المَرْز : القَرصُ بأطراف الأصابع رفيقاً غيرَ مُوجِعٍ ليس بالأظفار فإذا أَوْجَع المَرْزُ فقَرصٌ عن أبي عُبَيْد وقيل : هو أخذٌ بأطرافِ الأصابعِ قليلاً كان أو كثيراً . وفي حديث عمر رضي الله عنه : " أنّه أراد أن يَشْهَدَ جَنازَةَ رجل ويُصلِّي عليه فَمَرَزه حُذَيْفةُ " أي قَرَصَه بأصابعِه ؛ لئلاّ يصلّي عليه كأنّه أراد أن يَكُفَّه عن الصلاةِ عليها ؛ لأنّ المَيِّتَ كان مُنافِقاً عنده وكان حُذَيْفةُ رضي الله عنه يعرفُ المنافِقين . المَرْز : العَيبُ والشَّيْن ومنه عِرضٌ مَريزٌ أي قد نِيلَ منه . المَرْز : الضربُ باليد وبه فُسِّر أيضاً حديث سيِّدنا عمر الذي مرَّ قريباً . مَرْزُ : ة بالبحرَيْن . مَرْزُ : ة أخرى وهي غيرُ التي بالبحرَيْن . يقال : امْرُزْ لي من عَجينِك مِرْزَةً بالكسر وضبطَه في الصحاح بالفَتْح أي اقْطَع لي منه قِطعةً . وقد مَرَزَها يَمْرُزها مَرْزَاً . والمُرْزَة بالضمّ : الحِدَأَة أو طائرٌ كالعِقْبان . والمَرْزَتان بالفَتْح - إنما ذَكَرَه بعد قولِه : بالضمّ لرفعِ الالْتِباس فلا يكون مُستدرَكاً - : الهَنَتان الناتِئَتان فوقَ الشَّحْمَتَيْن نقله الصَّاغانِيّ وهو من الأساس . وامْتَرَزَ عِرضَه ومِن عِرضِه : نالَ منه وقال ابْن الأَعْرابِيّ : عِرْضٌ مَريزٌ ومُمْتَرَزٌ منه أي قد نِيلَ منه وهو مَجاز . امْتَرزَ شَريكَة : عَزَلَ عنه مالَه . امْتَرزَ من مالِه مِرزَةً بالكسر ومَرْزَةً بالفَتْح : نال منه . ومنه أُخِذَ الامْتِرازُ من العِرض . ورجلٌ تُمَرِزٌ - كعُلَبِط - وتُشدَّدُ الميمُ أي قصيرٌ نقله الصَّاغانِيّ . ومارَزَه : مثلُ مارَسَه عن اللِّحْيانيّ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : مَرَزَ الصبيُ ثَدْيَ أمِّه مَرْزَاً : عَصَرَه بأصابعِه في رَضاعِه وربّما سُمِّي الثَّدْيُ المِرازَ لذلك كذا في اللِّسان . قلتُ : وهو ككَتِابٍ ونَسَبَه الصَّاغانِيّ لابنِ دُرَيْد . وتِمْراز بالكسر : عَلَمٌ . والتُّمارِز كعُلابِط : القصير . ومَرَزُ محرّكةً : ناحيةٌ ببلادِ الرُّوم . والمَرْز بالفَتْح : الحُباسُ الذي يَحْبِسُ الماءَ فارسيٌّ مُعرَّبٌ عن أبي حنيفة والجمعُ مُروزٌ . ومَرَزَ الشرابَ مَرْزَاً : تذَوَّقَه . والإناء : مَلأَه . وهذان عن ابنِ القَطّاع وكأنّه لغةٌ في مَرَزَ بتقديم الزاي وقد تقدّم مَزَرَ النبيذَ مَزْرَاً : مَصَّه والإناء : مَلأَه فليُنظَرْ