زَنَدَ
النَّارَ ـُ زَنْداً: قَدَحها. ويُقال: زندَ نارَ الحرب: أثارها. وـ الإناء: ملأه.( زَنِدَ ) ـَ زَنَداً: عطش، فهو زند.( أزْنَدَ ): زاد. ويُقال: ما يُزْنِدك أحد على فضل: لا يَزيدُك.( زَنَّدَ ): أوْرى زَنْدُه. وـ كذب. وـ شيئاً: ضيّق. ويُقال: زنّد على أهله: شدّد. وـ الإناء ...
النَّارَ ـُ زَنْداً: قَدَحها. ويُقال: زندَ نارَ الحرب: أثارها. وـ الإناء: ملأه.( زَنِدَ ) ـَ زَنَداً: عطش، فهو زند.( أزْنَدَ ): زاد. ويُقال: ما يُزْنِدك أحد على فضل: لا يَزيدُك.( زَنَّدَ ): أوْرى زَنْدُه. وـ كذب. وـ شيئاً: ضيّق. ويُقال: زنّد على أهله: شدّد. وـ الإناء وغيره: زنَده. وـ فلاناً: عاقبه فوق ما يستحقّ.( تَزَنَّدَ ): ضاق. وـ في الأَمر: تضيّق وحرج صدره. يُقال: سألته مسألة فتزنَّد.( الزِّنَادُ ): أداةٌ تَدُقّ الزّنْدةَ فتشتعل فيتفجّر البارود. ( محدثة ).( الزَّنْدُ ): العود الأعلى الذي تُقدح به النَّار، والأَسفل هو الزَّنْدة. ( الجمع ) زِنَاد، وأزْناد. وتقول لمن أنجدك وأعانك: وَرَتْ بكَ زِنادي. وـ كتاب للمجوس. وـ المسنَّاةُ من خشبٍ وحجارةٍ يُضمُّ بعضها إِِلى بعض. ( الجمع ) أَزْناد.( الزَّندانِ ): الساعد والذِّرَاع؛ والأعلى منهما هو الساعد، والأَسفل منهما هو الذّراع، وطرفهما الذي يلي الإِبهام هو الكوع، والذي يلي الخنصر هو الكُرسوع، والرُّسُغ: مُجْتمع الزَّندين من أَسفل. والمرفق: مجتمعهما من أعلى.( الزَّنْدَةُ ): العود الأَسفل الذي يُقدح بالزَّنْد. وـ حافظة صغيرة فيها مادة ملتهبة توضع في مقدم القذيفة. وهي ( الكبسولة ). ( محدثة ).( الزَّنْدِيَّةُ ): سوار يلبس في الزَّند.( المُزَنَّدُ ): يُقال: ثوب مُزَنَّد: ضيِّق العَرْض. ورجل مُزنّد: بخيل ممسك. وـ الدّعيّ. وـ السريع الغضب.