: لا
ورق عليه.
وفرسٌ
أمْرَدُ: لا شعر
على
ثُنَّتِهِ.
وغلامٌ
أمْرَدُ
بيِّنُ المَرَد
بالتحريك،
ولا يقال
جارية مرْداء.
قال الأصمعي:
يقال
تَمَرَّدَ
فلانٌ زماناً
ثم
المَرْدُ:
ثمر الأراك الغضُّ
منه. ورملة
مَرْداءُ: لا
نبتَ فيها. وغُصن
أمْرَدُ: لا
ورق عليه.
وفرسٌ
أمْرَدُ: لا شعر
على
ثُنَّتِهِ.
وغلامٌ
أمْرَدُ
بيِّنُ المَرَد
بالتحريك،
ولا يقال
جارية مرْداء.
قال الأصمعي:
يقال
تَمَرَّدَ
فلانٌ زماناً
ثم خرج وجهه،
وذلك أن
يَبْقى
أمْرَدَ
حيناً. وتَمريدُ
البناء:
تمليسه.
وتَمريدُ
الغصن تجريده
من الورق.
ومَرَدَ
الخبز
يَمْرُدُهُ
مَرْداً، أي
ماثَهُ حتَّى
يلين.
والمَريدُ:
التمر يُنقع
في اللبن
حتَّى يلين.
ومَرَدَ
الصبي ثديَ
أمِّه
مَرْداً.
والمُرودُ
على الشيء:
المُرونُ
عليه.
والمارِدٌ:
العاتي. وقد
مَرُدَ الرجل
بالضم
مَرادَةً،
فهو مارِدٌ
ومَريدٌ. والمِرِّيدُ:
الشديد
المَرادَة.
والمَرادُ، بالفتح:
العُنق.
معنى
في قاموس معاجم
الرُدْنُ
بالضم: أصل الكُمِّ.
يقال: قميصٌ
واسع
الرُدْنِ.
وأَرْدَنْت
القميص
ورَدَّنْتُهُ
تَرْديناً:
جعلتُ له
رُدْناً.
والجمع
أَرْدانٌ.
وقال:
وعَمْرَةُ
من سَرَواتِ
النِسا
تَنفَحُ
بالمِسْكِ أَرْدانُـهـا
الرُدْنُ
بالضم: أصل الكُمِّ.
يقال: قميصٌ
واسع
الرُدْنِ.
وأَرْدَنْت
القميص
ورَدَّنْتُهُ
تَرْديناً:
جعلتُ له
رُدْناً.
والجمع
أَرْدانٌ.
وقال:
وعَمْرَةُ
من سَرَواتِ
النِسا
تَنفَحُ
بالمِسْكِ أَرْدانُـهـا
ويقال:
هو الكُمُّ
وما يليه.
وأَرْدَنَتِ
الحُمَّى: مثل
أَرْدَمَتْ.
والمُرْدِنُ:
المُظْلِمُ.
وقال الفراء:
رَدِنَ جلده
بالكسر
يَرْدَنُ
رَدَناً، إذا
تَقبَّض
وتشنَّجَ.
والرَدَنُ
بالتحريك:
الخَزّ. قال
عديّ ابن زيد:
ولقد
ألهو
بِبـكْـرٍ
شـادِنٍ
مَسُّها
أَليَنُ من
مَسِّ
الرَدَنْ
ويقال:
الرَدَنُ
الغَزْلُ.
والمِرْدَنُ:
المِغْزَلُ.
ويقال:
الرَدَنُ:
الغِرْسُ
الذي
يَخْرُجُ مع
الولد. تقول
العرب: هذا
مِدْرَعُ
الرَدَنِ.
ورَدَنْتُ
المتاع
رَدْناً:
نَضَدته.
والرَدْنُ،
بالفتح وسكون
الدال: صوت
وَقْع
السلاحِ
بعضِه على
بعض.
والأرْدُنُّ
بالضم
والتشديد:
النعاسُ. ولم
يُسْمَع منه
فعلٌ.
والقناةُ
الرُدَيْنِيَّةُ
والرمحُ
الرُدَيْنِيُّ،
زَعموا أنَّه
منسوبٌ إلى
امرأةِ
السمهريِّ،
تسمَّى رُدَيْنَةَ.
والرادِنُ:
الزعفرانُ.
ويقال للشيء
إذا خالط
حمرتَه
صُفرةٌ: أحمرُ
رادِنِيٌّ.
يقال: بعريٌ
رادِنِيٌّ،
وناقةٌ
رادِنِيَة،
إذا خالطتْ
حمرتَه
صُفرةٌ
كالوَرْسِ.
والأرْدِنُ: ضربٌ
من الخزّ
الأحمرِ.